اخبار المحافظاتفن ونجوم

140 فيلما من 26 دولة بمهرجان الإسكندرية السينمائى

ليلى خليل

 

140 فيلما من 26 دولة بمهرجان الإسكندرية السينمائى

ليلى خليل

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن تفاصيل الدورة الأربعين المقرر إقامتها فى الفترة من 1 الى 5 أكتوبر المقبل،

والمهداة للفنانة الإستعراضية نيللي، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء اليوم الخميس بفندق هلنان المعمورة بالإسكندرية.

وكشف الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان عن تفاصيل الدورة الأربعين، حيث يستضيف المهرجان 64 ضيفا من دول البحر المتوسط، كما تشهد الدورة مشاركة ما يقرب من 140 فيلما من 26 دولة ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان،

أوعرضها في البرامج الموازية، وتعرض الأفلام فى 10 دور عرض منها دار عرض مترو وأمير بوسط المدينة، وبمتحف الفنون الجميلة، ومتحف اليوناني الروماني، والمركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الإيطالية، ومركز الجيزويت والحرية والإبداع.
وأعلن الأمير أباظة عن النجوم والمبدعين المكرمين بالمهرجان وهم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفي لبيب، إضافة لتكريم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة الأربعين اسمها،

ويتم منح وسام دول البحر المتوسط للفنان السوري أيمن زيدان، وتكريم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي، اما عن المكرمين الاجانب، فسوف يتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، كما سيتم تكريم اسم الفنانة هند رستم احتفالا بمرور 75 عاما علي ظهورها الأول في فيلم غزل البنات، واسم الكاتب أبو السعود الابياري بمناسبة مرور تسعين عاما علي تقديم أول أعماله.

وأما عن مسابقات المهرجان يشارك فى مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، منها الفيلم السوري ” يومين” وفيلم ” الماعز” وهو إنتاج إيطالي مصري، والتونسي ” خلف الجبال”، والكرواتي “إحتفال”، ويتولى المخرج يسري نصر الله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا.

بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما، منها : بحر، ومش منكوشة، إضافة لفيلمين إنتاج مشترك، الاول “بيت الصدى” وهو امريكي مصري مشترك، و”اسكندر” إنتاج مشترك مع هولندا.
وتضم المسابقة الفيلم اللبناني ” أم محبة”، والفرنسي”عايشة” و” الموت في جنين” وهو إنتاج فلسطيني أمريكي، و”كانو 4″ إنتاج أسباني سوري، والفيلم اليوناني “الكرسي على الرصيف” وغيرها من الأفلام، وتتولي الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، ومعها في العضوية كل الناقدة الإيطالية جيزي بيومي ، والمنتجة السعودية ورؤي المدني

وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم “نور الشريف” يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا، وتضم المسابقة 6 أفلام منها فيلمين من مصر، هما “الماعز” تأليف وإخراج إيلاريا بوريللي، ويشارك في البطولة كل من عمرو سعد، وسيد رجب ونيللي كريم، و” بحر الماس” تأليف عاطف عبد اللطيف وإخراج سيد يوسف، وبطولة الممثل السعودي شعيفان محمد العتيبي، كما تضم المسابقة الفيلم السوري ” يومين” والمغربي ” تريبل A ، وفيلمان من تونس هما: المباين، وخلف الجبال ، ومن مصر العنزا،

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة، وهى أفلام الطفل حيث تضم 14 فيلما، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، ومن بين الأفلام المشاركة فى المسابقة الإسباني “كارمن والمعلقة الخشبية”، والفرنسي “مخبز بوريس”، والفلسطيني ” أرض فلسطين”، والكرواتي ” الجوارب الموسيقية”.
ومسابقة أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية، ويشارك فيها 8 أفلام هي : لعل الله يراني، ضفائر تائهة، نور، وحيد، ,وصلة، سوء اختيار، الرؤيا، وحلاوة الدنيا.
وتخضع هذه المسابقة للجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر التي تضم كل من الفنان خالد سرحان، رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.
أما عن مسابقة أفلام شباب مصر التي تم تدشينها بالدورة الماضية للمهرجان، وحققت رواجا كبيرا، تضم فرعين الأول خاص بالأفلام الوثائقية، بمشاركة 33 فيلما، والثانى خاص بالأفلام الروائية وتضم 20 فيلما.
أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات الدورة الـ40 لـ”الإسكندرية السينمائي” فهي مسابقة عمرو الليثي للسيناريو، ويشارك فيها 12 عملا، وتتضم لجنة تحكيمها المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

وكشف الأمير أباظة خلال المؤتمر الصحفى عن البرامج الموازية بالمهرجان، والتي تضم برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج الفرنسي باتريك جورج، وأخر للفيلم الإيطالي، وبرنامج خاص للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى “فلسطين فى القلب”، ويضم 9 أفلام منها العراقي ” شيرين” والمصري” من أين تبدأ الصورة”، والفلسطيني ” بعيدا عن الشمس”.

جاء ذلك بحضور عدد من إدارة المهرجان حيث تحدث كلاً من مدير التصوير د. سمير فرج مدير عام المهرجان، الإعلامية غادة شاهين المدير الفني للمهرجان ، الناقد السينمائي احمد سعد الدين مدير ندوات المهرجان والكاتب الصحفي محمد يوسف مدير العلاقات العامة للمهرجان حيث تناقشوا مع الحضور عن الفعاليات والورش المقامة والافلام المشاركة بالمهرجان.

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة

140 فيلما من 26 دولة بمهرجان الإسكندرية السينمائى

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى