المتانة النفسية

المتانة النفسية

المتانة النفسية

بقلم الكاتبه/وفاء حسن صالح

حسن الإنسان عباره عن بنيان متكامل له متانته وصلابته ولكل جسم درجه من هذه الصلابه تعتمد علي مقومات عديده مثل كفائه أجهزته وحواسه وقدراته علي القيام بوظائفه وكذلك مدي قدرته لتحمل الأثقال البدنيه عليه…

والنفس جزء هام من هذا البنيان إن لم تكن بنيان بحد ذاتها، والنفس بنيان أيضاً له درجات من المتانه والقوه للتحمل والبقاء بسلام .

والتي تتمثل في القدرة على مواجهة التحديات والتغلب على الازمات وتحمل المصاعب والتحكم في الغرائز والصبر على مطالب النفس العديده والحزم في السيطره علي جماح النفس والتغلب على المشاعر المخربة ،

ومن اهمها أيضاً المقدره على مواجهة الفشل من العوامل المحبطه من حولنا، وتحديها ومواجهتها بإيجابية فيصبح الخوف والتوتر من شيء ما دافع قوي لشحن الطاقات والعمل بجد أكثر وليس المؤدي إلى الانهيار واليأس.

فكثيراً من الإحصائيات العالميه تشير إلي أن أشهر الأشياء التي تؤدي إلي الاضطراب النفسي ووصولاً للوفاه هي الضغوط النفسيه و هذا ما نتحدث عنه وما يسمي ب ” المتانه النفسيه ” فهو مصطلح نفسي معناه قدرة الفرد النفسيه على مواجهه الضغوط المختلفة بالحياه ك ( الجهل.. الفقر.. العنف.. الإيذاء.. الخ) دون أن يناله بعض من الأذي النفسي،كأن يصاب بمرض نفسي أو انحراف سلوكي ،أو إنهيار ذاتي.

وتلك المتانه النفسيه تدعمها عده عناصر:
-أولا: الدعم الداخلي وهو الاحساس بالنفس بالصورة الإيجابية: فتصبح راضي تماماً عن نفسك وعن شكلك وعن حالك إيماناً أن الله عز وجل خلقك بأفضل حال وأجمل شكل وأن كل ذلك فضل من المولي وليس بفضل منك أو فضل أي مخلوق،

– ثانياً الدعم الخارجي وهو ماتمتلك من صحبه وأهل وناس يدعموك ،وقدرك أن تحافظ علي ما وهبك إياه الله عز وجل فلديك نظام بحياتك وإستقرار .. لديك من الصحبه والأهل من هم قدوة حسنة تستنير بهم في طريقك ….الخ.

– ثالثاً القدرة الذاتية : وهذا هو الشعور الداخلي بقدرتك وتقديرك لذاتك ومقدرتك علي القيام بما لايستطيع الأخرين القيام به والسيطره علي المواقف وحلها ، والثقه دوماً أنك كفء، صاحب كلام جميل صادق وتصرفات مسؤوله .

لذلك يجب تربيه الأبناء داعمين هذه المتانه النفسيه لأنه من المستحيل يستطيع أي أب أو أم أن يمنعوا بصوره نهائيه كل الأذى أو العنف أو الجهل أو المرض المؤدي لتلك الضغوط النفسية التي من الممكن التعرض لها ،

فإذا كانت المتانة النفسية قويه يمكن أن يتخطي الفرد أي ضغط نفسي دون الوصول لإنحراف سلوكي أو اضطراب نفسي أو حتي مرض عضوي.

((المتانه النفسيه بالنسبه لنفسيه الفرد كاللقاح لجسده لايمنع الميكروب ولكن يجعل الفرد قادرعلي مواجهته ومحاربته بأقل الخسائر ))

بقلم الكاتبه/وفاء حسن صالح
اخصائي تربيه خاصة
اخصائي الارشاد النفسي والاسري
جامعه عين شمس

 876 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة رحلة نحو التغيير الإيجابي مؤخراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: