السياحة الرياضيه وحلم الصعود ببلد الغريب

السياحة الرياضيه وحلم الصعود ببلد الغريب

بقلم عمرو محسن

السياحة الرياضيه وحلم الصعود ببلد الغريب

تعانى محافظة السويس من اختفاء اندية ممثلة لها بدورى الاضواء والشهرة لكرة القدم.

لم تقتنع جماهير بلد الغريب بتواجد اى فريق على استاد السويس خلال العشرون عاماً المنقضيه. كممثل شرعى لها مثل بتروجيت الذى رحل هو الاخر الى القاهرة .

تعددت الاسباب الفنية والادارية لغياب منتخب السويس عن الدورى الممتاز طيلة 23 عاماً. بل ومعاناته فى بعض المواسم للهروب من شبح الهبوط للقسم الثالث .

خلال هذه الفترة ازدادت الامور سوءاً بتجميد النشاط الكروى لبعض الاندية داخل المدينة. مثل اسمنت السويس و بورتوفيق واختفاء غزل السويس والسماد بالقسم الرابع.

كاد ان يجمد النشاط ولم يتبقى من اندية المحافظة سوى نادى النوبة بالقسم الثالث .

لذلك نستطيع ان نؤكد ان اسباب ابتعاد أندية السويس على الخريطة الكروية. قد زادت سبباً جديداً فى تقليص عدد الاندية لهذه المحافظة الهامه بمصر.

يمثل خطورة على اللعبه وعلى نادى منتخب السويس تحديداً لعدة أسباب. مثل عدم استيعاب جميع المواهب الكروية وصعوبة اكتشافها.

نظراً لاتجاه الجميع لنادى واحد فقط. لا يستطيع التدقيق او الفرز الجيد ليتجه البعض للاكاديميات الخاصه. ومن ثم الترويج له خارج المحافظة وبالتالى ندرة للاعبين ابناء السويس القادرين على تحمل المسئولية من ناحية.

كذلك تحمل النادى تكاليف الاستعانة بلاعبينتكاليف الاستعانة بلاعبين من خارج المحافظة وهو ما يشكل عبء ليس بقليل على خزينتها.

لتتجه بعض الادارات لتحديد اسقف للتعاقدات وكذلك لمصاريف الفريق فى مسيرته بالمظاليم خلال 23 عاماً. مما يقلل من فرصته للعودة للاضواء وان استثنى بعض المواسم التى توفرت فيها موارد مالية .

إذن.. فأن اى لاعب لن تتاح له فرصه فى اى مرحلة عمرية بالناشئيين او مرحلة التصعيد للفريق الاول ان لم يجد مكان بنادى منتخب السويس

فقد يعتزل اللعبه او يتجه لنادى بعيد تماماً عن طموحه. لمجرد ممارسة هوايته فقط بالاضافة الى تصدير بعض المواهب الناشئة لاندية القاهرة .

كما يؤثر تجميد نشاط كرة القدم بأندية المحافظة لصعوبة صناعة كوادر تدريبية وايضاً ادارية لتدور فى نفس الدائرة المغلقة.

لعدم اتاحة اى فرصه بنادى مقارب بالمستوى او بالدرجة فى المسابقة لكسب الخبرات واثبات قدراته. لتلجاً الادارات للتعاقد مع مدربين من خارج المدينة. بمرتبات ليست بقليلة ايضاً بل و ويستعينو بجهاز معاون معهم .

تتفاجىء المدربين دائماً فى بداية اى فترة اعداد. بعدم وجود فرق متفاوتة المستوى للعب مباريات ودية متدرجة المستوى.

ليفرض عليه فريق او اثنان على الاكثر لهذه الوديات ثم اللجوء للسفر لاقامة مباريات ودية . ويخفى على البعض ان مثل هذه الوديات لو كانت من اندية المحافظة لكانت فرصة جيدة. لاكتشاف لاعبين جدد من ابناء المدينة قد يكونو نجوماً فى المستقبل ان سنحت لهم الفرصة .

زيادة عدد الاندية بمحافظة السويس التى تمارس كرة القدم بشكل رسمى له بعد اخر قد يخفى على البعض.

هو تنشيط السياحة الرياضية بالمدينة الساحلية التى تمتلك منشأت رياضيه على قدر كبير من الجوده والكثرة.

فهناك استاد السويس واستاد الجيش الثالث بحوض الدرس بملاعبه الفرعيه وملعب بورتوفيق وجميعهم بالقرب من فنادق المدينة.

مما يسهل اقامة معسكرات اعداد لجميع اندية مصر. ولكن تواجه هذه الاندية مشكله عدم وجود فرق بالمحافظة للاحتكاك بها فى فترة الاعداد.

مثلما يحدث فى محافظات القاهرة والاسماعيليه والاسكندريه وهم يمثلون قبلة الاندية فى معسكرات الاعداد.

تحولت المباريات الوديه لاحقاً بين الاندية التى تعسكر بها .

وان سنحت الفرصه لاقامة مثل هذه المعسكرات ستساعد بشكل كبير فى انعاش السياحة والتجارة بالمدينة. التى تمتلك موقع رائع بين مدن مصر مطله على الخليج. وتتميز بالهدوء والجمال فى اماكن المننتزهات والفنادق.

ان افقدت المدينة توافر فنادق تملك ملعب خاص بها تسهيلاً على الاندية المقيمة. لاسيما وان اقامة المعسكرات لا ترتبط بشروط فنادق خمس نجوم. مثل كأس الامم الافريقيه 2019 التى تألقت خلالها ملاعب المدينة فى الوقت التى اقامت خلالها الفرق بفنادق العين السخنة.

ختامًا..رغم تعدد الاسباب فأن الموسم الجديد بالقسم الثانى رغم صعوبته بنظامه الجديد كمرحلة انتقالية لتطبيق المجموعة الواحده.

الا ان لا مكان للاعذار لمجلس ادارة منتخب السويس. برئاسة “اسامه الموشى” الذى تم انتخابه فى نهاية اكتوبر من العام الماضى.

نظراً لدرايته الكاملة بأحوال النادى و توافقه لنجاح 90 فى المئه من قائمة انتخابيه واحده. لقيادة الفريق من أجل المنافسة الجادة وصناعة فريق قوى وسط مجموعة قوية.

 870 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

الكناني يجهز بديل مدافعه ابراهيم عوض قبل مواجهة سموحه

كتب _ عمرو محسن تأكد بشكل نهائي غياب مدافع منتخب السويس ابراهيم عوض عن تشكيلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *