أخبار عاجلة

القانون و سيرورة الروح

القانون و سيرورة الروح

القانون و سيرورة الروح

كتب : حمدي رجب

طبقا لما أقره القانون ما القانون؟ و ماهي القواعد الأصلية الجوهرية في القانون؟ هل القانون تطبيق لأحكام عجفاء؟ و هل القانون بمعزل عن القواعد السلوكية؟ أسئلة تنتاب كل شغوف بالمادة.

لكن من يطبق القانون على أساس الصحة. والوجوب؟ ماهية القانون غائبة تماما وقت الإجراء و التنفيذ. لابد من أنسنة القانون و منحه الروح السامية و تجليات الذوق و الجمال لكي يطبق و ينفذ على أحسن وجه.

فما من شك أن جوهر القانون و ماهيته روح فائقة الجمال و تشوف نحو التماسك. لكن كيفية اجرائه هنا الاشكال و العائق المستفحل على جميع المتحكمين فيه كسلطة تنفيذية و تشريعية و قضائية لم يستوعبوا ما القانون؟ و ما معنى القانون؟ و ما مقصد القانون؟

القانون و الفلسفة هما نجوى متحابين كمصباح نور تتلألأ في مشكاة القلب أي أن القانون هو الإيمان المطلق بتحقيق نسيج اجتماعي و مجتمع السلم و الأمان انطلاقا من قلب مؤمن بحفظ سلامة الأنا و الأخر،

وللقانون فلسفة روحية إيمانية تفتح أفاق مسير الحياه على غرار الرعونة التحكيمية الجوفاء و التعسف في استعمال السلطة و الحقوق و تنفيذ الأحكام بدون دراية انسانية روحية لأن الأصل في الانسان الاستقامة و سلامة النية و الأصل في الأمور الصحة.

فلا بد من إعادة بلورة التفكير في القانون و إعادة فهمه بقراءة روحية و ليس كما يروج اليوم، صفوة القول يجب فهم القانون بطريقة معنوية روحية مقاصدية دون فهم مادي أجوف يعكس الظلم و الجور.

هذه الدعوة لكل رجال القانون من محاماة و عدول تنفيذ و عدول اشهاد و خاصة القضاة الجالسون، الذين لابد لهم من فهم معنى الحياد الايجابي أمام الخصوم و تلقي القرائن و المؤيدات القانونية بتمعن و حنكة في الإثبات و اقامة الحجة بتصور عقلاني إنساني روحي برهاني.

فأقول لكم دعكم من إثبات الحجج على ما هو موجود في المجلة القانونية بل أثبتوا و اعملوا على نوايا الخصوم لتقيم الحجة و الدليل و حتى يصلح حال الناس و الأمة جميعا فكثيرا من الناس براء من الجرائم لكن حجتكم البائسة العجفاء المبتورة أدانت عديد الناس فاستوصوا في البلاد خيرا و اعملوا عملا إنساني في القانون لأن القانون فلسفة قيمية روحية انسانية أو لا تكون. قراءة قانونية جديدة

 

القانون و سيرورة الروح

للأستاذ في الحقوق: حمدي رجب

 1,291 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

معلومه قانونيه  للمستشار / اشرف زيدان 

معلومه قانونيه  كتب المستشار / اشرف زيدان   نصت المادة 375 مكرر أنه مع عدم الإخلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: