المرأة والطفلمقالات ووجهات نظر

دور المرأة في بناء المجتمع

دور المرأة في بناء المجتمع

دور المرأة في بناء المجتمع

بقلم / هبه الجزار

إن المرأة تمثل أكثر من نصف المجتمع وتؤثر على النصف الآخر حيث أن المرأة هي الأم والأخت والزوجة والابنة ولها دور أساسي سواء داخل الأسرة أو في مجال العمل أو في المجتمع 

المرأة جزء لا ينفصل عن كيان المجتمع  وهى مكون رئيسى للمجتمع وقد شغلت المرأة عبر العصور أدوارا مهمة وكانت ادوار فعاله

فى وضع القوانين والسياسات وفى تسيير حركة الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية .

خلق الله الجنسين الذكر والأنثى ليكمل كلا منهما الآخر وجاءت الأديان السماوية لتنظم علاقتهما وتدفعهما لبذل أقصى الجهود لتحقيق غاية الله فى خلقه .

دور المرأة فى المجتمع كبير جدا وذو أثر بالغ الوضوح كما أنه دور حساس جدا وإن تحييد دورها واستغلال قدراتها بشكل يفوق قدرتها واستنذافها يقود لضياع المجتمعات وتشتتها وهدم الأسر وتقويض بنائها .

أهم أدوار المرأة فى المجتمع ومنها :-

• الأمومة :

هى أهم دور فى حياة المرأة وهو دور أساسى فى قيام المجتمع والحضارات والأمم وبدونه لا يمكن أن يكون لدينا علماء وعظماء يمنحون الحياة التغيير ويساهمون فى تغيير الواقع تغييرا جذريا بما يفيد الإنسانية كلها،

ويشمل دور الأمومة الكثير من الأدوار الفرعية , ويتعدى دور المرأة من كونه مجرد تربية إلى كونه إعدادا لجيل يستطيع التعامل مع المجتمع ويشعر بقيمة العطاء .

• مساندة الرجل :

ان من أدوار المرأة التى تفرضها عليها المسئولية التى تنبثق فى نفسها أن تساند زوجها وتمسك بيده وتشد عليها فى وقت المصاعب والشدائد فقد تعينه فى الإنفاق فتعمل وهذا مما لا يعد واجبا عليها انما تقوم به رغبة فى مساعدة شريكها حيث أن المرأة هى من تدفع الرجل وتحفذه ليخطو للأمام .

• توطيد العلاقات بين أفراد العائلة والمجتمع :

من ادوار المرأة أن تشجع زوجها وأبنائها وأخوتها وعائلتها على مشاركة الناس أفراحهم وأتراحهم مما ينشر المحبة والتعاون فى المجتمع .

• النهضة العلمية :

للمرأة دور كبير فى اعلاء النهضة العلمية فى المجتمعات حيث كان لها حضور واسع فى المجتمع الاسلامى منذ ظهوره فكانت بمثابة المعلم والمتعلم ولم تكن جاهلة أو جالسة فى بيتها يقتصر دورها داخله فقط ويذخر التاريخ الاسلامى بالعديد من الأمثلة التى تبين أهمية دور المرأة فى نهضة العلم

كأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها والخنساء الأديبة والشاعرة . ونشر الاسلام لم يكن من قبل الرجال وحدهم بل قامت النساء المسلمات بنصيبهن فى هذه المهمة الدينية .

 

 

 

دور المرأة في بناء المجتمع

Loading

احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى