أخبار عاجلة

شهر يحتفل بالمرأة في أنحاء العالم

شهر يحتفل بالمرأة في أنحاء العالم كتب : أحمد مهران . يعتبر شهر مارس احتفالية عالمية ومصرية بالمرأةففي  يوم ١٦مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، وفي ٨مارس تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية وفي يوم ٢١مارس عيد الأم .يقال أن المرأة هي نصف المجتمع ولكن الحقيقية هي كل المجتمع لأنها نصف المجتمع وتنجب النصف الأخر.  كان للمرأة المصرية مكانة رفيعة في المجتمع المصري القديم باعتبارها الشريك الوحيد للرجل في حياتة الدينية والدنيوية طبقا لنظرية الخلق ونشأة الكون الموجودة في المبادئ الدينية الفرعونية من حيث المساواة القانونية وارتباط الرجل بالمرأة من خلال عقود الزواج وهذة المكانة تعتبر عصرية عند مقارنتها بمكانة المرأة في المجتمعات المعاصرة للحضارة الفرعونية وعبرت الديانة المصرية القديمة والأخلاق عن هذا الرأي . المجتمع اليوناني (أثينا) القديمة كانت تعتبر المرأة قاصرة قانونيا مدى الحياة وذكر ديموسيتني أحد كبار الخطباء والسياسين الأغريق في القرأن الرابع قبل الميلاد عن المرأة اليونانية (ان لنا محظيات يجلبن لنا السرور ، وبنات هوي يقدمن لنا متعة الجسد وأخيرا لنا زوجات ينجبن لنا الأبناء ويعتنين بشئون بيوتنا، كانت المرأة المصرية تحيي حياة كريمة وسعيدة في بلد يبدو أن المساواة بين الجنسين فية أمر طبيعي ، عالمة المصريات الفرنسية كريستان ديدوش تؤكد أن الانسان المصري يعتبر أن المساواة أمر فطر علية .  المرأة في الاسلام أولي الاسلام المرأة أهتمام كبير بالمرأة ونظر اليها نظرة تكريم واعتزاز ، فالمرأة في الاسلام هي الأم والاخت والأبنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكةالرجل في تحمل مسئوليات الحياة ، وقد كلفها الله مع الرجل في النهوض بمهمةالاستخلاف وجعلها علي درجة واحدة مع الرجل في التكريم والأجلال ، وسع النبي محمد ص حقوق المرأة لتشمل حق الميراث والتملك والزواج وحقوق أخري كما نهي عن الاساءة للنساء وأمر بمعاملتهن بالحسني والرحمة .  نهوض المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي الذي يولي الأهتمام بتحسين أحوال المرأة وهي عانت صعوبات عدة خلال العهود السابقة ويتضح ايمانه الحقيقي بمكانة المرأة في المجتمع وقدرتها علي النجاج ، من خلال قراراتة في الدفع بها لتقليدها أرفع المناصب فضلا عن تقديم مبادرات لتمكين المرأة وحل المشاكل .وفي أكثر من مناسبة أعلن الرئيس انحيازة للمرأة المصرية وتقديره لدورها في النهوض بالوطن وخلال تكريما للمرأة .

شهر يحتفل بالمرأة في أنحاء العالم
كتب : أحمد مهران .
يعتبر شهر مارس احتفالية عالمية ومصرية بالمرأةففي يوم ١٦مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، وفي ٨مارس تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية وفي يوم ٢١مارس عيد الأم .يقال أن المرأة هي نصف المجتمع ولكن الحقيقية هي كل المجتمع لأنها نصف المجتمع وتنجب النصف الأخر.

كان للمرأة المصرية مكانة رفيعة في المجتمع المصري القديم باعتبارها الشريك الوحيد للرجل في حياتة الدينية والدنيوية طبقا لنظرية الخلق ونشأة الكون الموجودة في المبادئ الدينية الفرعونية من حيث المساواة القانونية وارتباط الرجل بالمرأة من خلال عقود الزواج وهذة المكانة تعتبر عصرية عند مقارنتها بمكانة المرأة في المجتمعات المعاصرة للحضارة الفرعونية وعبرت الديانة المصرية القديمة والأخلاق عن هذا الرأي . المجتمع اليوناني (أثينا) القديمة كانت تعتبر المرأة قاصرة قانونيا مدى الحياة وذكر ديموسيتني أحد كبار الخطباء والسياسين الأغريق في القرأن الرابع قبل الميلاد عن المرأة اليونانية (ان لنا محظيات يجلبن لنا السرور ، وبنات هوي يقدمن لنا متعة الجسد وأخيرا لنا زوجات ينجبن لنا الأبناء ويعتنين بشئون بيوتنا، كانت المرأة المصرية تحيي حياة كريمة وسعيدة في بلد يبدو أن المساواة بين الجنسين فية أمر طبيعي ، عالمة المصريات الفرنسية كريستان ديدوش تؤكد أن الانسان المصري يعتبر أن المساواة أمر فطر علية .
المرأة في الاسلام أولي الاسلام المرأة أهتمام كبير بالمرأة ونظر اليها نظرة تكريم واعتزاز ، فالمرأة في الاسلام هي الأم والاخت والأبنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكةالرجل في تحمل مسئوليات الحياة ، وقد كلفها الله مع الرجل في النهوض بمهمةالاستخلاف وجعلها علي درجة واحدة مع الرجل في التكريم والأجلال ، وسع النبي محمد ص حقوق المرأة لتشمل حق الميراث والتملك والزواج وحقوق أخري كما نهي عن الاساءة للنساء وأمر بمعاملتهن بالحسني والرحمة .
نهوض المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي الذي يولي الأهتمام بتحسين أحوال المرأة وهي عانت صعوبات عدة خلال العهود السابقة ويتضح ايمانه الحقيقي بمكانة المرأة في المجتمع وقدرتها علي النجاج ، من خلال قراراتة في الدفع بها لتقليدها أرفع المناصب فضلا عن تقديم مبادرات لتمكين المرأة وحل المشاكل .وفي أكثر من مناسبة أعلن الرئيس انحيازة للمرأة المصرية وتقديره لدورها في النهوض بالوطن وخلال تكريما للمرأة .

 15,997 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

عرض حماس لوقف إطلاق النار في غزة: بين الأمل والتحديات”

عرض حماس لوقف إطلاق النار في غزة: بين الأمل والتحديات” كتب .. محمود فرحان عرضت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: