السعاده في ثوبها الجديد  قلب من الطبيعة 

 

بقلم : زينب مدكور

السعاده في ثوبها الجديد

قلب من الطبيعة

السعادة في رأيي لا يمكن الحصول عليها من دون عقل هادئ وقوي ، ولا يمكن الحصول عليها دون خطوات إيجابية تحدد مدى إمكانية الحصول عليها ومتى وكيف وذلك كله بترتيب عقلي منك تحديدًا

 

فالشعور بالصفاء والهدوء يساعدنا على الاستمتاع الكامل بكل لحظة في حياتنا.

السلام الداخلي ، وصفاء الذهن ، والحب في الوقت الحالي ، كل هذه الأشياء معًا؟ ربما الجلوس على الشاطئ ومشاهدة غروب الشمس أثناء الهدوء والتواصل مع الطبيعة ، وربما أثناء السفر بالقطار ومشاهدة الحقول الخضراء الجميلة من النافذة والاستماع إلى أصوات آلات القطارات العادية ، ربما الصلاة والتركيز على معنى كل كلمة تقرأها والشعور بالهدوء والقرب من رب العالمين.

كنت طوال هذا الوقت في لحظات تأمل ، فقد تكون هذه المشاعر نادرة بالنسبة لمعظمنا ، الذين تتميز حياتهم بالسرعة والضغط والإلهاء ، ويمكننا أن نتعلم الاسترخاء والاستمتاع بكل لحظة في حياتنا.

بداية :

يمكن لأي شخص أن يختار مكانًا هادئًا ومريحًا في منزله ، ربما كرسيًا مفضلاً أو وسادة قدم مربعة على الأرض ، وتحديد وقتًا لما يُعرف بالتأمل ، فعند الفجر أو عند الاستيقاظ سيظل عقلك خاليًا من الأشياء الأخرى التي قد تجعله مشغولاً وهذا ما يعرف بالتأمل ، ويمكنك أيضًا التأمل قبل ساعة من الذهاب إلى الفراش في المساء ، فهذه طريقة جيدة لتخليص نفسك من كل ما مرّ بك خلال اليوم السابق للنوم

 

حيث يركز التأمل على شيء واحد ، ويمكن أن يكون أي شيء ، أي شيء يهم المتأمل ، الفكرة هي أنه عندما تركز على شيء ما ، يصبح العقل هادئًا ومرتاحًا ، هذا هو عكس ما يختبره معظمنا مع الكثير من الأفكار المشتتة التي تدور في أذهاننا

 

احتضن من تحب : أظهرت التجارب العلمية أنه عندما تحتضن من تحب ، فإن نبضات قلبك تتباطأ ، وينخفض ​​ضغط دمك ، وتشعر براحة لا مثيل لها واسترخاء كامل.

 

التركيز على التنفس فإذا تنفسنا بشكل صحيح ، فإننا تلقائيًا نصبح هادئين وغير متوترين.

وأيضا الجلوس على كرسي أو وسادة مع ظهرك مستقيماً ، فهذه الوضعية تساعد على التنفس السليم ، اغلق عينيك ، استنشق بعمق وببطء لتشعر بأن صدرك وبطنك يتوسعان بالهواء ، ثم ازفر عندما تشعر أن الهواء يخرج من جسمك وصدرك استمر بينما تركز على أنفاسك استمر في فعل هذا ما دمت تشعر بالراحة. يمكن أن يكون التنفس شكلاً من أشكال التأمل في حد ذاته ، أو يمكن أن يكون أيضًا وسيلة للاسترخاء قبل القيام بإحدى طرق التأمل أدناه.

مشاهد من الطبيعة :

عندما تنظر إلى الأفق وتتأمل ، سيهدأ عقلك لأنه يركز على هذا المشهد الواحد. يمكنك التأمل في أي مشهد تشعر فيه بالراحة ، خاصة في عناصر الطبيعة مثل الزهور أو النباتات. اجلس حيث ستقوم بالتأمل ، واسترخ عن طريق القيام بتمارين التنفس السابقة ، ثم ركز انتباهك الكامل على ما اخترته.

كلمة محددة:

يمكنك أيضًا التركيز على كلمة معينة وتكرارها طوال فترة التأمل. اجلس في المكان الذي اخترته ، وركز على تنفسك للاسترخاء ، ثم ابدأ بقول الكلمة التي اخترتها. يمكنك اختيار أي كلمة لها معنى عميق بالنسبة لك ، على سبيل المثال قول “الله”.

الخيال الإبداعي:

وتستخدم كل الحواس من أجل الإستمتاع بالتأمل ، ففي البداية أغمض عينيك وابدأ في التنفس بعمق للاسترخاء ، ثم تخيل مكانًا تحبه في الطبيعة ، مثل حديقة جميلة أو شاطئ ، شاهد ، اشعر واستمع إلى ما حولك بكل تفاصيله ، كالرمال تحت قدميك ، صوت الأمواج ، فلا توجد طريقة محددة لهذا النوع من التأمل وقد يرى البعض صورة معينة في أذهانهم ، بينما قد يشعر الآخرون بالأحاسيس التي شعروا بها عندما كانوا في ذلك المكان “. الفكرة هي أنه من خلال تركيز عقلك على مشهد مهدئ للأعصاب ، ستشعر بالراحة والاسترخاء ، ففط عليك أن تتخيل نفس المكان في كل جلسة تأمل ، كما يمكن لعقلك أن يختار كل واحد وعندما تكون هناك صورة مختلفة ، “أطلق العنان لخيالك

– تأثير مُتعة التأمل على حياتك؟

أيًا كانت الطريقة التي تتأمل بها ، ستجد غالبًا أفكارًا تشتت انتباهك وتشتت انتباهك. دع الأفكار تدور عبر ذهنك ، لكن لا ترضى عنها وعد ببطء إلى حالة التأمل. عندما تدخل حالة التأمل ، فإن عقلك سوف يرتاح وينفتح ويكون مستعدًا لقبول أي شيء ، ولهذا السبب يمكن للمتأملين إيجاد أفكار إبداعية وحتى حلول للمشكلات التي تخطر ببالهم.

التأمل ليس حلاً سريعًا لجميع مشاكلك ، ولكن مع استمرار التمرين ستشعر بتغيير تدريجي. على سبيل المثال ، يمكنك أن تكون أكثر هدوءًا ، أو أكثر استرخاءً ، أو تتفاعل بشكل أفضل مع الناس ، أو ببساطة تستمتع باللحظة أكثر.

 

ولكي نعيش في سعادة ورضا يجب أن نحافظ على صحتنا العقلية والعصبية والتي لا يمكن للمرء أن يحققها أبدًا دون أن يكون في سلام مع نفسه ، وجعلنا نواجه الحياة بكامل الحيوية والنشاط

 

السعاده في ثوبها الجديد

قلب من الطبيعة

 190 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

المنتحر ضحيه للاكتئاب والمرض النفسي …ولكن

المنتحر ضحيه للاكتئاب والمرض النفسي …ولكن كتبت / حنان سرحان الاونه الاخيره ازدادت بكثره حالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *