أخبار عاجلة

حينما يغيب الوعي 

حينما يغيب الوعي 

حينما يغيب الوعي

كتب إبراهيم عيسى

حينما يغيب الوعي

الوعي هو أساس اي أمه واي وطن ، واي وطن يغيب عنه الوعي اعلم أنه لن تقوم له قائمه ، ومن هنا وجب علينا أن أن نعلم ما هو الوعي ؟ وكيف نحافظ عليه ؟ والافضل كيف نزرعه داخل اولادنا ؟ لأنهم بهم سوف تنهض الامه وبهم سوف يرتقي الوطن ، الوعي هو إدراك الشخص بما له وما عليه وما هو محلل وما هو محرم ، فلو علم كل فرد منا واجبه تجاه وطنه فسوف يكون الوطن في أولويات اهتماماتنا وسوف نكون في مصاف الدول المتقدمة ، الوعي هو من الأساسيات في مجتمعنا الحالي حتي نتمكن من اللحاق بركب التقدم وبدونه فلن تقوم لنا قائمة

في خضم هذا التقدم والتطور التكنولوجي الذي يعاصره المجتمع في هذه الآونة ، ولكننا في هذه الأيام اصبحنا نواجه انواع واشكال من تردي الوعي منها اصبع الغش سمه من سمات المجتمع فاصبح الغش في المدارس حق مكتسب وان من لا يسمح بالغش فهو إثم قلبه وانه مخالف للعرف والشرائع فهذا نوع كبير من أنواع التردي الأخلاقي وانعدام الوعي لأننا لو علمنا ما يحدث سواء أكان غش في المدارس أو غش منتجات ، هل بعد هذا كله نجد أننا لدينا وعي ؟ كيف لمنتجات تسبب أمراض وتكون سببا في وفاة أشخاص مثل مشروبات الطاقة والاندومي والكوكا بأنواعها المختلفة تباع في الاسواق ؟ كيف لمنتجات مثل التدخين بأشكاله وانواعه تباع وهي سبب من اسباب الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان وغيرها ؟ هل هذا يشير إلي أننا لدينا وعي ؟

حينما لا يخدم الإعلام الناس من أجل توعيتهم وتعليمهم ما لهم وما عليهم فهذا يشير إلي أنه لا يوجد وانه سببا رئيسيا من أسباب غياب الوعي فنجد أن كل الافلام والمسلسلات والبرامج تدعو الي اشياء وافكار لا قيمة لها ، حيث أنها تشير إلي أن راقصه أو نصاب أو حرامي لا ذنب له في ما يحدث وتظهره انه شهم ومحترم وفي النهاية نجد الافلام تهين الشخص الملتزم وتعين المعلم بكافة الأشكال هل هذا يشير إلي وجود وعي ؟ لا وجود وعي وان كان هناك وعي فهو وعي فقط في كيفية جمع المال مهما كان السبب ومهما كانت الوسيلة .

الوعي هو إدراك الجميع ما يحتاج المجتمع وما يفيده وليس المنفعة الشخصية حينما يخاف الشخص علي مجتمعه نعلم أن لديه وعي ولكن حينما لا يهتم بمجتمعه فهذا شخص مغيب لا وعي له ومن هنا وجب عليا زيادة برامج الحث علي تنمية الوعي لدي الاطفال والشباب لأنهم هم من سيقومو ببناء الامه والسبب في نهضة المجتمع .

حينما يغيب الوعي

 358 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

مجموعة تكوين جريمة إجتماعية

مجموعة تكوين جريمة إجتماعية  بقلم الكاتب الصحفي/ رياض عواد  مازلت أعرب عن دهشتي من مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: