«عالم وداعية إسلامي».. تعرف على مسيرة د.أحمد كريمة
«عالم وداعية إسلامي»
تعرف على مسيرة د.أحمد محمود كريمة
كتب/عبدالرحمن ناصر
من هو العالم الجليل د. أحمد محمود كريمة
أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين القاهرة .. رئيس ومؤسس ” التآلف بين الناس ” الخيرية
«ملامح شخصية عالم وداعية إعلامي مؤهل للتكريم محليًا وعالميًا»
شخصية الأستاذ الدكتور أحمد محمود عبد الله كريمه»
داعية للسلم والسلام ، ومحبة فعل الخيرات ، وغيرة محمودة على صحيح الدين ، وانتماء للوطن ، وتأصيل نظام ومجتمع مدني تصان فيه حقوق الإنسان دون اعتداد بمعتقد ديني أو مذهبى أو نوعى أو جنسية ، ولأجل هذه المبادئ التي يعتنقها ويدعو إليها قرابة خمسين سنة دون كلل أو ملل ، يبذل أنشطة ثقافية من إصدارات منشورة ذات أرقام إيداع ، ودعوية من خطب وندوات توعية ، وإعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة وغيرها ، وأنشطة إجتماعية بتأسيس ورئاسة مؤسسة التآلف بين الناس الخيرية المشهرة 2946 – الجيزة – جمهورية مصر العربية – ولمواقفه الشجاعة ضد جماعات وفصائل الإرهاب والغلو والتطرف المنسوب إلى الدين ، يتعرض لمكائد متنوعة من خلايا منها الظاهرة وأخرى خفية ! ونالت أسرته قدرًا منها وتحملت تضحيات حسية ومعنوية .
أولاً : مواجهات فكرية من عام 1996م حتى الآن ما يربو على 30 ثلاثين سنة دون كلل ولا ملل ضد جماعات وفرق وفصائل وطرق منسوبة إلى الدين الإسلامي ، ومقاصد المواجهات الفكرية ، بإصدارات علمية منشورة ذات أرقام إيداع بدار الكتب المصرية معالجات الغلو فى الدين والتطرف المنسوب إليه ، ومداوات للعنفين الفكرى ( التكفير ) والسلوكي ( إراقة الدماء ، وإتلاف الأموال ، وانتهاك الأعراض ، والإخلال بالأمن المجتمعى ) .
ثانياً : مشروعات علمية ودعوية مكثفة للإخاء الإسلامي بين مذاهب رئيسة ( سنة ، شيعة ، إباضية ) من تداعياتها السلبية إيجاد طائفية مجتمعية تدعى غالبًا احتكار الحق لذاتها ، وبعضها يمارس التعصب الفكرى !
ويتجلى مشروعه الفكرى إحياء مشروع التقريب المذهبى الإسلامي بإصدارات علمية ، وزيارات ميدانية ، وتعاون مع مؤسسات مدنية راعية وداعمة للتقريب المذهبى فى دول إسلامية ( إيران والعرق نموذجًا ) وعربية ( لبنان نموذجًا ) .
ثالثاً : دعوة علمية وعملية للإخاء مع أهل الكتاب بإصدارات علمية ( أهل الكتاب فى التشريع الإسلامي ) ومشاركات فى مناسبات دينية وإجتماعية مع مسيحى مصر على وجه الخصوص بتنوع مذاهبهم وكنائسهم .
رابعاً : تصحيح مفاهيم مغلوطة ، وتصويب أفكار خاطئة منسوبة إلى الدين ، ذات صلات بالجهاد ، الترويح عن النفس ، والتمييز ضد المرأة ، بإصدارات علمية منشورة ، ومساهمات إعلامية ودعوية ، وندوات ومؤتمرات فى مؤسسته الخيرية التآلف بين الناس الخيرية .
خامساً : نشر ثقافة حماية البيئة ، فى مؤتمرات عالمية ( سلطنة عمان نموذجًا ) وإصدارات علمية ( التدابير الشرعية لحماية البيئة ) ولقاءات إعلامية ( موجة إذاعة البرنامج العام فى مصر ) وخطب وندوات مسجدية وقصور ثقافة ومراكز شباب وغيرها .
سادساً : عضوية لجان فض المنازعات الثأرية فى محافظة الجيزة خاصة ، ورئاسة لجنة
( الإصلاح المجتمعى فى مؤسسة التآلف بين الناس الخيرية ) .
سابعاً : مناهضة التمييز ضد المرأة ، بإصدارات علمية ( المرأة فى ظلال الإسلام ) وندوات ومساهمات إعلامية ، ورئاسة لجنة ( التوعية الأسرية ) .
ثامناً : الحفاظ على ثوابت وقطعيات للدين بإصدارات علمية منها : معالم الإسلام ، معالم الشريعة الإسلامية ، مقاصد الشريعة الإسلامية ، والدعوة إلى تجديد الخطاب الإسلامي بإصدارات علمية منشورة ، والاجتهاد المعاصر فى مستحدثات ومستجدات ونوازل ، فمع آصالة التراث دون إنكفاء عليه ، ومع المعاصرة دون ذوبان فيها .
تاسعاً : أنشطة إجتماعية لإغاثة ومواساة ذوى حاجات لحالات مدروسة ومعاينة بواسطة مؤسسة التآلف بين الناس الخيرية ، مساعدات نقدية وعينية ، شهرية ودورية وموسمية لمئات الأسر من مصريين ووافدين .
تنويهات : من ملامح الشخصية :
عدم المصلحية النفعية بالمزايدة بالدين .
احترام ذاته فابتعد عن الشللية والوساطة والمحسوبية وما لا يحسن ذكره .
عصامية النشأة فهو من أسرة متوسطة وانفق على نفسه أثناء مراحل التعليم الأزهرى فى مصر وسافر فى إعارتين خارج مصر .
أ ) المملكة العربية السعودية ( المعاهد العلمية من 1981م حتى 1985م ) .
ب ) سلطنة عُمان ( وزارة التعليم العالى من 1997م حتى 2003م ) .
وانفاقه المتوسط على أولاده نتاج سفريات وعمله أستاذًا للفقه الإسلامي فى جامعة الأزهر القاهرة ولم يكنز ثروات .
ج ) لم تصدر ضده أحكام قضائية .
د ) ينأى بنفسه عن ممارسات سياسية وحزبية .
هـ ) يعتز بمصريته وعروبته .
و ) الانتماء إلى الإسلام الدين وليس إلى طائفة أو مذهب فى الدين .
ز ) «من مكارم أخلاقه التسامح»
من الأمثلة عفوه عن مجموعة إحراق سيارته الشعبية المشتراه بالتقسيط ( محضر شرطة مركز العياط ” الجيزة ” رقم 1095 فى 4/4/2014م) وعمن آذوا أولاده تعليمياً ومهنياً بسبب مواقفه الوطنية وعمن يؤذونه من أشياخ وتابعيهم مهنياً وإعلامياً ودعوياً .
ح ) يؤكد على احترام الشرائع السماوية : اليهودية والمسيحية ، والإسلام .
«عالم وداعية إسلامي».. تعرف على مسيرة د.أحمد كريمة….
اكتشاف المزيد من جريدة المساء العربي
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.