اليوم العالمي لحرية الصحافه2023

اليوم العالمي لحرية الصحافه2023

اليوم العالمي لحرية الصحافه 2023

كتب: المستشار الاعلامي وائل عادل الغرباوي.

بمناسبة اﻟذﻛرى اﻟﺳﻧوﯾﺔ اﻟﺛﻼﺛﯾن لليوم العالمي لحرية الصحافة.
والى أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة فى ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.

تنظم اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 2023 فعالية خاصة للاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بإعلان يوم دولي لحرية الصحافة، وتقام هذه الفعالية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وهي تتضمن أنشطة تمتد طيلة اليوم في المقر في الثاني من مايو، وقد دُعي مختلف الشركاء من وسائل إعلام وأوساط أكاديمية ومجتمع مدني إلى تنظيم فعاليات في نيويورك وفي جميع أنحاء العالم حول موضوع الاحتفال لهذا العام.

ﻟﻘد ﻣرت ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻘود ﻣن اﻟﺗﻘدم ﻓﻲ ﻣﺟﺎل ﺗﻣﻛﯾن اﻟﺻﺣﺎﻓﺔ اﻟﺣرة وﺣرﯾﺔ اﻟﺗﻌﺑﯾر ﻓﻲ ﺟﻣﯾﻊ أﻧﺣﺎء اﻟﻌﺎﻟم بعد إعلانه في عام 1993 – وﻣﻊ اﻧﺗﺷﺎر وﺳﺎﺋل اﻹﻋﻼم اﻟﻣﺳﺗﻘﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﺑﻠدان وظﮭور اﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟرﻗﻣﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﯾﺢ اﻟﺗدﻓﻖ اﻟﺣر ﻟﻠﻣﻌﻠوﻣﺎت ﻋﺑر اﻹﻧﺗرﻧت

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة أن تتوقف التهديدات والاعتداءات ضد الصحفيين واحتجازهم وسجنهم بسبب قيامهم بعملهم، مؤكدا أن العالم يقف إلى جانب الصحفيين في سعيهم إلى الدفاع عن الحقيقة.

وحذر السيد أنطونيو غوتيريش- في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة- من أن حرية الصحافة “تتعرض للهجوم في كل ركن من أركان العالم”، مشيرا إلى أن الحقيقة مهددة بالمعلومات المضللة وخطاب الكراهية “وكلاهما يسعى إلى طمس الفرق بين الحقيقة والوهم، وبين العلم والمؤامرة”.

ودعا إلى وضع نهاية للأكاذيب والمعلومات المضللة ووقف استهداف الحقيقة ورواة الحقيقة.

اليوم العالمي لحرية الصحافه2023

 981 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

من إيطاليا ” عودة ” يؤكد إستمرار الصوم الإجباري للفلسـطينيـين و موت الأطفال بسبب الجوع و العطش

من إيطاليا ” عودة ” يؤكد إستمرار الصوم الإجباري للفلسـطينيـين و موت الأطفال بسبب الجوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: