مقالات ووجهات نظر

مشكلة النسيان وضعف التركيز

بقلم / إيمان إبراهيم

           مشكلة النسيان وضعف التركيز

تعد مشكلتا النسيان وضعف التركيز من التحديات التي تؤرق الكثيرين في حياتهم اليومية، لكن ما قد يبدو كصعوبة معقدة، قد يكون له حل بسيط وغير تقليدي، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن اتخاذ فترات قصيرة من الاسترخاء بعد تعلم المعلومات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على القدرة على استرجاعها.

تأثير الاسترخاء على الذاكرة
تشير الدراسات إلى أن الاسترخاء في بيئة ذات إضاءة خافتة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد محاولة حفظ المعلومات يمكن أن يحسن بشكل كبير من القدرة على استرجاعها، يفضل خلال هذه الفترات تجنب الأنشطة التي قد تشتت الذهن، مثل تصفح الإنترنت أو ما يشغل مساحه كبيره من المخ مما يسمح للدماغ بالعمل بكفاءة أكبر في معالجة المعلومات وتخزينها.
الفوائد للمصابين بفقدان الذاكرة

لا تقتصر فوائد فترات الإسترخاء على الأفراد الأصحاء فقط، بل تمتد لتشمل أولئك الذين يعانون من فقدان الذاكرة أو أنواع معينة من الخرف، تشير الأبحاث إلى أن هذه الفترات من الإسترخاء يمكن أن تفتح آفاقا جديدة في فهم كيفية إستغلال القدرات الكامنة للتعلم والتذكر.

وفي تجربة أهمية الإسترخاء لتعزيز الذاكرة، قامت أحدي الجامعات من المشاركين حفظ قائمة من الكلمات غير المرتبطة، ثم قسماهم إلى مجموعتين: واحدة إستمرت في الحفظ بينما الأخرى أخذت فترة راحة قصيرة، النتائج كانت مثيرة، حيث حققت المجموعة التي استراحت نسبة تذكر أعلى تصل إلى 50% مقارنة بـ 28% للمجموعة الأخرى.

الدراسات الحديثة وإعادة التقييم
لم تحظ هذه النتائج بالاهتمام الكافي حتى بداية القرن الحادي والعشرين، وقامت دراسةاخري تناولت تأثير فترات الراحة على الذاكرة، وخصوصا لدى الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات دماغية، وأظهرت النتائج أن فترات الاسترخاء القصيرة يمكن أن تزيد من قدرة الأفراد على تذكر المعلومات حتى ثلاثة أضعاف.

الفوائد للأصحاء والمرضى
بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على المرضى، أظهرت الدراسات أن الأفراد الأصحاء أيضا يستفيدون من فترات الراحة، حيث زادت قدرتهم على استرجاع المعلومات بنسبة تتراوح بين 10 إلى 30%، وقد أجتمعت الدراسات وأكدت على أهمية فترات الراحة في تحسين الذاكرة المكانية وتذكر
تعتبر فترات الإسترخاء القصيرة وسيلة فعالة لتحسين الذاكرة والتركيز، سواء للأفراد الأصحاء أو غيرهم ،دوام الصحه والعافيه لكم..

مشكلة النسيان وضعف التركيز

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى