أخبار عاجلة

حكم الأضاحي للميت وللمغتربين

حكم الأضاحي للميت وللمغتربين

حكم الأضاحي للميت وللمغتربين
محمد الدكـــروري

حكم الأضاحي للميت وللمغتربين

ذكرت كتب الفقه الإسلام الكثير والكثير عن أحكام الأضاحي وشروطها، وأما من كان مغتربا في بلد وأهله في بلد آخر؟ فإنه من كان مغتربا في بلد وأهله في بلد آخر كالعمال مثلا، فيجوز لهم أن يذبحوا في البلد التي يعملون فيها، ويجوز لهم أن يوكلوا أهلهم أن يذبحوا عنهم، فإذا تعارض الدين والأضحية فأيهما يقدم؟ فإذا تعارض الدين والأضحية، فيقدم الدين لعظم خطره، ولأنه أوجب، وأما عن الأضحية بالخنثى، فقد اختلف العلماء في الأضحية بالخنثى، والصحيح الجواز، لأنه ليس من العيوب الواردة، وغيرها أكمل منها، وأما عن صفة ذبحها؟ فإنه يسن أن يذبحها بيده، فإن كانت من البقر أو الغنم، أضجعها على جنبها الأيسر، موجهة إلى القبلة، ويضع رجله على صفحة العنق، ويقول عند الذبح.

بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم هذا عني أو اللهم تقبل مني وعن أهل بيتي، أو عن فلان إذا كانت أضحية موصى، وأما عن الأضحية بالخروف الأسترالي؟ فإن الخروف الأسترالي هو مقطوع الألية، وقد سبق بيان جواز الأضحية بما كان كذلك، خاصة إن كان ذلك من أصل الخلقة كما في هذا الخروف، والله أعلم، وأما عن من ذبح أضحيته ليلة العيد؟ فإن من ذبح أضحيته ليلة العيد نظرا للزحام على الجزارين فإنها لا تقع أضحية، وإنما شاته شاة لحم، وعليه أن يذبح مكانها أخرى، ولكن أيهما الأفضل أن يذبح أضحية أم يتصدق بثمنها؟ فإن الأفضل أن يذبح الأضحية، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقد فصل بعض العلماء بين الأضحية عن الحي، فالأفضل أن يذبحها.

وأما الأضحية عن الميت، فالأفضل أن يتصدق بثمنها لأن الصدقة عن الميت متفق عليها بين العلماء، وهذا له وجه قوي، وقال ابن المسيب لأن أضحي بشاة أحب إليّ من أن أتصدق بمائة درهم، ولكن هل على المسافر أضحية؟ فقد اختلف العلماء في ذلك، والصحيح أن السفر لغير الحج لا يمنع الأضحية، وهو قول الجمهور من أهل العلم وذلك لعموم الأدلة الواردة فيها، وأما عن التضحية بالعجول المسمنة، فإن العجول المسمنة هي التي لم تبلغ السن المعتبرة شرعا، لكن يقوم أهلها بتسمينها فتصبح أكثر وزنا من التي بلغت السن المعتبرة، والصحيح أنه لا يجوز أن ينقص من السن لثبوت ذلك في الأحاديث، وليس اللحم هو المقصود من الأضحية وإنما المقصود التعبد لله بالذبح.

حكم الأضاحي للميت وللمغتربين

 487 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: