أخبار عاجلة
"رمضان حول العالم"

“رمضان حول العالم”

"رمضان حول العالم"

“رمضان حول العالم”

كتبت /سلمى محمد

عزيزي القارئ دعنا نتجول في رحلة ليست بطويلة إلى عادات شهر الرحمة والمغفرة شهر “رمضان ” المعظم حول العالم فالنستعد:
هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة..

“رمضان حول العالم”

“أوغندا.”. عادة ضرب الزوجات :

تعتبر أغرب عادة من عادات الشعوب في رمضان على الإطلاق، وهي عادة قديمة في أوغندا، وربما يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل، لكن الشعب الأوغندي، وتحديدا الرجال في قبائل “اللانغو” الأوغندية، ما زالوا يحافظون عليها. وتقوم تلك العادة على أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضى منهن بإعداد وجبة الإفطار
يصوم الناس في أوغندا لمدة 12 ساعة مع مرور خط الاستواء عبر البلاد، ويجتمع الأقارب والجيران كل يوم في أحد المنازل لتناول إفطار جماعي. الموز ضروري في وجبة الإفطار.

“روسيا”

تصل فترة الصيام في روسيا أحيانًا إلى 22 ساعة ، مما يجعلها أطول فترة صيام في العالم. ومع ذلك يحرص الناس على الصوم والصلاة في المساجد ، وفي موسكو ، تعتبر الخيمة الرمضانية حدثًا مهمًا وعادات رمضانية أصيلة، ويمكن أن تستوعب أكثر من 600 شخص.

“موريتانيا”

من التقاليد الشعبية للشعب الموريتاني خلال شهر رمضان قراءة القرآن كاملاً في ليلة واحدة.كما يحلق الرجال رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال شهر رمضان الذي يسمونه “شعر رمضان”، ويميل كثير من الشباب إلى الزواج في شهر رمضان فيتبارك زيجاتهم..

“تركيا”..زغاريد وعطور

بمجرد ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن هذه الفرحة بالبشرى التي زفت إليهم ببدء الصوم في اليوم التالي، وتنطلق في البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد من جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام رمضان الكريم. وتعتبر هذه من العادات المتوارثة عبر الأجيال هناك، كما تبدأ السيدات كبار السن (الجدات) في تجهيز أول سحور رمضاني، والذي يتكون من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير ..

“باكستان”

والعادة الأكثر غرابة هي مسابقة “حرب البيض المسلوق” التي لابد أن تقام على مدار شهر رمضان ، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند موعد السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية..

“الصين..”

يطلق مسلمو الصين الذين يتركزون فى شمال غرب البلاد على شهر رمضان اسم “باتشاي”، وتعمل المطاعم الإسلامية خلال الشهر الكريم على تقديم الحلويات الرمضانية، المشهورة فى الدول العربية مثل الكنافة والقطائف، مع الحلوى الصينية.
يحرص مسلمو الصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، ويجرحون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المحلى بالكثير من السكر، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك والحلويات المحلية. كما يحرص البعض في عادة غريبة نوعا ما على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة.

تختلف العادات والتقاليد المتبعة خلال شهر رمضان بين الدول العربية والأجنبية، ولكنها تتفق حول الصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم واتباع سنة الرسول..

 

“رمضان حول العالم”

 691 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية

إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية

    إحتفالا بالذكرى الخالدة لتحرير ارض سيناء الغالية وعيد تحرير سيناء كتب/ أحمدحمدي  نظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: