أخبار عاجلة

تحالف المجتمع المدني الثقافي بمحافظة السويس يحلق في سماء الفن

تحالف المجتمع المدني الثقافي بمحافظة السويس يحلق في سماء الفن

بقلم/ أسماء أبوبكر

تحالف المجتمع المدني الثقافي بمحافظة السويس يحلق في سماء الفن

في ليلة أخرى من ليالي الابداع للصالون الثقافي لتحالف المجتمع المدني، جمعية رعاية الفنون ومؤسسسة أهالينا والتنوير للثقافة والفنون، وملتقي غزالي الثقافي، الذي يقام بمقر موسسة أهالينا نهر الخير التي تترأسها هدى غريب.

أقام التحالف الثقافي أمسية أدبية ثقافية تستعيد فيها روح الفن التشكيلي ذلك النوع من الفنون الذي يعبر فيه الفنان عن مشاعره وأفكاره من خلال صياغتها في شكل لوحات فنية وغيرها من الابداع البصري المحسوس.
وقد تم أختيار الفنان التشكيلي الراحل مصطفى إبراهيم حفني لألقاء الضوء على أهم أعماله الفنية والادبية، بحضور عدد من الأدباء والشعراء والمهتمين بالأدب والثقافة الذين تفاعلوا مع أجواء الفن الممتعة وزاد حضورهم ألق على تلك الأمسية الرائعة التي قدمها الشاعر أحمد أبو سمرة.
وأحياها كلا من:
الفنانه فاطمة البغدادي

وقد تحدثت عن عشق الفنان مصطفى حفني للدفء فيما كان ينتج من فن تشكيلي حيث بدأ ذلك في استخدامه من الألوان الدافئة مما يعطي للمتلقي حالة من الحميمية والشعور بالدفء كاستخدامه للون الأصفر والأخضر مثلا مبتعدا أو مقللا جدا للون الأزرق كلون بارد .

كما أشارت إلى تقنية الأسلوب فيما يخص أفضلية النظام الهرمي الذي يركز على الأهم ….فالمهم بتدرج حانٍ مفعم بالوعي. هذا إلى جانب اهتمامه بالتفاصيل، وقد بدأ ذلك في لوحات تمثل المرأة بملابسها وزينتها ، كما أنه اهتم بالحركة في لوحاته ، فلم يرسم اشكال ثابتة أوجامدة، وهو أميل إلى كل من المدرستين الرومانسية والكلاسيكية الجديدة.

وتحدث الفنان محمد أبو عمرة أيضا عن الدفء في أستخدام الالوان والحزن المسيطر عليه في أغلب أعماله وكان ظاهر بوضوح في رتوش لوحاته

وقال أنور فتح الباب ، كان مصطفي حفني فنان تشكيلي مثقف فقد تأثر. في رسومه باتجاهات المستشرقين والرحالة الاوربيين من حيث الأهتمام بالضوء وتوزيعه وخلفيات اللوحات كما ظهر تأثره بالفنان محمود سعيد في توزيع نسب الضوء والالوان في لوحاته الخاصة بالنساء وظهر أيضا تأثره بالرساميبن الرومانسيين مثا روبنز وسيزان ورينوار …. وظهر ذلك في إضفاء العمق في اللوحات وخاصة مايتعلق بمصر القديمة وشخصياتها .

الشاعرة فكرية غانم
كان مصطفي حفني فنان تشكيلي مثقف فقد تأثر. في رسومه باتجاهات المستشرقين والرحالة الاوربيين من حيث الأهتمام بالضوء وتوزيعه وخلفيات اللوحات كما ظهر تأثره بالفنان محمود سعيد في توزيع نسب الضوء والالوان في لوحاته الخاصة بالنساء وظهر أيضا تأثره بالرساميبن الرومانسيين مثا روبنز وسيزان ورينوار …. وظهر ذلك في إضفاء العمق في اللوحات وخاصة مايتعلق بمصر القديمة وشخصياتها

كما شارك في تناول أعماله الفنية عن بعد ::
الفنان ناصر الزهيري والفنان محمد بغدادي
أما عن الاعمال الثقافية قد تناولها كلا من :
أنور فتح الباب وقباري البدري

وقدم شهادات عنه الشاعر محمد التمساح والشاعر حاتم مرعي والشاعر عبود حداد والشاعرة فكرية غانم
وكانت المداخلات الفعالة من الدكتور عادل شرقاوي وعادل أبو عيطه
اللذان أثنوا على أصالة زوجته وحسن تربية أبنائه
كما حضر في تلك الامسية الفنية الرائعة أحمد مهران والفنان الاصيل ضيا فهمي الذي أمتع الحضور بفنه وغنائه للطرب الجميل وجعل الموسيقى تتناثر فحواها من خلال عزفه على العود وبهذا الاحساس العذب قد أنهيت الامسية …

 

 3,433 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

إطلاق حمامة السلام من قلب ستاد الإسكندرية ترحيبا بجلالة الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق

إطلاق حمامة السلام من قلب ستاد الإسكندرية ترحيبا بجلالة الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: