مقالات ووجهات نظر

النرجسي طالع موضة…!!

د/ندى المرشدى

انتشر مؤخراً مصطلح النرجسي أو *(الشخصية النرجسية* ) وإذ فجأة وبدون مقدمات أصبح كل من اختلف مع شريكة في العلاقة أو مديره في العمل أو صديق أو حتى أب وأم اتهمه بالنرجسية …
كل رجل انشغل بمسؤوليات الحياه اتهمتةُ شريكه حياته بالنرجسية وأنه يمارس معها *(الصمت العقابي).* .
وكأن الكل أصبح فرويد وكل منا سارَ يحلل الآخر . وأصبح التدخل في العلاقات وتقيمها والحكم عليها بدون رخصة أو مهنية و أستخدمت وسيلة لكسب التريند .وكأن تقييم العلاقات سِلعُة تُباع وتشتري والحديث عنها يقدم في الأسواق . وينساق الجمهور نحو مقولة ما ويصدقها ويعممها دون وعي وتفكير إن هناك فروق فردية وسمات في كل شخصية ومتطلبات في كل أسرة وفي كل مجتمع .
فلكل شخصية *سيكولوچية* منفردة ..مثلما يختلف البشر في أشكالهم والوانهم والجنسيات والفروق المادية والتعليمية والاجتماعية فأيضاً تختلف كل شخصية عن الآخر ..
فلا صحة لمقوله (كل الرجاله زي بعض )
ولا صحة لمقوله(كل الستات زي بعض )
كل منا يختلف عن الآخر فإذا كان لا يوجد بيننا اختلافات لخلق الله العديد من النساء والعديد من الرجال .!؟ ليس للتكاثر فقط ولكن كلنا مكمل للأخر وكل منا داعم للأخر وكلنا يكستب من الآخر بمختلف الخبرات والطبقات . حتي وأن كان الشخص *نرجسياً* فهو ذو قيمة …نعم !؟ ذو قيمة ..فإذا كان سبب اذي لشريكه حياته علي سبيل المثال زوجتة وأصبحت الزوجة هشة نفسياً ولكن مع الوقت اكتسبت خبرة التعامل معه وتعلمت كيف تراوده وأصبحت أكثر ذكاء سواء بتدخل مساعده أو من تلقاء ذاتها.. فأصبحت أكثر صلابة واكتسبت مرونة نفسية وعديد من المهارات الاجتماعية .. فبالتالي النرجسي ذو قيمة … *ثم يبقي هنا بعض* التساؤلات…
*أولاً/* .من الذي يحدد إذا كان الفرد نرجسياً ؟
لا يمكن لأي شخص بشكل دقيق إذا كان الفرد نرجسياً ألا من قبل الطبيب أو المعالج النفسي .ولا يمكن للأصدقاء أو العائلة تشخيص الفرد أن لديه (اضطراب الشخصية النرجسية).فهو طيف أي يفرق حددته من فرد لأخر .
*ثانياً/.* كيف يتم تشخيص الشخصية النرجسية ؟ عن طريق تقيم شامل لسلوكيات الفرد وأفكاره ومشاعره باستخدام أدوات واختبارات معينة _مثل_ .المقابلة السريرية واختبارات الشخصية ..
*ثالثاً/.* هل يتطلب الشخص النرجسي العلاج ؟ بشكل عام لا يميل الشخص النرجسي للعلاج بسبب..شعوره بالعظمة .قلة التعاطف .الخوف من النقد .صعوبه الاعتراف بالخطأ..
ولكن هناك بعض الحالات يطلبون العلاج عندما يعانون من ضائقة ما .أو بناءً على طلب شخص أخر أو تلقي تشخيص أخر ..
*رابعاً/.* هل تعالج اضطراب الشخصية النرجسية ؟ من الممكن علاج الشخصية النرجسية ومع ذلك قد يواجه العلاج تحديات ولا يمكن العلاج تماماً .ولكن يتم مساعدة الفرد لفهم مشاعره وترتيب افكاره وتدريب أفراد أسرته على التكيف الصحي معه ..
أذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك مصاباً *بأضطراب الشخصية النرجسية* فمن المهم طلب المساعدة من متخصص فالنرجسي ليس عاراً أو مصاب بمرض معدي فنفر من حوله فيمكن النصح بكل ود وأسلوب سلس وليس حاداً والتثقيف النفسي من مصادر موثوقة وسماع المعلومة من متخصص…

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى