أخبار عاجلة

«التموين» تبدأ بيع الخبز بسعر مخفض لغير المسجلين في منظومة الدعم

«التموين» تبدأ بيع الخبز بسعر مخفض لغير المسجلين في منظومة الدعم

«التموين» تبدأ بيع الخبز بسعر مخفض لغير المسجلين في منظومة الدعم

كتب ابوالعلا محمد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين ، إن الحكومة ستبدأ بيع الخبز بأسعار مخفضة للأشخاص غير المسجلين في برنامج دعم الخبز في الوقت الذي تكافح فيه التضخم المتسارع.
وأوضح علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن غير مستحقي الدعم سيكونون قادرين على شراء الخبز البلدى المدعم (وزن90 جراما) من خلال كارت مسبق الدفع، مضيفًا أن السعر لم يتحدد بعد ، لكنه سيكون أقل من جنيه مصري، مع بدء فترة تجريبية.

وأكد الوزير أن الهدف من ذلك القرار هو «إتاحة هذه السلعة المهمة دون أي مبالغة في أرباح المخابز التجارية»، وفقًا لوكالة رويترز.

توفر الحكومة المصرية بالفعل الخبز الدعم بشكل كبير لأكثر من 70 مليون من أصل 104 مليون مواطن. وقال مصيلحي إن القرار سيزيد الخبز الذي تبيعه الحكومة بنسبة تصل إلى 10%.
تسببت التداعيات الاقتصادية للحرب الأوكرانية في نقص حاد في العملة الأجنبية في مصر ، مما أدى إلى تراكم السلع في الموانئ وزيادة التضخم، إلا أن الحكومة حصلت مؤخرًا على حزمة دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، والتي ستوفر سيولة دولارية.
كافح المستوردون والمطاحن من القطاع الخاص المصري في الأشهر الماضية لدفع ثمن مئات الآلاف من الأطنان من القمح العالق في الموانئ ، مما تسبب في ارتفاع أسعار الخبز والدقيق.
فيما بدأت هيئة السلع التموينية بالفعل في بيع الدقيق للمطاحن الخاصة ، وكذلك القمح عبر البورصة السلعية التي تم إطلاقها حديثًا ، في محاولة لتخفيف معوقات التجارة الداخلية.
وفي ذلك السياق، قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الاثنين، إن الهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) باعت حوالي 300 ألف طن من القمح عبر البورصة السلعية الجديدة منذ إطلاقها في نوفمبر الماضي.
وأضاف مصيلحي أن مصر تستهدف شراء نحو 4 ملايين طن من القمح في موسم الحصاد المحلي الذي يبدأ في أبريل المقبل. وقالت الحكومة العام الماضي إنها اشترت 4.2 مليون طن.

 1,344 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

إطلاق حمامة السلام من قلب ستاد الإسكندرية ترحيبا بجلالة الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق

إطلاق حمامة السلام من قلب ستاد الإسكندرية ترحيبا بجلالة الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: