أخبار عاجلة

ذكرى ميلاد الشرير الظريف ، “الباز افندي” أو “توفيق الدقن” ..

ذكرى ميلاد الشرير الظريف ، “الباز افندي” أو “توفيق الدقن”

ايمن خليفة

أحلى من الشرف مفيش ، همبكة ، آلو يا أمم ، أستر يا اللي بتستر ، يا آه يا آه ، صلاة النبي أحسن ، خلاص يا نوسه هانت و النبي ، يا عيني ع الصبر ، العلبة دي فيها إيه .. إفيهات شهيرة تميز بها عملاق الكوميديا الذي مزج الشر بخفة الدم فأصبح أظرف شرير عرفته السينما المصرية ..

ذكرى ميلاد الشرير الظريف ، "الباز افندي" أو "توفيق الدقن" ..

ولد توفيق أمين محمد الدقن في 3 مايو سنة 1924 بمحافظة المنوفية و حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950 ، بدأ حياته الفنية منذ ان كان طالبا في المعهد من خلال ادوار صغيره إلى أن اشترك في فيلم ” ظهور الإسلام” عام 1951 كما التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمده سبع سنوات ثم التحق بالمسرح القومى و ظل عضوا به حتى إحالته إلى التقاعد ..

إشتهر توفيق الدقن بأدوار الشر ، و كان ذلك سببا في وفاة والدته حيث قدمت من المنيا لتلقى العلاج فى القاهرة ، و أثناء جلوسها فى السيارة إلى جواره بينما يسير فى شارع عماد الدين وصفه أحد المارة بانه “لص و سكير” ، فماتت قهرا من هذا الوصف فى الوقت الذى ضاعت فيه محاولات إبنها سدى بأن يشرح لها إن هذا مجرد تمثيل ..
و عندما سكن لأول مرة في العباسية ذهب ليشتري لحماً من دكان جزار يقع تحت بيته ، فطارده الجزار بالساطور لأنه لا يسمح للصوص بدخول محله و ظل لعدة أشهر ينظر إليه شذراً عند دخوله و خروجه من البيت ..

حصل على العديد من الجوائز و الأوسمة و شهادات التقدير ، منها :
وسام العلوم و الفنون من الطبقة الأولى عام 1956 ، وسام الاستحقاق ، شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1978 ، درع المسرح القومي ، جائزة اتحاد الإذاعة و التلفزيون ، جائزة جمعية كتاب و نقاد السينما كما حصل على جوائز عن أدواره في عدد من الأفلام ، منها : في بيتنا رجل ، الشيماء ، صراع في الميناء ، القاهرة 30 ، و ليل و قضبان ..

توفي توفيق الدقن في 26 نوفمبر 1988 بعد حياة حافلة بالعطاء و بعد أن ترك أكثر من مائة فيلم و مسلسل و قد اعتبره النقاد من أعظم الممثلين في تاريخ السينما المصرية ..

 

ذكرى ميلاد الشرير الظريف ، “الباز افندي” أو “توفيق الدقن” ..

 903 إجمالي المشاهدات

عن علاء مقلد

شاهد أيضاً

الدورة 19 لمهرجان موازين ايقاعات العالم فى المغرب

الدورة 19 لمهرجان موازين ايقاعات العالم فى المغرب متابعة / عبدالقادر حسنين انطلقت الدورة 19 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: