دكتور أيمن عاشور يلتقي مُمثلي شركة "كوكاكولا هيلينيك" العالمية

دكتور أيمن عاشور يلتقي مُمثلي شركة “كوكاكولا هيلينيك” العالمية

دكتور أيمن عاشور يلتقي مُمثلي شركة “كوكاكولا هيلينيك” العالمية

متابعة/سماح عبد العزيز

دكتور أيمن عاشور يلتقي مُمثلي شركة “كوكاكولا هيلينيك” العالمية

التقى دكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوفد شركة “كوكاكولا هيلينيك” العالمية، وذلك بحضور رنا جمالي رئيس قطاع العلاقات الحكومية والاتصالات والاستدامة بشركة كوكاكولا هيلينك مصر، كاترينا ريابتس رئيس قطاع المجموعة للاستدامة، لويز سوليفان رئيس قطاع المجموعة للتغليف، وذلك بمقر الوزارة.

أشاد أيمن عاشور بالتواجد الطويل والناجح لشركة “كوكاكولا” في السوق المصرية، مُرحبًا بالتعاون مع الشركة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بما يعكس المسئولية الاجتماعية للشركة داخل المجتمع المصري.

خلال اللقاء، ناقش الجانبان مشروع الشركة؛ لتأهيل شباب الخرجين وتمكينهم من خلال توفير برامج التدريب التي تلبي احتياجات سوق العمل، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات الشخصية Soft skills، والمهارات الفنية التخصصية Technical skills، والمهارات الرقمية، وريادة الأعمال، بالإضافة إلى الاستدامة ومهارات الضيافة، وتتميز هذه البرامج بالمرونة حيث يمكن تكييفها محليًا.

ثمن الوزير المشروع الذي تقدمه الشركة لربط طلاب الجامعات المصرية بسوق العمل، والذي يعُد خُطوة إيجابية نحو تعاون الشركة مع الوزارة، مُعربًا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من هذا التعاون.

أكد عاشور حرص الوزارة الدائم على التعاون مع شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، لما تقوم به هذه الشركات من دور بارز في خلق فرص عمل جديدة، والمُساهمة ربط خريجي الجامعات المصرية بسوق العمل.

واستعرض الوزير منظومة التعليم الجامعي في مصر، والتي تنوعت ما بين (27) جامعة حكومية، و(12) جامعة أهلية جديدة مُنبثقة من الجامعات الحكومية، و(10) جامعات تكنولوجية، فضلاً عن إنشاء (4) جامعات أهلية بمُستوى دولي، (الجلالة، والملك سلمان الدولية بفروعها الثلاث “الطور، رأس سدر، شرم الشيخ”، والعلمين الدولية، والمنصورة الجديدة).

بالإضافة إلى وجود أفرع للجامعات الأجنبية المرموقة في مصر، والتي تضم مُؤسسة الجامعات الكندية في مصر التي تستضيف فرعي جامعة الأمير إدوارد وجامعة رايرسون، ومؤسسة جامعات المعرفة الدولية التي تستضيف فرع جامعة كوفنتري البريطانية، ومؤسسة جلوبال التي تستضيف فرع جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، ومؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر التي تستضيف فرع لكل من جامعتي (لندن، وسط لانكشاير).

كما أشار دكتور أيمن عاشور إلى أن لدينا نحو 3 مليون طالب وطالبة مُقيدين بالجامعات والمعاهد الحكومية، الأمر الذي يُمثل تحديًا كبيرًا أمام الوزارة لتخريج هؤلاء الطلاب بمستوى مهارات كبير ومواكبًا لاحتياجات سوف العمل.

وأضاف عاشور أن هناك تعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بمصر؛ لإنشاء وحدة مركزية للتطوير المهنى ودراسات سوق العمل بوزارة التعليم العالي؛ لتكون بمثابة المظلة التي تضمن تنفيذ إستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا لرؤية مصر (2030)، فيما يتعلق ببناء القدرات المهنية للطلاب وخريجى الجامعات المصرية؛ لتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار وزير التعليم العالى إلى إنشاء مركز دعم الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس (I Hub)، والذى يعُد همزة وصل قوية وفاعلة بين مجال التعليم والتدريب والبحث الأكاديمي من جهة، ومجال الصناعة والخدمات ورجال الأعمال من جهة أخرى.

ذلك من خلال دعم فكر ريادة الأعمال وتشجيع المُبتكرين من طلاب الجامعات، وتوفير منصة تستوعب طاقات الشباب، واكتشاف مواهبهم وصقلها ورعايتها وتوجيهها في الطريق السليم الذي يخدم أهداف التنمية الوطنية.

وفي هذا الصدد، دعا الوزير وفد الشركة لزيارة المركز وعقد لقاءات مع المسئولين؛ لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين الشركة والمركز.

من جانبه، استعرض وفد الشركة آليات عمل الشركة وحجم أعمالها عالميًا، وأشاروا إلى امتلاكها شركات لتعبئة منتجات كوكاكولا في 28 دولة، وتعتبر مصر الدولة الـ29 التي تنضم للمجموعة عبر 3 قارات.

وأضاف الوفد أن مجالات عمل الشركة المُستقبلية تشمل العمل على تحقيق التنمية المُستدامة، وأشاروا إلى أن الشركة تم تصنيفها في مُؤشر “داو جونز للاستدامة” كواحدة من أكبر 3 شركات مُشروبات مُستدامة على مستوى العالم على مدار 11 عامًا.

وأشارت رنا جمالي إلى أن الشركة تسعى إلى تقليل نسبة البطالة وتمكين مليون شاب وشابة داخل مصر وخارجها، من خلال تزويد الشباب بكل من المهارات الحياتية والمهارات التجارية؛ لمُساعدتهم على التكيف مع بيئات العمل المُتغيرة، ودعم انتقالهم إلى سوق العمل.

دكتور أيمن عاشور يلتقي مُمثلي شركة "كوكاكولا هيلينيك" العالمية

 128 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

المجال الزراعى والصناعى وتأثيرها داخل منظومة التعليم الحديث

  كتب هيثم السنارى فى ظل الحرص الكامل من وزارة التربية والتعليم على تطوير منظومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *