أخبار عاجلة

حواري رسول الله الزبير بن العوام

حواري رسول الله الزبير بن العوام

حواري رسول الله الزبير بن العوام

حواري رسول الله الزبير بن العوام

 

كتب: وائل عادل الغرباوي. 

 

لو كان لنا أن نصف الزبير ونلخص حياته، لكان الجهاد والبطولة أهمُّ مميزاته، فلم توجد معركة إلَّا وكان له فيها صولة وجولة

 

هو الزبير بن العوام بن خويلد القرشي، الأسدي، أبو عبد الله، حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيحين عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ يَوْمَ الْأَحْزَابِ، قَالَ الزُّبَيْرُ: أَنَا. ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَأْتِينِي بِخَبَرِ الْقَوْمِ. قَالَ الزُّبَيْرُ: أَنَا. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيًّا، وَحَوَارِيَّ الزُّبَيْرُ. والحواري هو: الناصر المخلص.

 

وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت عبد المطلب، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة، وأحد الستة أصحاب الشورى. وقد روى ابن سعد -بإسناد صحيح، كما قال ابن حجر- عن هشام، عن أبيه، قال: كانت على الزبير عمامة صفراء معتجرًا بها يوم بدر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الملائكة نزلت على سيماء الزبير.

 

فإن أول من سل سيفاً في سبيل الله هو الزبير بن العوام رضي الله عنه، فقد رواه عبد الرزاق والطبراني والزبير بن بكار عن عروة بن الزبير، وقال الهيثمي في سند الطبراني: رجاله ثقات، وذكره غير واحد من أهل العلم منهم ابن عبد البر وابن كثير وابن الجوزي والذهبي وابن حجر والعيني.

 

تزوّج الزّبير بن العوّام من السّيدة أسماء بنت أبي بكر الصّديق رضي الله عنه، التي اشتهرت بلقب ذات النّطاقين لأنّها كانت تحمل للنّبي الكريم، ولأبيها الطّعام حينما كانا مختبئين في غار ثور. إسلام الزبير

 

شجاعة وبطولات الزبير 

فقد شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي، فكان قائد الميمنة في غزوة بدر،وكان حامل إحدى رايات المهاجرين الثلاث في فتح مكة، وكان ممن بعثهم عمر بن الخطاب بمدد إلى عمرو بن العاص في فتح مصر، وجعله عمر بن الخطاب في الستة أصحاب الشورى الذين ذكرهم للخلافة بعده، وقال: «هم الذين توفي رسول الله ﷺ وهو عنهم راض.»

 

ففي غزوة الخندق كان للزّبير بن العوّام رضي الله عنه موقف مشهود حينما وقف النّبي عليه الصّلاة والسّلام على رؤوس المسلمين منتدباً أحداً منهم ليأتيه بخبر القوم، فقام الزّبير معلناً استعداده للقيام بهذه المهمّة ثلاث مرّات، فقال النّبي الكريم: إنّ لكلّ نبيّ حوارياً، وإنّ حواريي الزّبير بن العوّام. 

وفي غزوة خيبر فقد شارك الزّبير بن العوام ببسالة في المعارك ضدّ اليهود، فبارز ياسر اليهودي أخا مرحب اليهودي فقتله، وفي عهد الخليفة الرّاشد عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أرسل الزّبير بن العوّام على رأس مددٍ لجيش عمرو بن العاص الذي اتّجه إلى مصر لفتحها، حيث كان لهذا المدد الأثر الكبير في تعجيل النّصر للمسلمين على أعدائهم .

 

كما كان للزبير دورٌ بارزٌ في فتح حصن بابليون، حيث اعتلى الزبير بن العوام مع نفر من المسلمين، السور، وكبَّروا، فظنَ أهل الحصن أنَّ المسلمين اقتحموه، فهربوا تاركين مواقعهم، فنزل الزبير وفتح باب الحصن لأفراد الجيش الإسلامي فدخلوه. وفي رواية أنَّ الزبير ارتقى السور، فشعرت حامية الحصن بِذلك، ففتحوا الباب لعمرو وخرجوا إليه مصالحين، فقبل منهم. ونزل الزبير عليهم وخرج على عمرو من الباب معهم، وبذلك تم فتح حصن بابليون. وشهد الزبير على عقد الصلح الذي أعطاه عمرو بن العاص لأهل مصر.

 

وفاته:

كانت وفاته رضي الله عنه يوم الجمل عند مُنْصَرَفه تائبًا من قتال أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان ذلك سنة ست وثلاثين للهجرة، وجاء في سبب مقتله في مستدرك الحاكم عن قيس بن أبي حازم قال قال عليّ للزبير أما تذكر يوم كنت أنا وأنت في سقيفة قوم من الأنصار فقال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتُحبُّهُ) فقلت ما يمنعني، قال أما إنك ستخرج عليه وتقاتله وأنت ظالم، قال فرجع الزبير.

وقال صاحب العقد الثمين (وكان الزبير رضي الله عنه قد انصرف عن القتال نادمًا وبعد انصرافه نادمًا عن معسكر معاوية بن أبي سفيان لحقه عمرو بن جُرموز فقتله في وادي السباع على سبعة فراسخ من البصرة وأخذ رأسه إلى أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، فاستأذن عليه فقال الإمام علي بشروه بالنار، وفي رواية أخرى أنه قال بشروا قاتل ابن صفية بالنار).

 

المراجع

الزبير بن العوام، موقع قصة الإسلام، اطلع عليه في 12 يوليو 2016 نسخة محفوظة 26 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

 صحيح البخاري حديث رقم 2997، 4113، 2846، 2847، 3719، 7261، وصحيح مسلم حديث رقم 2415، من حديث جابر بن عبد الله

 ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر. البداية والنهاية، الجزء السابع، صفحة: 137، 138، 144. مكتبة المعارف – بيروت

حواري رسول الله الزبير بن العوام

 

 983 إجمالي المشاهدات

عن اميرة عطالله

شاهد أيضاً

قَصِيدَةُ إِرْجَعَ يَازِمَانَ

قَصِيدَةُ إِرْجَعَ يَازِمَانَ لِلشَّاعِرِ مُحَمَّدْيُوسُفَ مَنْدُور قَصِيدَةُ إِرْجَعَ يَازِمَانَ الْبُيُوتُ كَانَتْ مَبْنِيَّةً بِالطُّوبِ النِّيِّ …وَلِاسَرَامِيكَ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: