أخبار عاجلة

اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني

اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني

اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني

كتب: المستشار الاعلامى وائل عادل الغرباوي

تعد مدينة القاهرة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

و يعود تاريخ إنشاء مصر الحديثة إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 م وإنشائه مدينة الفسطاط،انما اطلاق
مقولة اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني فيعود الى العهد الفاطمي عندما ارسل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله القائد جوهر الصقلي لبناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية وذلك في عام 969م، وأطلق عليها الخليفة اسم «القاهرة». لانها قاهرة الغزاه.

وكان القائد جوهر الصقلي مؤسس القاهرة من الأرمن واشتهر بلقب «الحلواني»، لأنه كان يجيد صناعة الحلويات قبل أن يلتحق بالجيش، ويصبح من أهم القادة العسكريين في تاريخ الدولة الفاطمية ولهذا السبب اطلق اسم اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني نسبتنا الى القائد جوهر الصقلي.

وأطلق على القاهرة- على مر العصور- العديد من الأسماء، فهي مدينة الألف مئذنة ومصر المحروسة وقاهرة المعز. وقد شهدت القاهرة خلال العصر الإسلامي أرقى فنون العمارة التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس والمساجد، مما منحها لمحةً جماليةً لا زالت موجودة بأحيائها القديمة حتى الآن.

وتحتفل القاهرة بعيدها القومي في 6 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وضع القائد جوهر الصقلي حجر أساس المدينة عام 969م، ليبلغ عمر القاهرة الآن ما يربو على 1054 عام.

اللى بنا مصر كان فى الاصل حلواني

 

 553 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: