أخبار عاجلة

في حضرة الملائكة.. “مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس” خدمات متكاملة لأصحاب الهمم

كتبت/أمل صقر
تحمل الأم طفلها المعاق البالغ من العمر عشرة أعوام بين يديها؛ حيث منعها ضيق الحال من شراء كرسي متحرك تحمله عليه ويساعدها في مهمتها الشاقة. تتجه الأم إلى مركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعه عين شمس، والذي يفتح أبوابه لعلاج الأطفال المعاقين من خلال جلسات مخفضة مقارنة بأسعار المراكز الخاصة . مشهد متكرر يلاحظه طلبة الجامعة والعاملين بها القريبين من مقر المركز.
أنشيء مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس سنة 2004. ويعتبر أول مركز حكومي متخصص في علاج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية.
يضم المركز ٣٣ وحدة مختلفة من بينها وحدة طب الأطفال ، وحدة المخ والأعصاب، السمعيات ، البصريات، الطب النفسي، وحدة العلاج بالأكسجين المضغوط والتي تعالج مرضى التوحد والشلل الدماغى، وحدة العلاج الطبيعي، وحدة التخاطب ، وحدة صعوبات التعلم، العلاج الطبيعى، وحدة تنمية المهارات، وحدة تعديل السلوك، وحدة اختبار الذكاء، وحدة التبول والتبرز اللاإرادي ، وحدة الرعاية الذاتية، وحدة الإرشاد الأسرى، وحدة العلاج بالفن وغيرها.
تقول السيدة م. ن أنها تتردد على المركز مرتين أسبوعيا لحضور جلسات علاج ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات، بواقع ثلاث جلسات في اليوم الواحد . ابراهيم الذي يعاني من التوحد والتأخر الذهني وتأخر الكلام. كان تلقى العلاج في وحدة التخاطب بمستشفى الدمرداش، لكن حالته استدعت علاج موسع في أكثر من عيادة وهو ما وجدته في المركز هنا. وتضيف الأم أن أسعار الجلسات -40جنيها للجلسة – أقل من سعر الجلسة في المراكز الخاصة والتي تصل إلى 100 و130 جنيها.
فيما تؤكد س . ع والدة الطفل سليم البالغ من العمر أربعة أعوام ويعاني من إعاقات متعددة، أنها بدأت بالتردد على المركز ليتلقى سليم جلسات علاج طبيعي وتخاطب وتكامل حسي، وقد لاحظت تحسنا في حالته بجانب أن الخدمة ممتازة . مؤكدة أن الأسعار جيدة في ظل الأوضاع الاقتصادية حاليا، خاصة أن سليم يتلقى الجلسة بخصم 50% أي أن سعر الجلسة 20 جنيها، وذلك بفضل حصوله على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة.
من جانبها تقول أ. جيهان عيسى أمينة المركز، أن المركز يستقبل الأطفال المعاقين إعاقات مختلفة ( بصرية، سمعيه، حركية، توحد، مشاكل التخاطب، أو الطفل متعدد الإعاقة ) ، ويضم المركز 33 وحدة ، وهناك وحدة جديدة تحت الإنشاء هي وحدة التكامل السمعي. ويهتم المركز بذوى الاحتياجات الخاصة ليس فقط بالكشف والتشخيص والعلاج، ولكن أيضا بالدعم النفسى وتنمية القدرات الفنية والأشغال اليدوية وعقد ندوات وتنظيم رحلات.
ويتردد علي المركز حاليا ٥٠٠ حالة شهريا في المتوسط. وانخفض عدد المترددين للعلاج في الآونة الآخيرة بسبب ارتفاع التكلفة، خاصة أن الطفل يحتاج إلى علاج دوائى مع العلاج الفيزيائى والجلسات، وهو ما يمثل عبئا على الكثير من منخفضي الدخل، حتى أن بعض الأمهات توقفن عن علاج أبنائهن بالمركز في العامين الأخيرين بعد أزمة كورونا وحالة التضخم وارتفاع الأسعار، ولسان حالهن يقول : إطعام أطفالي أولى من علاجهم .
يذكر أن التبرعات التي يتلقاها المركز كانت تضمن للأهالي البسطاء بعض الجلسات المجانية ، لكنها انخفضت الآن إلى حد كبير. ويفتح المركز أبوابه يوميا من التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا عدا الجمعة والسبت.

 1,519 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

الشريف يؤكد على دور الصحافة القومية في تشكيل الرأي العام وإبراز مجهودات الدولة في المشروعات القومية

الشريف يؤكد على دور الصحافة القومية في تشكيل الرأي العام وإبراز مجهودات الدولة في المشروعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: