مقالات ووجهات نظر

“كيفية الوقاية من مرض آلزهايمر”

متابعة/ إيمان إبراهيم

“كيفية الوقاية من مرض آلزهايمر”

للوقايه من مرض آلزهايمر …أدله قوية

يعرف مرض آلزهايمر أوخرَف الشيخوخة بأنه مرضٌ تحلليٌ عصبيٌ مزمنٌ، عادةً ما يبدأ بطيئًا ويزداد سوءًا بالتدريج مع مرور الوقت. يُعتبر سببًا لحوالي 60-70% من حالاتِ الخَرَف

وللوقاية يوجد عادات لنمط الحياة الصحية مثل إتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب التدخين والزاوج المبكر وعدم النوم علي الظهر والأهم قراءة القرآن الكريم، يمكن أن يؤدي دورًا في الحد من مخاطر الإصابة بداء الزهايمر وغيره من أنواع الخَرَف. ورغم ذلك، لا يزال الأمر يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث قبل إعتبار أي من هذه العوامل المتعلقة بنمط الحياة. إستراتيجية ثبُت جدواها في الوقاية من داء الزهايمر.
وهي إتباع نظام غذائي سليم وهو
النظام الغذائي المتوسطي بتحسين الإدراك المعرفي بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من أمراض الأوعية الدموية.

ويتميز النظام الغذائي بأنه غني بالفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك، ويعتمد على زيت الزيتون كمادة دهنية أساسية للطبخ.

كما أن هذا النوع من النظم الغذائية مفيد لصحة القلب، حيث يقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول والنوع الثاني من داء السكري. وتندرج هذه الحالات المرضية ضمن عوامل الخطر المسببة للخَرف.

إلا أنه يلزم إجراء المزيد من الأبحاث لمساعدة الخبراء على معرفة طرق محددة للوقاية من داء الزهايمر. مع ذلك، نستعرض فيما يلي بعض الخطوات لتعزيز الصحة العامة للدماغ:

تجنُّب التدخين.
التحكم في العوامل التي تشكل خطرًا على الأوعية الدموية، مثل إرتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وداء السكري.
اتباع نظام غذائي متوازن — مثل النظام الغذائي المتوسطي — يكون غنيًّا بالخضراوات والفاكهة والبروتينات خفيفة الدهن، وخاصةً مصادر البروتين التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

ممارسة الأنشطة البدنية والاجتماعية، مثل ممارسة التمارين الهوائية.
الحفاظ على وزن صحي.
العناية بالصحة العقلية.
إستخدام مهارات التفكير (الإدراكية) مثل مهارات الذاكرةوأهمها كما ذكرت قراءة القرآن الكريم و
تجنُّب حدوث إصابات بالرأس.
علاج فقدان السمع.
عدم شرب المخدرات واتمني لكم دوام الصحه والعافيه والذاكره القويه …

"كيفية الوقاية من مرض آلزهايمر"

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى