الدويقه وزلزال شرق المتوسط 

 

 

متابعة – محمود الهندي

الدويقه وزلزال شرق المتوسط

.الدكتورة شاهيناز عبد الكريم تكتب .

لاشك ان مصر والعالم باسره اصبح يوم الاتنين الموافق ٦ فبراير لعام 2023 علي اعنف زلزال حدث في شرق المتوسط اصاب 6 ولايات جنوب تركيا منها اسطنبول ومالاتيا علي سبيل المثال ويسكنها 850 الف نسمه خلف الزلزال الذي تجاوز 7.7 ريختر وراءه 5894 قتيلا ومايزيد عن 34800 جريح في تركيا وحدها .

 

وضرب الزلزال، الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر للزلازل، المنطقة في 04:17 صباحا ، بينما تحدد مركزه على عمق 17.9 كيلو مترا تحت سطح الأرض في مدينة غازي عنتاب التركية. وبعد حوالي 12 ساعة، ضرب زلزال آخر – بنفس القوة تقريبا – المنطقة على بعد 130 كيلو متر في اتجاه الشمال .

 

وكانت مدينة حلب اكثر المناطق المتضررة بسوريا

ووصف متحدث باسم جماعة الخوذ البيضاء لأعمال الإنقاذ مدينة حلب بأنها “منطقة منكوبة”، مؤكدا أن هناك أسر لا تزال عالقة تحت الأنقاض .

 

وقال أحد سكان مدينة جنديرس في حلب لوكالة الأنباء الفرنسية إنه فقد 12 من أفراد عائلته جراء الزلزال بينما قال آخر إن أقاربه لا يزالون عالقين تحت الأنقاض .

 

وأضاف : “نسمع أصواتهم، فهم لا يزالون على قيد الحياة، لكن ليس لدينا طريقة ولا منقذين ولا معدات لإخراجهم”.

وتنقسم حلب لقسمين قسم خارج نطاق السلطه الرسميه وتخصع للمعارضه السوريه .

 

اما المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، فقد تم الدفع بجميع خدمات الطوارئ إلى المنطقة، بما في ذلك قوات الجيش وطلاب متطوعين .

 

واكدت لجنة الإغاثة الدولية، وهي مؤسسة خيرية يصل طاقم العمل الخاص بها على الأرض في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية إلى ألف عضو، إنها بدأت بالفعل إجراءات مكافحة أول انتشار للكوليرا في عشر سنوات وأنها كانت تستعد في الوقت الحالي لهبوب عاصفة ثلجية عندما ضرب الزلزال المنطقة .

 

وربما كان الزلزال ضربه قاسيه لغضب الطبيعه وربما للتناحر الذي تشهده المنطقه من تضارب للمصالح وسيناريوهات واهيه لبسط السيطرة لاطراف دون اخري وتدخل دول بشئون دول اخري مدعيه الحفاظ علي اراضيها من تنظيمات ارهابيه .

 

هكذا تسير مصالح الدول الا ان ياذن الله في امر كان مفعولا

يذكرني الزلزال بالمنطقه المصريه التي كانت زلزالا مرصودا لعقود والذي هدد وادي لوفات المئات من خلال الانهيارات الارضيه في منطقه الدويقه ومنشيه ناصر وسط تخاذل من الدوله وقتها وغض الطرف الا عن بعض الشقق الشرك التي منحت لبعض الاسر حفاظا علي ماء الوجه يستحضرنا استغاثه .

 

نحن من سكان بلوك 6 مساكن الإيواء بمنطقة التلاتات بالدويقة ، حيث إن بدأ إنهيار أجزاء من البلوك بين الحين والآخر مما يسبب خطورة على حياتنا وعلى حياة الآخرين ، علما بأننا تقدمنا بأكثر من شكوى لقسم منشية ناصر والحي . ولم يستجب أحد لشكوانا فلجأنا إلى الله ثم لسيادتكم لإنقاذنا قبل إنهيار البلوك علينا ونقلهم إلى شقق بديلة تحفظ لهم آدميتهم، وتنقذهم من «العشوائية والبلطجة».

 

ومأساة أهالى الدويقة « متعددة الفصول »، حيث تزخر ذاكرة سكان المنطقة العشوائية، بعدد من الذكريات الأليمة التى تسببت فيها الانهيارات الصخرية المُتتالية فى الحواف الجبلية المُشيّدة عليها مساكنهم .

 

وكان أول موعد للأهالى مع أول مأساة عام 1994، ثم الانهيار الصخرى الأشهر والأكثر مأساوية الذى وقع عام 2008، والذى أسفر عن مقتل 130 من السُكان

بيوت هالكة تحت سفوح الجبال وصخراتها المميتة، لقت نهايتها المحتمة وأطلقت جرس إنذار بخطر يعصف على قاطني المنطقة برمتها، هناك حيث “منشية ناصر” بالقاهرة القدر فرض نفسه وتمكن رجال الأمن من إخراج السكان قبيل سقوط الصخرة التي قدر حجمها بـ 2 طن .

 

وبتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم نقل أكثر من 70 اسرة من هذه المنطقة، وتسكينهم فى وحدات سكنية آمنة بمدينتى بدر و6 أكتوبر، وذلك بناء على تقارير اللجنة العلمية التى حددت أماكن الخطورة بهذه المنطقه الي ان تم الحلم الكبير بانشاء مدينه متكامله الخدمات

وكانت الاسمرات الصفحه البيضاء التي انهت ماساه الدويقه ومنشيه ناصر وجعلتها في طى النسيان فتحيه تقدير وامتنان لبطل مصرى همام …ايده الله بنصره وحفظه لمصر والمصريين الرئيس عبد الفتاح السيسي

ودعاء من القلب ومودة ان يحفظ اشقاؤنا الاتراك والسوريون وكل الدعم من الشقيقه دائما مصر ورئيسها عبد الفتاح السيسي .

 

 

الدويقه وزلزال شرق المتوسط

 745 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: