أخبار عاجلة

حصريا.. الفصل الأول من كتاب ( الفوز للرياضيين ) للدكتور/ إسلام الشرقاوى

حصريا.. الفصل الأول من كتاب ( الفوز للرياضيين ) للدكتور/ إسلام الشرقاوى

حصريا.. الفصل الأول من كتاب ( الفوز للرياضيين ) للدكتور/ إسلام الشرقاوى

كتب محمد جابر

حصريا لجريدة المساء العربى 

الفصل الأول من كتاب ( الفوز للرياضيين ) للدكتور / إسلام الشرقاوى

كتاب ( الفوز للرياضيين ) في معرض الكتاب ٢٠٢٣
هذا الكتاب هو دليل للرياضيين الذين يرغبون في تطوير عقلية رابحة والحفاظ على تركيزهم وتحفيزهم في أي موقف تنافسي. كتب هذا الكتاب لك، متخصص في علم النفس الرياضي، بحيث يأخذك عبر تقنيات خطوة بخطوة لتطوير الصلابة العقلية والثقة بالنفس والمرونة والتركيز والتحفيز. مع هذا الكتاب كرفيق لك، ستتمكن من نقل تدريبك وأدائك إلى المستوى التالي، ابدأ في رحلتك نحو الفوز !

 

تقديم

السر ورا أي إنجاز هو الحركة والسعي ولكن غالبية الناس بتكون في حالة شلل بسبب الأفكار اللي معطلاهم بعد ما اشتغلت مع أكثر من 100 بطل رياضي من ألعاب ومستويات وتحديات مختلفه توصلت أخيرا لمجوعه من الاستخلاصات عن الفوز واللي هناقشها معاك في الكتاب ده .

أتمنى أن تكون قرائتك للكتاب قراءه ممتعه….

د / إسلام الشرقاوى معد نفسي ومدرب المهارات العقلية للرياضيين

 

الفصل الأول

أنانية الفوز …….

هل ترغب في الفوز؟ هل تريد أن تأخذ نجاحك إلى المستوى التالي؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا الكتاب يناسبك سوف تتعرف على الاستراتيجيات والنصائح التي ستساعدك على الفوز في أي موقف، الرياضة و العمل أو الحياة ،،

تتمثل فلسفة الفوز بالنسبة لي كمعد نفسي رياضي عملت مع لاعبين هواه و محترفين في التركيزعلى عملية تحقيق النجاح، وليس النتيجة.

 هذا يعني أنه يجب على اللاعبين التركيزعلى القيام بالأشياء الصغيرة بشكل صحيح، مثل العمل الجاد والممارسة حتى الإتقان، والاستعداد للمباريات، وتقديم كل ما لديهم أثناء المنافسة. 

ذلك من خلال الانضباط وبذل الجهد اللازم،حيث يمكن للرياضي زيادة فرصه في تحقيق النجاح، بغض النظر عن النتيجة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تظل متحمسًا، حتى عندما لا تكون النتائج فورية،

حيث سيؤدي ذلك إلى بناء الزخم اللازم للوصول إلى الفوز المنشود.

يتطلب الفوز صلابة عقلية حيث لا يتعلق الأمر فقط بامتلاك روح تنافسية، بل يتعلق أيضًا بتعلم كيفية التحكم في أفكارك وعواطفك عندما تصبح الأمور صعبة، وعندما تكون قادرًا على الاستمرار في التركيز بإيجابية، فإنك تمنح نفسك فرصة أفضل للنجاح. 

الفوزهوالإلتزام قبل كل شيء، لا يهم إذا كان الأمر يتعلق بالرياضة أو العمل أو الحياة، فعندما تلتزم بشيء يكون لديك فرصة أفضل بكثير لتحقيق النجاح، يعني ذلك إتخاذ الخطوات اللازمة للوصول إلى أهدافك، والاستمرار في التركيز على ما تريد والبقاء متحفزًا،هذا يعني أن تكون على استعداد لفعل كل ما يتطلبه الأمر لإنجاز المهمة.

الإلتزام بالفوز يعني مواجهة مخاوفك والتغلب على أي تحديات تعترض طريقك، وهذا يعني أيضًا الإيمان بنفسك والاعتقاد بأن كل شيء ممكن مع ما يكفي من التفاني والعمل الجاد يمكن تحقيق أي شيء.

يتطلب الفوز التفاني والمثابرة، يجب أن تكون على استعداد لتقديم تضحيات من أجل تحقيق أهدافك قد يعني ذلك التخلي عن بعض وقت فراغك أو العمل بجد أكثر من أي شخص آخر من اللذين حولك، يعني الالتزام أيضًا عدم الاستسلام عندما تصبح الأمور صعبة والاستمرار في المضي قدمًا مهما كان الأمر صعب.

لذلك إذا كنت جادًا في الفوز، فالتزم تمامًا ولا تتخلى عن حلمك أبدًا مع تقديم ما يكفي من التركيز والتفاني، ستتمكن من تحقيق أي شيء تضعه في ذهنك،

الفوز ليس بالشيء الذي يأتي بسهولة للجميع إنه ينطوي على التفاني والعمل الجاد والصبر بغض النظر عن مدى رغبتك في النجاح، إذا لم تبذل الجهد اللازم وبقيت منضبطًا، فلن تتمكن من تحقيق أهدافك.

عليك التحلي بالصبر والاستمرار في التركيز على أهدافك، لا تستسلم بسهولة عندما تواجه تحديات أو عقبات على طول الطريق، استمر في دفع نفسك وجرب استراتيجيات مختلفة للاقتراب أكثر من النجاح.

من المهم أن نفهم أن الفوز ليس شيئًا يحدث بين عشية وضحاها ؛ يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا وصبرًا، إذا استطعت أن تظل متسقًا في جهودك وتثق بنفسك  فستصل في النهاية إلى أهدافك.

أنت تسعى دائما للفوز فالطبيعة البشرية تجعلك تريد أن تكون الأفضل، والفوز هو الهدف النهائي، لا يهم ما هي اللعبة أو المنافسة أو السباق – النجاح يتحدد من خلال من يأتي في المقدمة، الفوز هو كل شيء……

من المهم أن تتذكر أن الفوز لا يعني دائمًا الفوز على شخص آخر، في بعض الأحيان يتعلق الأمر بتحسين أفضل ما لديك أو دفع نفسك أبعد مما كنت تعتقد أنه ممكن، طالما أنك تتحدى نفسك باستمرار وتنمو، يمكنك اعتبار ذلك فوزًا..

في بعض الأحيان، قد يكون الفوز صعبًا ومحبطًا، لكن لا تستسلم أبدًا يتطلب الأمر العمل الجاد والتفاني والمثابرة لتحقيق النجاح، إذا حافظت على تركيزك والتزامك بأهدافك، فستجني الثمار في النهاية…

الفوز ليس بالأمر السهل، لكنه يستحق ذلك 

في النهاية …..

يجب أن تعتقد أنك واثق جدًا لرغبتك في الفوز، أليس كذلك؟ حسنًا، دعني أخبرك شيئًا: الفوز يجعلك أنانيًا وطماعاً، وليس مثيرًا للإعجاب إنه مجرد تذكير بمدى إعتقادك أنك أفضل من أي شخص آخر، أنت لا تهتم حقًا بالأشخاص من حولك ؛ كل شيء عن نفسك وكونك الأفضل، فتهانينا لقد وصلت الآن إلى قمة الرغبه في الفوز.

انت نعم انت! كنت تعتقد أن ميسي سيكون عنده نكران للذات خلال بطولة كأس العالم؟ ارجوك. لقد كان ينعم بأنانية المجد الذي يريد أن يصل إليه، يتصرف وكأنه الوحيد الذي يستحق كأس العالم  …..

ربما سمعت عن ليونيل ميسي، أعظم لاعب في العالم اليوم إنه سيد المراوغة والتمرير وغالبًا ما يُعتبر لاعب كرة القدم الأكثر موهبة في التاريخ لقد حصل على عدد لا يحصى من الجوائز والأوسمة، لكن الشيء الوحيد الذي لم يفز به كان هو كأس العالم..

حظي ميسي بمسيرة لا تصدق وحقق الكثير بالفعل حصل على جائزة الكرة الذهبية خمس مرات، وهداف برشلونة على الإطلاق، وفاز بعشرة ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا معهم كما أنه يحمل الرقم القياسي لمعظم الأهداف المسجلة في تاريخ الدوري الأسباني، وهو واحد من ثلاثة لاعبين فقط سجلوا أكثر من 500 هدف في حياتهم المهنية..

 

بالنظر إلى هذه الإنجازات، فليس من المستغرب أن يعتقد الكثير من الناس أن ميسي يستحق الفوز بكأس العالم، بعد كل شيء، كان يؤدي باستمرار على مستوى النخبة لسنوات حتى الآن ومستوى مهارته لا مثيل له من قبل أي لاعب آخر هناك علاوة على ذلك، كان يلعب للأرجنتين منذ عام 2005 وتلقى العديد من المكالمات عن قرب للفوز بالبطولة، لكن لسوء الحظ لم يتمكن من تحقيق ذلك حتى مونديال قطر 2022.

 

لقد فاز أخيراً بكأس العالم لم يكن هذا من قبيل الصدفة بل كان نتيجة العمل الجاد والتفاني في رياضته .

فالبرغم أنه اشتهر بسلوكه الودي وروح الدعابة خارج الملعب، لكن ما الذي أختلف جعله يعيد كأس العالم إلى الأرجنتين هذه المرة؟

لقد تغيرت شخصية ميسي من شخص ودود إلى شخص يقاتل من أجل كأس العالم !

الفوز بكأس العالم هو مجرد مثال آخر على تفاني ميسي في اللعبة ومدى صعوبة عمله للوصول إلى ما هو عليه اليوم ولا يخفى أنه كان لديه تصميم شرس لمساعدة فريقه على الفوز أختلف عن أي محاوله سابقه.

الفوز لا يقتصر فقط على الجوائز والميداليات التي يمكنك جمعها بل يتعلق الأمر بالرحلة التي تأخذك إلى هناك و أفضل طريقة لبدء رحلتك هي إخراج الوحش الذي بداخلك مثلما فعل ميسي!

لقد ألهم مايسترو كرة القدم الأرجنتيني الملايين في جميع أنحاء العالم بمهاراته الحسودة وإنجازاته المذهلة لكن تصميمه وعمله الجاد هو ما يميزه عن البقية إنه لا يستسلم أبدًا، ولا يقبل أبدًا بالرفض، ويدفع نفسه إلى الحد الأقصى كل يوم.

لذا، إذا كنت ترغب في تحقيق شيء رائع، فابدأ باحتضان الوحش الذي بداخلك و تأكد من أن شغفك بالنجاح أكبر من أي خوف أو شك لديك. 

تأكد من أنك لا تقبل أي شيء أقل من أفضل ما لديك، وأحِط نفسك بأشخاص إيجابيين يدفعونك إلى أن تصبح أفضل، السماء هي الحد الأقصى عندما يتعلق الأمر باكتشاف إمكاناتك وتصبح بطلاً!

لديك فرصة عظيمة لجعل الفوز عادة مع التفاؤل والتفاني، يمكنك تحقيق ذلك نعم لديك القدرة على جعل الفوز جزءًا من حياتك!

التفاؤل هو مفتاح النجاح – فهو يساعدك على الاستمرار في التركيز على النتيجة النهائية والدافع لتحقيقها بموقف متفائل، يمكنك أن ترى الفرص حيث يرى الآخرون العقبات و يمكنك التغلب على أي تحد والوصول إلى أهدافك بشكل أسرع.

عندما يتعلق الأمر بالفوز، فإن التوقيت هو كل شيء عندما تكون واثقًا ومستعدًا، ستكون قادرًا على تحقيق أقصى استفادة من كل لحظة،استفد من الفرص التي تأتي في طريقك، ولا تخاف من المخاطرة – لأنك إذا لم تجازف  فلن تصل إلى أي مكان.

لا يتعلق الفوز بالحظ – إنه يتعلق بالعمل الجاد والتفاني مع عقلية متفائلة واستعداد لبذل الجهد، يمكنك إنشاء حظك الخاص ثق بنفسك وركز على أهدافك – ستصبح حقيقة قبل أن تعرفها!

 

فز بصدق من قلبك! 

 

يا هذا! صدق أو لا تصدق، الفوز يبدأ في قلبك أولاً  بالتأكيد، قد تحتاج إلى الكثير من المساعدة من الآخرين، ولكن الخطوة الأولى نحو الفوز هي الاعتقاد بأنه يمكنك القيام بذلك بدون هذا الاعتقاد الداخلي، لن يكون هناك قدر كافٍ من الدعم الخارجي.

 

لذا انطلق وازرع بذرة الإيمان بنفسك وقم بتغذيتها بحب الله ثم الذات والشجاعة والتصميم عندما تؤمن بنفسك، فإن الآخرين سيفعلون ذلك أيضًا وعند ذلك يحدث السحر الحقيقي! بمجرد أن تكون لديك قوة الإيمان، لا شيء يمكن أن يوقفك.

 

لذا ربت على ظهرك وتذكرأن تصدق الفوز من قلبك أولاً!

 

يمكنك أن تقول لنفسك أن تفوز، ويجب عليك ذلك! صدق أو لا تصدق، إنه أحد أقوى الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تخبر نفسك بالفوز، فإنك تغرس رغبة في عقلك الباطن ستعمل بسحر، لست بحاجة إلى الإفراط في الجدية حيال ذلك أيضًا – ابقَ مرهفًا وحافظ على توقعاتك واقعية وثق بنفسك وقدراتك، وستكون في طريقك إلى النجاح كل يوم، خذ بضع لحظات لتذكير نفسك أنه يمكنك الفوز تصور ذلك في عقلك وابدأ في تصديقه في قلبك و قبل مضي وقت طويل، ستشعر بآثار هذا التأكيد الإيجابي، وستكون جاهزًا لمواجهة أي شيء يأتي في طريقك!

أنت تحب الإثارة في الفوز وقد ألهمك سماع قصص الرياضيين المحترفين الذين تغلبوا على كل الصعاب ليفوزوا. على عكس كل التوقعات، عملوا بجد وآمنوا بقدرتهم على النجاح.

لم تكن رحلتهم سهلة – فقد واجهوا الشدائد والتحديات على طول الطريق لكنهم حافظوا على تركيزهم، ودفعوا أنفسهم عبر العقبات والتزموا بأهدافهم مع التفاني والتصميم، فقد استمروا في السعي لتحقيق هذا الفوز النهائي.

وأخيرًا، بعد رحلة طويلة، نجحوا – لقد فازوا! لقد حققوا حلمهم وحققوا المستحيل، كان الشعور بالنجاح حلوًا وملهمًا لقد أثبتوا أنه مع التفاني الكافي والعمل الجاد، كل شيء ممكن…..

تأكد أنك ستصبح مثلهم يوماً ما ……

لديك حلم، وأنت تعلم أنه بالإيمان بالله تعالى يمكن أن يصبح حقيقة لا شيء مستحيل عندما يكون لديك إيمان، لديك القدرة على تحقيق أحلامك وتحقيق الفوز المستحيل ثق بنفسك وثق أن الله سوف يرشدك إلى الطريق وأن الله سوف يوجهك ويحميك طوال رحلتك، كن مؤمنًا أنه بغض النظرعن مدى صعوبة الموقف، ستتمكن من التغلب عليه بالإيمان والشجاعة الراسخين، كل شيء ممكن، أنت قادر على تحقيق العظمة وتحقيق أحلامك – كل ما تحتاجه هو أن تستمر في الإيمان بنفسك والثقة بالله تعالى. 

 

 1,674 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

اجتماع مشترك بين “غرفة الإسكندرية” و”الصادرات والواردات” لبحث سبل التعاون

اجتماع مشترك بين “غرفة الإسكندرية” و”الصادرات والواردات” لبحث سبل التعاون الاسكندريه/ ابوالعلا محمد استقبلت الغرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: