أخبار عاجلة

سلسله قصص الأنبياء (٧)

سلسله قصص الأنبياء (٧)

سلسله قصص الأنبياء (٧)

مع فضيلة الشيخ أحمد الشيخ

خطيب بوزارة الأوقاف بالإسكندرية

ومع الجزء الأخير والرابع

من قصة الخليل ابراهيم عليه السلام
بنى ابراهيم عليه السلام الكعبة المشرفة أمر الله سبحانه وتعالى بالحج إلى هذا البيت ومن لم يفعل ذلك فالله غني عنه، وجاء الأمر لابراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج. فقال ابراهيم عليه السلام : ياربي وما يبلغ صوتي؟ فجاء الرد: يا ابرهيم إنما عليك الأذان، وعلينا البلاغ فتوجه ابراهيم عليه السلام إلى جبل عرفات وكان يريد مكان عالي يؤذن وينادي الناس للحج إلى بيت الله الحرام.

وتأتي المعجزة الإلهية أن يبلغ صوته كل الناس في الأرض في وقته وليس هذا فقط لكن المعجزة الأعجب أن خلق الله تعالى في قلوب الناس حب الكعبة، وحب الحج.

تقول الآية الكريمة وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) سورة الحج.

آدم عليه السلام يؤذن في الناس بالحج ويلبون
وبدأ الحج إلى مكة بمعجزة من الله سبحانه وتعالى، وبدأ تعظيم بيت الله الحرام بأمر من الله جعلت حب البيت في نفوس الناس وظل ابراهيم عليه السلام يعيش في فلسطين وكان خليل الرحمن والخلة مرتبة أعلى من الحب وفي اشارات كثيرة يشير فيها النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الأنبياء بعده هو إبراهيم عليه السلام.

ابراهيم يسأل الله بأن يريه كيفية احياء الموتى
وكان ينادي ابراهيم ربه عز وجل، ويروي لنا الله عز وجل خطابا بينه وبين ابراهيم عليه السلام فيقول:

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260) سورة البقرة

وهذا رغبة ابراهيم في مشاهدة عين اليقين وليس علم اليقين لأنه مؤمن ولكن يريد أن يشاهد ويستأنث، وقال العلماء عن هذه الحادثة أراد ابراهيم الانتقال من علم اليقين في قلبه إلى عين اليقين بأن يشاهد المعجزة بعينيه.

فقام ابراهيم بذبح اربعة طيور وقطعهم واخلطهم ووضعهم في كل جبل جزء ( اربعة جبال) وفي الرواية واحتفظ ابراهيم بالرؤوس في يديه، ثم بدأ ينادي الطيور وإذ بالطيور بدأت تتجمع وتتشكل أمام عينيه وتشكلت طيور حية أمام عينيه بدون رؤوس، ثم يأتي الطير يأخذ رأسه ويضعها على جسمه ويطير، فسبحان العزيز الحكيم.

ابراهيم عليه السلام نزلت عليه صحف من الله سبحانه وتعالى، وصحف ابراهيم كانت أمثال كلها ويروي النبي صلى الله عليه وسلم ومنها: ” أيها الملك المسلط المبتلى المغرور إني لم أبعثك لتجمع الدنيا بعضها إلى بعض ولكن بعثتك لترد عني دعوة المظلوم فإني لأردها ولو كانت من كافر”.

ومنها: ” وعلى العاقل مالم يكن مغلوبا على عقله أن يكون له ساعات ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يفكر فيها في صنع الله عز وجل وساعة يحاسب فيها نفسه فيما قدم وأخر، وساعة يخلو فيها لحاجته من الحلال في المطعم والمشرب، وعلى العاقل ألا يكون ظاعنا إلا في ثلاث تزود لمعاده ومرمة لمعاشه ولذة في غير محرم، وعلى العاقل أن يكون بصيرًا بزمانه مقبلا على شأنه حافظا لـ لسانه ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يفيد”.

وهكذا كانت من حكم صحف ابراهيم عليه السلام.

وفاة هاجر ام اسماعيل وسارة
وتوفيت هاجر ام اسماعيل عليه السلام ودفنت في مكة المكرمة وحزن عليها ابراهيم عليه السلام حزنا عظيما، وبعد ذلك توفيت سارة عليها السلام وكان عمرها حين ماتت مئة وسبعة وعشرين سنة وحزن عليها ابراهيم عليه السلام ورثاها، وذكر صفاتها.

وذكرت الأحاديث النبوية فضائل النبي ابراهيم فهو خليل الرحمن، وأول من يكسى يوم القيامة، وأنه وفى كل ما طلبه الله منه، وهو من أولي العزم من الرسل الخمسة ( موسى ونوح وابراهيم وعيسى ومحمد )، ومن فضائله أنه سماه الله تعالى أمّة قانتًا لله حنيفا وشاكر لأنعم الله عز وجل.

وفاة ابراهيم عليه السلام
ومات ابراهيم عليه السلام وعمره 175 سنة ودفنه ولداه اسماعيل واسحق عليه السلام في حضرون التي تسمى اليوم الخليل في فلسطين، وسميت الخليل على اسم ابراهيم عليه السلام ابو الانبياء.

وهو ابو الانبياء حيث جعلت النبوة والكتاب في ذريته يقول الله في سورة العنكبوت: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27)

تابعونا مع قصص الأنبياء
القادم ان شاءالله
قصة سيدنا اسماعيل عليه السلام

سلسله قصص الأنبياء (٧)

رابط الجزء السابق

https://2u.pw/hKh9XJ

 1,415 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: