تدشين مركز تكوين للفكر العربي 

تدشين مركز تكوين للفكر العربي 

تدشين مركز تكوين للفكر العربي 

كتبت/هيام الرمالي 

تدشين مركز تكوين للفكر العربي

أسس مركز تكوين للفكر العربي في 4مايو 2024 ،بنخبة من المتنورين العرب لنشر الإلحاد واللادين والتشكيك في الثوابت الدينية .

بداية مثيرة للسخرية أكثر منها للجدل حيث ضم المركز مجموعة من الاعضاء مثل ابراهيم عيسي واسلام البحيري وفاطمة نعوت ويوسف زيدان وفراس السواح من سوريا 

 

المؤتمر الأول لمركز تكوين

 

وضمن محطات متواصلة للطعن في الدين وإنكار صحيح السنة، وصل الأمر إلى الإعلان قبل أيام، عن تدشين “مركز تكوين” برئاسة الإعلامي المقرب من نظام السيسي، إبراهيم عيسى، والإعلامي إسلام البحيري ويوسف زيدان، وكلهم لهم باع طويل في إنكار صحيح الدين وتشويه الإسلام.

 

تكوين الملاحدة

 

من المتحف المصري الكبير والسبت الماضي، شهدت القاهرة انطلاق أعمال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة “تكوين الفكر العربي” تحت عنوان “خمسون عاما على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟”.

 

تدشين مركز تكوين للفكر العربي 

 

وتمت فعاليات المنتدى في المتحف المصري الكبير برعاية الدولة المصرية، وبمشاركة العديد من المفكرين والأكاديميين العرب، وأدار الجلسة الافتتاحية المذيع عمرو عبد الحميد.

 

وذكر موقع “اليوم السابع” أن انطلاق المنتدى يعتبر باكورة الأعمال الخاصة بالمؤسسة التي تهدف إلى تعزيز خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار وتشجيع المراجعات النقدية والتحفيز على طرح الأسئلة على المسلمات الفكرية، والأسباب التي تحول دون نجاح مشاريع النهضة والتنوير العربية.

 

وهي محاور براقة لا تستهدف سوى التشكيك في أصول الدين وتشوية الإسلام، الذي تصفه تلك الثلة من المفكرين والكوادر الثقافية العلمانية سببا لتأخر الأمة، داعين لتجاوز كل الثوابت الدينية والأخلاقية وإطلاق الحرية المطلقة للعقل بلا قيود، ولا ضوابط من دين أو خلق.

 

دعاة الإلحاد العرب

 

يذكر أن مؤسسة تكوين الفكر العربي ومقرها القاهرة، تضم في عضوية مجلس أمنائها عددا من المفكرين العرب، وهم يوسف زيدان (مصر)، وفراس السواح (سوريا)، وإبراهيم عيسى (مصر)، وألفت يوسف (تونس)، ونادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام البحيري (مصر).

 

رفض مجتمعي

 

وأثار تدشين “مركز تكوين” للفكر العربي برئاسة الإعلامي المثير للجدل إبراهيم عيسى، موجة من الغضب والجدل، وسط اتهامات له بنشر الإلحاد والتشكيك في الإسلام، وذلك بدعم مالي ضخم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

ويهدف المركز، حسب ما أعلن عنه، إلى نشر التنوير ونقد الأفكار الدينية وتعزيز قيم العقلانية والحرية، ويتردد أن المركز يتلقى تمويلا ضخما من دولة الإمارات العربية المتحدة، مما أثار قلق البعض من تدخل خارجي في الشأن المصري.

 

غضب علماء الدين

 

وفور الإعلان عن المركز الإلحادي الجديد، حذر عدد من علماء العقيدة والشريعة في مصر، من مخاطر تدشين ما يسمى “مركز تكوين”، مؤكدين أنه يضم أشخاصا يشككون في السنة والعقيدة، ويسعون إلى نشر الإلحاد.

 

وقال عضو هيئة التدريس قسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، علي محمد الأزهري: إن “مركز تكوين يضم أشخاصا يشككون في السنة والعقيدة، وينبغي على مؤسسة الأزهر الشريف أن تنتبه لهذا المصاب الجلل”.

 

 

 

وتابع قائلا: “خاصة أنني وجدت جمعا من طلاب الأزهر ومن الكليات العلمية والمستحدثة، يجنحون لأقوال هذا الصنف”، مضيفا أن “الأزهر عليه واجب الوقت، وينبغي على أرباب الكلمة فيه إعادة النظر في المناهج، وبخاصة مناهج العقيدة والتيارات والشبهات المثارة حول الاعتقاد”.

 

وشدد الأزهري على ضرورة حماية الطلاب الذين تحملنا أمانة توعيتهم، وردهم عن الانحراف قدر الطاقة.

 

ومن جانبه، لفت عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، وعضو اللجنة الفقهية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إلى أن تدشين مركز تكوين الفكر العربي، هو دعوة إلى الإلحاد صراحة، وللتشكيك والطعن في الثوابت الدينية الإسلامية، وبتمويل ضخم وإعلانات ممولة وبرامج ينفق عليها مبالغ لا حد لها.

 

 

 

وقال نشطاء: إن “مركز تكوين ، ومؤتمره الأول ناقشوا عددا من القضايا، التي دائما ما يرددها المشككون بالإسلام ودعاة الإلحاد”.

 

 وهذه القضايا مثل :

 

-هل الخمر حلال؟

 

-هل السيرة النبوية صحيحة؟

 

-كيف جُمعت السنة؟

 

وكشف نشطاء عن استضافة المركز لملحدين بالفعل ليقدموا خبراتهم وتجاربهم للشباب، ومنهم الملحد الشهير بمصر (أحمد س. ز.) لتقديم حلقات عن الإسلام.

 

 

 

ويعد مركز تكوين، أول مشروع علني منظم للتشكيك في ثوابت الإسلام، ولنشر اللا دينية والشكوكية وإنكار السنة بين المسلمين.

 

وأثار البعض مخاوف من وجود أجندة خارجية وراء تأسيس المركز، تهدف إلى زعزعة الاستقرار في مصر ونشر الفوضى.

 510 إجمالي المشاهدات

عن محمود بكر

شاهد أيضاً

بدء اجتماعات اللجان التطوعية المختلفة بالمهندسين بالإسكندرية

بدء اجتماعات اللجان التطوعية المختلفة بالمهندسين بالإسكندرية ليلى خليل اجتمعت اللجان النقابية التطوعية فى نقابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: