لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا
لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا
بقلم / محمـــد الدكـــروري
لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا
الحمد لله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله ومصطفاه، دعا إلى الله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأزواجه وذريته الطيبين، وخلفائه الميامين، وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد روي عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال “لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا” وهذه وثيقة تربوية عظيمة لو عقلها الآباء والمربون وأخذوا بها لتحقق خير كثير للأجيال الناشئة لأن في ذلك مراعاة لأعمارهم وحاجاتهم وهم ينتقلون من مرحلة عمرية إلى مرحلة وهذا ما كان يعتني به قدوتنا وإمامنا في تربيته لأصحابه، وورد أن الحسين رضي الله عنه جاء والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس فركب ظهره وهو ساجد فأطال السجود.
فلما قضيت الصلاة قال الصحابة أطلت السجود يا رسول الله حتى ظننا أنه قد حدث أمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن ابني قد ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته، فيا أيها المؤمنون احرصوا على التخلق بخلق رسول الله صلى الله عليه واجتهدوا في تربية الأولاد واعلموا أن ذلك من بذل الأسباب وإلا فالصلاح والفساد بيد الله لكن إذا بذلتم السبب فقد أديتم الأمانة الملقاة على عاتقكم، واحذروا من الميل مع أحد الأولاد دون الآخر إلا إذا كان ذلك لإستقامته أو كان لأعمال يؤديها للبيت لا يؤديها الآخر و تؤديها البنت ولا تؤديها الأخرى واحذروا أيضا من تخويفهم من أشياء وهمية لأن ذلك يزرع في نفوسهم الخوف وعدم الرجولة ولا ينطلقون في المجتمع كغيرهم، وإياكم أن تجعلوهم يجلسون خلف الشاشات.
تصب في أدمغتهم عفن القول والعمل فيتخرجون منها وقد ساءت أخلاقهم وفسدت عقولهم ورضعوا القبيح من القول والفعل وكم من أناس أحضروا هذه القنوات ولم يدركوا آثارها على أولادهم إلا بعد سنوات، واعلموا يرحمكم الله إن العيش في الأرض لا بد لها من قوام من مال ولكي تعمر الأرض على مراد الله كان ولا بد للمسلم أن يعمرها بالحلال والطيب من الرزق، فتأملوا رحمكم الله خمس قضايا في الرجل آكل الحرام هي مما يستجاب بها الدعاء وأحوال تقرب إلى الله عز وجل وهم سفر وطول غربة وشعث أكسبته غبرة ورفع يد أدب في الدعاء والحاح في الدعاء، وكل هذا هدمه مطعم حرام ومشرب حرام وملبس حرام فحرم إجابة الدعوة لأن هذا الجسد أكل من السحت ما يجعل النار أولى به، وعن أبي يزيد الفيض قال.
سألت موسى بن أعين غن قول الله تعالي ” إنما يتقبل الله من المتقين” قال تنزهوا عن أشياء من الحلال مخافة أن يقعوا في الحرام، فسمّاهم متقين، واعلم أخي المسلم أنك لن تأكلها إلا بتعب وربما نكد لتسوغ لك وتأكلها في الآخرة هنيئا مريئا، وقيل وهذا بديع هي للمؤمن في الدنيا أجر وفي الآخرة خالصة له وأما الكافر فيأكلها في الدنيا ولا أجر ويعاقب عليها في الآخرة لأنه استعملها في معصيته ويزيد عليه حرمانه منها، ولما كان الرزق متداولا بين الناس أخذا وعطاء كان الحساب عليه يوم القيامة في هذين الاتجاهين حتما فقال صلى الله عليه وسلم ” لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة عند ربه حتي يسأل “.
لاعب ولدك سبعا وأدبه سبعا