مقالات ووجهات نظر

المناعة النفسية

المناعة النفسية

المناعة النفسية

كتبت / شيماء رضا العزبى

تتضمن المناعة النفسية قدرة الفرد على توظيف قدراته العقلية والبدنية ومهاراته الاجتماعية لتحقيق أهدافه والتغلب على المصاعب التي تعترضه في حياته اليومية وتحويل الفشل إلى نجاح، و فهم لمشکلات والصعوبات وإيجاد حلول ايجابية لها والتعامل الجيد مع الضغوط .

مفهوم المناعه النفسية:
هو قدرة الفرد على التخلص من أسباب الضغوط النفسية، والإحباطات والتهديدات والمخاطر والأزمات النفسية عن طريق التحصين النفسي بالتفکير الإيجابي وضبط الانفعالات والإبداع في حل المشکلات وزيادة کفاءة الذات ونموها وترکيز الجهد نحو الهدف وتحدي الظروف وتغييرها والتکيف مع البيئة.

انواع المناعة النفسية

1-مناعة نفسيه طبيعيه :

هي مناعه ضد القلق والتوتر والتأزم، وهي موجودة لدي الفرد في طبيعه تكوينه النفسي الذي ينمو نتيجه التفاعل بين العوامل الوراثيه والبيئيه، فالفرد صاحب التكوين النفسي الصحي يتمتع بمناعه نفسية طبيعيه عاليه ضد الازمات والكروب والقدره على تحمل الضغوط ومواجهه الصعاب وضبط النفس.

2- مناعه نفسيه مكتسبة طبيعيا:

وهي ايضا مناعه ضد القلق ،يكتسبها الفرد من من مواقف التعليم والخبرات والمهارات والمعارف التي يتعلمها في مواجهه الازمات والضغوط والصعوبات المختلفة.

3.مناعة نفسية مكتسبة صناعيا:

وهي وضع الفرد فى مواقف صناعبة لاكتساب المناعه النفسية

كيف تكتسب مناعة قوية من خلال تحسين الصحة النفسية:

1. الحد من التوتر

عندما تصبح تحت ضغط أو قلق مزمن فإن جسمك ينتج هرمونات التوتر التى تؤثر على الصحه النفسيه . والاجهاد أيضا يؤثر سلبا على المناعه النفسيه.

 

2. ممارسة تقنيات التأمل
تساعد ممارسة تقنيات التأمل، مثل: اليوغا أو مجرد الجلوس بهدوء والتركيز على أنفاسك لمدة لا تقل عن خمس دقائق يوميًا في خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم المرتفع، ويقلل من المشاعر السلبية التي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

٣.الحصول على قسط كافي من النوم:
إن المصابين الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الناتجة عن التعرض للفيروسات مثل نزلات البرد.

٤.شرب الماء:
يتسبب الجفاف في عدم مقدرة السائل الليمفاوي على الحركة في الدورة الدموية بالطريقة المعتادة، الأمر الذي يؤثر على سلامة الجهاز المناعي

٥.ممارسة التمارين الرياضية:
تعزز التمارين الرياضية الدورة الدموية الأمر الذي ينعكس إيجابًا على سلامة جهاز المناعة.

لا شك ان المناعة النفسية تختلف الشعور بها والتعبير عنها من فرض لاخر ومن مرحلة عمرية إلى اخرى ومن ثقافة إلى أخرى فقد يكون تقدير الذات مصدرا للمناعةالنفسية لفرد ما في حين ان الشعور بالاستقرار والامن مصدرا للمناعه النفسيه بعينها لدى الاخر قد يكون النجاح في الحياه الدراسيه والعمل على قمه السعاده لدى البعض الاخر

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى