أخبار عاجلة

أزمة الحروب غير النمطية و تأثيرها على الامن القومى المصرى رسالة دكتوراه .

 

كتب : محمد عبد الفتاح الهواري 

أزمة الحروب غير النمطية و تأثيرها على الامن القومى المصرى رسالة دكتوراه .

رسالة دكتوراة للباحثة مروه مصطفى عبد الحميد بشركة خالدة للبترول

والتي حصلت على درجة الدكتوراة ف “ي ادارة  المخاطر والأزمات” من جامعة القاهرة.

وقد تم إعداد الرسالة باللغة الإنجليزية تحت عنوان:

Crisis on Non-traditional warefare and its impact on the Egyptian national security within 2010- 2020

(أزمة الحروب غير النمطية و تأثيرها على الامن القومى المصرى فى اطار مشروع الشرق الأوسط الجديد فى خلال فتره ٢٠١٠ الى ٢٠٢٠)

وذلك بحضور لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور/ محمد نجيب عبد الفتاح العميد الأسبق ونخبة من أساتذة الدراسات العليا وهم الأستاذ الدكتور/ اشرف محمد وكيل كلية الدرسات الإحصائية للدراسات العليا ، والاستاذ الدكتور/ وائل عبد اللطيف الجندي، والأستاذ الدكتور/ أشرف محمود سنجر

 

و تهدف الرسالة دراسة أزمة الحروب غير التقليدية التي فُرضت على مصر منذ عام 2011 وما زالت مستمرة في إطار عمل الشرق الأوسط الجديد وتأثيرها على الأمن القومي المصري بوقائعها خلال احتجاجات 25 يناير وبعد استعادة الدولة عام 2013. الإطاحة بمرشح الإخوان المسلمين الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو، ومشكلة التمرد في سيناء ومحاولة دفع مصر لمهاجمة إثيوبيا وقتل المصريين في ليبيا، مما أجبر القوات المسلحة على الانتقام للقضاء على محاولة استنساخ المشهد السوري في مصر وتأسيسها. جيش الاحمر.

يهدف الباحث في هذه الدراسة إلى إثبات وجود علاقة ارتباط موجبة بين الحرب غير التقليدية والأمن القومي المصري.

لاختبار هذه الفرضية، تم توزيع استطلاع عبر الإنترنت بشكل عشوائي على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي ، كما تم توزيع مجموعة أخرى يدويًا. اقتصرت الدراسة على سكان القاهرة خلال الفترة المدروسة من عام 2010 حتى عام 2020، بينما اقتصر السكان على سن 21 في بداية الأزمة التي تعتبر سن البلوغ في مصر.

 

اختبر الاستطلاع في القسم الأول بعض محددات الحروب غير التقليدية التي قد تأتي على شكل ثورات واحتجاجات شعبية، وفي القسم الثاني: عبارات تشير إلى ما يسمى بمشروع الشرق الأوسط الجديد وفي القسم الثالث: يعبر عن تأثير الحروب غير التقليدية ومشروع الشرق الأوسط الجديد على الأمن القومي المصري.

 

وقد أظهرت النتائج التي تم تحليلها من خلال التحليل الوصفي وجود ارتباط إيجابي كبير بين الأمن القومي المصري وأزمة الحرب غير التقليدية في إطار تأثير الشرق الأوسط الجديد من وجهة نظر عينة السكان مع مراعاة محدودية دراسة تقودنا إلى إثبات صحة الفرضية القائلة بأن هناك علاقة إيجابية بين أزمة الحروب غير التقليدية والأمن القومي المصري في إطار مشروع الشرق الأوسط الجديد.

 

أزمة الحروب غير النمطية و تأثيرها على الامن القومى المصرى رسالة دكتوراه .

 872 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية

إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية

    إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية وعيد تحرير سيناء كتب/ أحمدحمدي  نظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: