أخبار عاجلة

ثم ماذا ؟ ادارة الذات والفعالية الشخصية

د/ احمد خليفه

كنت في نقاش مع استاذي الذي تتلمذت علي يديه في مراحل الجامعة وما بعدها حتي ما بعد الدكتوراه.. ودار بيننا حديث شيق كالعادة.. وفي خصم هذا الحديث تطرقنا اننا جميعًا نحتاج في تلك الايام الي ادارة ذات والتي اذ ما استطعنا ادارتها توصلنا الي قدر من الفاعلية الشخصية أي استخدام قدراتنا بشكل ايجابي.. حسنا.. من الممكن يكون هذا الحديث نظريا رائع .. ولكن يا تري علي أرض الواقع هل نحن جميعا نستطيع ادارة ذواتنا بشكل صحيح ام ان اختلاف افكارنا والبيئة والنوع والاهداف تلعب دورا حيويا في تلك الادارة للذات؟
فادارة الذات معناها القدرة علي الصدق والتعاطف ومساعدة الاخرين وضبط وادارة الانفعالات ( حزن- سعادة- حب – غضب- غيره- قسوة – حنين) .. تلك القدرات التي تظهر في سلوكياتنا وتفاعلاتنا اليومية مع الآخر بغض النظر عن هو قريب ام صديق ام زميل ام حبيب.. ولكن لو نظرنا لمضمون ادارة الذات سنجد ان بالفعل هناك اختلاف جوهري بين معاني هذا المضمون بين كل منا .. فاحتمال ان معني الحب يختلف من فرد لاخر وكذا معنى الصدق …. الخ.
وهنا نبرز دور اختلاف التفكير والرؤية والبيئة التي عشنا فيها جميعا بمختلف مستوياتها.
ولكن ايضا هناك اهداف داخل منا قد تكون غير معلنه.. فجميعا تعاملنا مع الالاف البشر في مراحل عمرنا منهم من له ذكري طيبة والكثير من له ذكري ليست الأفضل .. وتمر الايام وفي قطار الحياة نحكم علي أنفسنا وعلي الاخر من تجاربنا الذاتية والتي ايضا تلعب دورا هاما في ادارة ذواتنا..
فلو اخذنا مثالا نراه جميعا في تعاملتنا بأن تلوم حبيبا او صديقا علي فعل تسبب لك في اذي نفسي فيرد نيتي طيبة..
مهما كانت نوايانا حسنة،لو كان تنفيذها ممكن أن يضر بشخص نفسيا او بأى طريقة كانت ، هنا يجب أن أراجع القرار و طريقة التنفيذ و ليس النية.
ممكن أن أغير طريقة التنفيذ دون المساس او الإضرار بأحد.
أنفذ بحيث أتحمل وحدى تبعات التنفيذ “بحلوها و مرها ” و المجهود المبذول للتنفيذ..
ليس معنى أن النية طيبة سيجعل اى طريقة لتنفيذها طيبة هى الأخرى
فبعض الطرق المهلكة مفروش بنوايا حسنة!
و لا يحق لى ان اسعد ” نفسي” و” نفسيتى ” و” ضميري” ، او اسعد ناس” على حساب ” ناس اخرىن ،و أنال انا الفائدة من راحة الضمير و المدح و الصورة الطيبة ،و لا أحاول أن ألتفت للآثار الحقيقية التى خلفتها بأفعالى على نفسية من قمت بأذيتهم بنيتى الطيبة.
نحن لسنا فى حاجة ان نحسن نوايانا فقط…بل نحتاج ان نحسن القرار و التصرف فى تنفيذها ايضا و نتحمل تبعات نوايانا الطيبة ! وتلك معان لإدارة ذواتنا
نحتاج جميعا الي مراجعة كيفية ادارة الذات حتي لا ناذي انفسنا والاخرين ممن نحبهم او نصادقهم

 651 إجمالي المشاهدات

عن رنا الجوهري

شاهد أيضاً

عمر عوض الأسكندرية تغيرت للأفضل خاصة مع التطوير الشامل ولكن !!!

عمر عوض الأسكندرية تغيرت للأفضل خاصة مع التطوير الشامل ولكن !!! كتب/ أحمد حمدي أكد …

تعليق واحد

  1. رائع 🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: