تحت شعار أعلام هادف لسياحة رائدة.

تحت شعار أعلام هادف لسياحة رائدة.

تحت شعار أعلام هادف لسياحة رائدة.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

تحت شعار أعلام هادف لسياحة رائدة.

ولاية غرداية أحييت اليوم الوطني للسياحة لسنة 2024

أحيت ولاية غرداية جوهرة الواحات على غرار مختلف المناسبات الوطنية, فعاليات اليوم الوطني للسياحة 25 جوان من كل سنة. بحيث تم إنتهاز هذه الفرصة الثمينة وسطرت مديرية السياحة والصناعية التقليدية, برنامجا ثريا متنوعا بالمناسبة، شاركت فيه بعض القطاعات المعنية والمهتمة بالسياحة والصناعية التقليدية، وتمثلت فعاليات اليوم الوطني للسياحة في مشاركة ببعض الفنادق، الوكالات السياحية، الجمعيات وأعوان الموجهين السياحيين وغيرهم .

مــقــدمــة:

تحيي الجزائر، ككل سنة فعاليات اليوم الوطني للسياحة المصادف لـــ25 جوان، ومن بين ولايات الوطن ولاية غرداية السياحية العالمية المشهود لها بذلك منذ قرون خلت، حسب ما تؤكده الدراسات والربورتاجات والمقالات الصحفية لعديد الجرائد والمجلات.منذ أمد بعيد من الزمن.

وتأتي فعاليات اليوم الوطني للسياحة بهدف تعريف الجمهور بما تزخر به الجزائر من منتوجات سياحية متنوعة ومختلفة الألوان والطبوع. وكذا تحسيس وتوعية المواطنين الجزائريين وتعريفهم بأهمية هذا القطاع العريق في الوطن لأجل الحفاظ عليه وتثمنيه من جهة ومن جهة أخرى العمل على تحقيق الثروة المالية وتنمية الإقتصاد الوطني.

ميلاد نشأة اليوم الوطني للسياحة:

ويعود تاريخ الإحتفال باليوم الوطني للسياحية إلى يوم إعلان وزير السياحة والصناعات التقليدية السابق إسماعيل ميمون، من ولاية بومرداس، بالتأسيس الرسمي ليوم وطني للسياحة الجزائرية المحلية يحتفل به يوم 25 جوان من كل سنة. والذي أوضح في كلمته الإفتتاحية للملتقى الجهوي لولايات الوسط التحضيري لموسم الإصطياف لسنة 2011، بأن هذا التأسيس يندرج ضمن أولويات النهوض بالقطاع وتنفيذا لتوصيات اليوم الدراسي حول تنمية السياحة الداخلية المنعقد شهر ديسمبر 2010 بحضور خبراء دوليين على هامش الصالون الدولي للسياحة.

توحيد جهود القطاع السياحي العمومي:

وفي هذا الإطار أبرز اليوم الوطني للسياحة على أهمية توحيد الجهود ودفع الحركية السياحية في الجزائر كل في إطار إختصاصه وحرفته ومهنته. لاسيما في المجال الترويجي وخدمات تسويق المنتوج. والتركيز على ضرورة بلوغ الإمتياز في المجال السياحي الذي يعد قطاعا حيويا ومستحدثا للثروة المالية وتوفير مناصب الشغل، وذلك بتنشيط حمله ذات أبعادا زرع توعية ثقافية سياحية وحضارية وتاريخية لترقية الترويج والتسويق وتنويع الخدمات السياحية وكذا العمل على إستدامة النشاط السياحي على مدار السنة.

فرصة لإستقطاب السواح من داخل الوطن:

جاء نشاط اليوم السياحي وإحيائه بولاية غرداية وبلدياتها فرصة ثمينة لتدارك النقائص والعمل من خلال هاته الفرصة والتحضير لموسم سياحي قادم يرتكز على إستقطاب السواح داخل الوطن وتقديم أسعار تنافسية وتحسين الخدمات وتوفير مرافق الإيواء المريحة التي تكون في متناول السواح جميعا.

وذلك ببذل الجهود للإرتقاء بالأداء الجيد والمتطور من حيث الخدمات وتنوع العروض السياحية. لتحقيق التألق والإمتياز في هذا الموسم بالنظر للإمكانيات السياحية المتوفرة على المستوى الولاية، بتوفير كل الظروف للسواح عامة وللأسر الجزائرية بصفة خاصة, لقضاء مختلف عطلهم سواء الموسمية أو الفصلية أو المنساباتية في راحة تامة مع مرافقتهم لإختيار المقصد السياحي حسب رغباتهم وإعجابهم بنوعية الخدمات المقدمة والأسعار التنافسية.

عدم إهمال الجانب المهني للصناعة التقليدية:

يجب التركز على وجوب التكفل الجيد بالصناعة التقليدية والحرص على ذلك. من خلال مرافقة الحرفين وتشجيعهم مع تخصيص فضاءات صناعية وإنشاء دار للصناعة التقليدية والحرفية وإقامة معارض متعددة على مدار السنة من أجل منح الفرصة لهم. لإبراز مواهبهم وعرض منتوجاتهم المتنوعة. لإيجاد كل أنواع الدعم والمرافقة لتجسيد مشاريعهم التي هي في بالغ الأهمية للنهوض بالقطاع الحرفي الصناعي وإعتباره شريكا لا يتجزأ من القطاع السياحي. ومن تم السماح لهم ببيع المنتوجات والترويج لها لتدارك الخسائر المسجلة بسبب العوامل التي مروا بها خلال السنوات الفارطة.

العمل الترويجي نقطة بداية فعلية لسياحية نوعية:

أكد ممثلو الوكالات السياحية الناشطة في الميدان على ضرورة ترقية العمل الترويجي للوجهة السياحة الجزائرية عامة وبولاية غرداية سفيرة الإنسانية القطب السياحي الجهوي منارة عاصمة ميزاب جوهرة الوحاة، لإستقطاب السواح وتقديم عروض تنافسية وخدمات ذات نوعية بجودة عالية. خاصة وأن معظم بلديات الولاية وقصورها تتوفر على مؤهلات ومقومات سياحية بإمتياز مما يستدعي الإهتمام الكبير بها من أجل خلق دفع عجلة التنمية المستدامة بالولاية ومن تم توفير تكافؤ الفرص بها، لأجل تكريس صناعة سياحية حقيقية وتعزيز السياحة الداخلية لجلب السواح بكل أريحية.

بدون أن ننسى ونتجاهل أهمية الصناعة التقليدية والحرفية والعمل المنزلي والنشاط الحرفي العائلي بالولاية بالنظر لتنوع النشاط الحرفي والفني بها، لكون الصناعة التقليدية الحرفية تعد مكملا للنشاط السياحي وعنصرا هاما لا يتجزأ منها, خاصة وأن المنتوج الحرفي الجزائري يتمتع بالجودة والإتقان والدقة بإمتياز ونوعية مرموقة لإكتشاف الجمال الطبيعي والتنوع الثقافي والبيئة القاعدية وذلك بإيصال الرسالة السياحية للمواطن بكل نزاهة وشفافية.

برنامج فعاليات اليوم الوطني للسياحة:

تضمن برنامج اليوم فقرات متنوعة تمثلت فيما يلي:

من تنظيم مديرية السياحة والصناعة التقليدية بولاية غرداية بمركب الصناعة التقليدية ببوهراوة العليا.

تنظيم يوم مفتوح عن السياحة من خلال تعليق لافتات إعلامية إشهارية تعريفية حول قطاع السياحة ودورها في التنمية المحلية. النشاط الفندقي، الإقامة لدى الساكن كصيغة للإيواء السياحي, النشاطات الشبيهة بالفندقة عينة من المراقد, نشاط وكالات السياحة والأسفار, حصيلة عملية التأشيرة على سبيل التسوية, منتوج التكوين في مهن السياحة والفندقة, السياحة المغماراتية. المؤسسة العمومية للحمامات المعدنية زلفانة، قصر ضاية بن ضحوة. المؤسسة الوطنية للسياحة (ONAT). ديوان السياحة و التنمية لبن يسقن –

كما شاركت بعض الوكالات السياحية منها على سبيل المثال لا الحصر:

-هدار للسياحة -قنبار تور – نافو تور

– ENTEG VOYAGE – GTS TRAVEL –Discover Ghardaïa-

ومن الجمعيات السياحية: جمعية الخيمة للسياحة والترفيه لبلدية سبسب

إقامة الواحات- إقامة ديار نزهة – الرياض لاند –

الفنادق: فندق الجنوب وفندق ميزاب بغرداية – فندق غزة النصر -فندق علاء بمدينة الحمامات المعدنية زلفانة وفندق مرحبا بولاية الأغواط.

ومن الحرفين السيد بوسعدة عمر حرفي إبداع الحرف الفنية- ومن النوادي العلمية النادي البيئي لمتوسطة الإمام علي بن أبي طالب تحت اشراف المدير الأستاذ شراد.

مشاركة نوعية:

عرف اليوم الوطني للسياحة المفتوح بولاية غرداية مشاركة واسعة لمهينو قطاع الفندقة والسياحة، جامعة غرداية ممثلة في مخبر إقليم البيئة والسياحة, مديرية التكوين والتعليم المهنيين, ومراكزها منها مركز واد نشوز بغرداية وخريجو التكوين المهني (عينة عن تقني سامي في السياحة), محافظة الغابات, والدواوين والجمعيات السياحية, نادي الطيران بغرداية وغيرهم من باقي المؤسسات والوكالات والجمعيات والإقامات وغيرهم.

بحيث تجدر الإشارة أنه وفقا للمؤشرات والأرقام والإحصائيات, إنه حان الوقت ليساهم قطاع السياحة والصناعة التقليدية ميراث السلف من الأباء و الأجداد, في تنويع مصادر الإقتصاد الوطني من أوسع أبوابه ومختلف منتوجاته, في المساهمة الفعلية في توفير مناصب شغل وجلب العملة الصعبة خارج قطاع المحروقات ومختلف باقي الصادرات، وذلك من قناعة سياحية فعلية والترويج للوجهة الجزائرية داخل وخارج الوطن. وذلك من خلال وظائف الوكالات السياحية بنقل صورة جميلة عن الجزائر والتعريف بمقوماتها السياحية سواء على المستوي الوطني جبال وغابات وبحر وغيره عموما وعلى مستوى الصحراء وكثبانها الرملية وحظائرها التراثية الأثرية. بالإعنماد على السياحة كرافد من الروافد التي تدعمه ما يستوجب تقييم الأشواط التي قطعها القطاع في إطار تطوير الصناعة السياحية في الجزائر. ولكن نظرا لقطاع السياحة الحالي والملاحظ له يبقى المشوار لا يزال طويل, ينتظر الكثير ببذل مزيد المجهودات الكبيرة للنهوض به وجعله يواكب النمو الذي تعرفه البلاد في مختلف الميادين. من خلال التأكيد على المؤهلات السياحية الكبيرة التي تزخر بها البلاد والتي يتوجب إستغلالها لجعل من الجزائر وجهة سياحية بمعنى الكلمة.

وبعد الإفتتاح الرسمي لليوم الوطني للسياحة بولاية غرداية زيارة مختلف أجنحة المعرض والتحدث للعارضين ولخبراء السياحية بولاية غرداية. أشار والي الولاية عبدالله أبي نوار, في جلسة نقاش وحوار ودردشة جمعته بالعارضين, إلى أن إحياء اليوم الوطني للسياحة يعد مناسبة مهمة لتحسيس المجتمع المدني والمستثمرين في قطاع السياحة وحثهم على الإستثمار في هذا القطاع مؤكدا أن الدولة تبذل كل ما في وسعها لتسهيل الإجراءات ورفع كل العوائق التي حالت في وقت مضى دون تحقيق الأهداف المسطرة وأن باب المساعدة والتشجيع مفتوح لكل ناشط مجتهد. كما أكد السيد مدير السياحة والصناعة التقليدية لولاية غرداية على أهمية القطاع السياحي وما تزخر به الجزائر عامة ومنطقة ولاية غرداية بالصحراء جنوب الجزائر لما لها من خصوصيات ومنشآت وأثار وتراث, داعيا الجميع لتظافر الجهود والتنسيق للعمل جميعا بالرقي عاليا والنهوض بقطاع السياحة نحو الأحسن بما تحمله الكلمة من معنى, كما دعي الجميع للتقرب من المديرية وأن أبوابها مفتوحة للجميع بدون إستثناء شاكرا الجميع على تلبية الدعوة والمشاركة الفعلية في نجاح هاته التظاهرة الوطنية المهمة والعمل على تشريف ولاية غرداية.

مشاركة خبراء مميزة :

في إطار اليوم الوطني للسياحة حلت الخبيرة الدولية في الملكية الفكرية الأستاذة مي حسن. في زيارة عمل لولاية غرداية لمدة 3 ثلاثة أيام. رفقة الوفد المرافق لها من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، والذي تضمن عملهم الميداني في إستكشاف الفرص الممكنة والمؤهلة أن تحظى بطريقة عمل ترقى بها إلى سدة التوثيق عبر الأدوات المتاحة في مجال الحماية الفكرية وتسجيل براءة الإختراع للعلامة المنشودة.

وجاءت الزيارة في سياق العمل القطاعي لدائرة الوزارية الرامية إلى إيجاد السبل الكفيلة بحماية الملكية الفكرية لمختلف المنتوجات السياحية عبر أداة حقوق الملكية الصناعية. لفريق العمل الإستكشافي لإطارات المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية في البحث عن الفرص الممكنة والمتاحة من أجل التمكين لحماية الملكية الفكرية لمختلف المنتجات المشكلة للعروض والمقومات السياحية التي تزخر بها المنطقة. كما تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه المبادرات الرامية إلى الحفاظ على هوية المنتوج كونه جزائريا من شأنه أن يرسخ ثقافة الحفاظ والدفاع على مقومات البعد التاريخي والحضاري المشكلان للهوية الوطنية الجزائرية.

بصمة تضامنية مع القضية الفلسطينية:

ككل مناسبة أو حدث إلى والقضية الفلسطينية في قلب الحدث وعلمها يرفرف عاليا برفقة نظيره الجزائري لا يفارقه, ومن العارضين بأجنحة اليوم الوطني للسياحة بالجزائر 25 جوان لهذا العام 2024 لفت إنتباه الجمهور والزوار إلى بوجود الراية الفلسطينية بجناح معرض جمعية الخيمة للسياحة والترفيه لبلدية سبسب ممثلة في شخص رئيسها أسماعيل بن الطاهر معطالله بكل شموخ وتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وخــلاصــة القــــول:

حيث من باب التوصية والحرص, يجب الإهتمام بالإعلام السياحي النوعي الهادف والمتخصص من خلال الجهود الحثيثة للنهوض بالقطاع وتعزيز مؤهلاته. والتنسيق بين جميع الأطراف الفاعلة في الميدان والخبيرة بالقطاع السياحية والصناعة التقليدية الحرفية,

فقرة التكريمات:

عرفت فترة اللحظات الختامية نشاط حفل تكريم متنوع. في إعلان إختتام فعاليات الإحتفال باليوم الوطني للسياحة بحضور مدراء عدة قطاعات حيث تم تكريم العرضين والشركات الإجتماعيين والنشطاء في المجال السياحي والحرفي. كما عرفت فعاليات اليوم الوطني للسياحة تغطية إعلامية مميزة من طرف الإذاعة المحلية لمحطة غرداية الجهوية من إذاعة الجزائر. وتم تسجل عدة مداخلات على مستوى الإذاعة المحلية خاصة بهذا الموضوع.

 

تحت شعار أعلام هادف لسياحة رائدة.

 380 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري

صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري د/ أماني نور شاركت السفيرة سها جندي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: