أخبار عاجلة

خطوات عملية لخلق قيمة مضافة للموظف و جذب أفضل المواهب

خطوات عملية لخلق قيمة مضافة للموظف و جذب أفضل المواهب

خطوات عملية لخلق قيمة مضافة للموظف و جذب أفضل المواهب

بقلم: المستشار الدكتور زكرياء معسكري.
مدير مكتب جريدة المساء العربي بالجزائر.

في سوق العمل التنافسي اليوم، لا يكفي أن تقدم الشركات رواتب ومزايا تنافسية. لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، تحتاج الشركات إلى تطوير عرض قيمة مقنع للموظفين والذي ينقل الفوائد الفريدة للعمل في الشركة. القيمة المضافة للموظف هي مجموعة من المزايا والمكافآت والثقافة التي تقدمها الشركة لموظفيها مقابل مهاراتهم ومواهبهم والتزامهم.
أهمية عرض قيمة الموظف:
يمكن أن تساعد القيمة المضافة للموظف القوية الشركات على جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، وتحسين مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم، وتعزيز سمعتهم كصاحب عمل مفضل وذلك من خلال توصيل القيمة المضافة للموظف واضح ومقنع ، يمكن للشركات تمييز نفسها عن منافسيها وبناء علامة تجارية قوية لصاحب العمل يتردد صداها مع الموظفين والباحثين عن عمل.
يمكن للإدارة التنفيذية أيضاً أن تساعد الشركات على مواءمة استراتيجية أعمالها مع استراتيجية المواهب الخاصة بها، من خلال ضمان جذب الموظفين المناسبين والاحتفاظ بهم الذين يمكنهم دفع نمو الشركة ونجاحها من خلال فهم احتياجات وتوقعات موظفيها، يمكن للشركات تصميم القيمة المضافة للموظف الذي يلبي هذه الاحتياجات ويخلق بيئة عمل إيجابية وجذابة.
المكونات الرئيسية لعرض قيمة الموظف:
يجب أن تتماشى القيمة المضافة للموظف مع مهمة الشركة ورؤيتها وقيمها ، ويجب أن ينقل الفوائد الفريدة للعمل في الشركة وقد تشمل المكونات الرئيسية للقيمة المضافة للموظف ما يلي:
1. التعويضات والمزايا: يشمل ذلك الراتب والمكافآت والمكافآت المالية الأخرى ، بالإضافة إلى مزايا الصحة والعافية وخطط التقاعد والمزايا غير المالية الأخرى مثل ترتيبات العمل المرنة والتوازن بين العمل والحياة وفرص التطوير الوظيفي.
2. الثقافة وبيئة العمل: وهذا يشمل ثقافة الشركة ورسالتها وقيمها ، بالإضافة إلى بيئة العمل وأسلوب القيادة وبرامج مشاركة الموظفين. يمكن أن تساعد بيئة العمل الإيجابية والجذابة في جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها ، ويمكن أن تعزز رضا الموظفين وإنتاجيتهم.
3. التطوير والنمو الوظيفي: وهذا يشمل فرص التعلم والتطوير والتقدم الوظيفي وبرامج الإرشاد. من خلال الاستثمار في التطوير الوظيفي لموظفيها ونموهم ، يمكن للشركات إظهار التزامها بنجاح موظفيها والمساعدة في الاحتفاظ بأفضل المواهب.
4. التقدير والمكافآت: يشمل ذلك برامج التقدير الرسمية وغير الرسمية ، مثل جوائز موظف الشهر ، ومكافآت الأداء ، وغيرها من الحوافز. من خلال الاعتراف بالموظفين ومكافأتهم على مساهماتهم ، يمكن للشركات تعزيز تحفيز الموظفين ومشاركتهم.
تطوير وتوصيل عرض قيمة فعال للموظف:
تحتاج الشركات إلى فهم احتياجات وتوقعات موظفيها، ومواءمة القيمة المضافة للموظف مع استراتيجية أعمالهم وقيمهم. يتضمن ذلك إجراء استبيانات للموظفين ومجموعات تركيز وآليات ملاحظات أخرى لجمع مدخلات من الموظفين حول احتياجاتهم وتوقعاتهم. من خلال فهم هذه الاحتياجات والتوقعات، يمكن للشركات تطوير نائب الرئيس التنفيذي الذي يلبي هذه الاحتياجات ويخلق بيئة عمل إيجابية وجذابة.
يعد توصيل القيمة المضافة للموظف بشكل فعال أمرا بالغ الأهمية لنجاحه. يمكن للشركات توصيل القيمة المضافة للموظف الخاص بها من خلال مجموعة من القنوات، بما في ذلك موقعها على الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وإعلانات الوظائف وإحالات الموظفين وباستخدام هذه القنوات لتوصيل القيمة المضافة للموظف الخاص بهم، يمكن للشركات الوصول إلى جمهور واسع من الباحثين عن عمل وعرض مزاياهم وثقافتهم الفريدة.
يجب على الشركات التركيز على المكونات الرئيسية الأكثر أهمية لموظفيها والباحثين عن عمل. قد يشمل ذلك التأكيد على تعويضاتهم ومزاياهم التنافسية ، والثقافة الفريدة وبيئة العمل ، وفرص التطوير والنمو الوظيفي ، وبرامج التقدير والمكافآت.
يجب على الشركات أيضا استخدام شهادات الموظفين وقصص النجاح لعرض القيمة المضافة للموظف الخاص بهم وإظهار فوائد العمل في الشركة. من خلال تسليط الضوء على تجارب موظفيها والتأثير الذي أحدثوه على الشركة ، يمكن للشركات بناء علامة تجارية قوية لصاحب العمل وجذب أفضل المواهب.

 

خطوات عملية لخلق قيمة مضافة للموظف و جذب أفضل المواهب

 993 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: