أخبار عاجلة

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

(وقال عبد ربه التائه)
على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

متابعة/ أسماء أبوبكر

سلط المخرج مجدي إبراهيم الضوء على مسرحية وقال عبد ربه التائه التي قدمت
ضمن الموسم المسرحي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بإشراف فرع ثقافة السويس التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل، من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية.
حيث تناول المخرج مجدي ابراهيم المسرحية بالنقد والتحليل معتمدًا على منهجيته الخاصة وكان كالتالي :

شهد مسرح قصر ثقافة السويس العرض المسرحي (وقال عبد ربه التائه ) لفرقة السويس المسرحية القومية
ضمن عروض الموسم المسرحي للهيئة العامة لقصور

مسرحية ..
#وقال_عبد_ربه_التائه.
..جرأة المخرج..( طارق الدويرى) وتحديات قوميه السويس المسىرحيه.. ..
……………

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم
جرأه فكريه وفلسفيه تجدد التأمل فى عالم الكاتب الكبير/ نجيب محفوظ ..
الجرأه جاءت فى اختيار الدويرى لمجموعة قصص للكاتب الكبير نجيب محفوظ وهى . خمارة القط الاسود.. الصدى…تحت المظلة..شهر العسل..العالم الاخر … همس الجنون .. بيت سئ السمعه .. الظلام
لم يقربها سيناريست او مخرج سينما مصرى . لما تحمله هذه النصوص من فكر وفلسفه بأسلوب وشكل مغاير للروايه والقصه المعروفه التى يسهل صياغتها ومعالجتها لتقديمها فى شكل فيلم سينمائى أو مسرحيه .
وبإعداد سهل ممتنع قدم (الدويرى) عمل سينمائى على خشبة المسرح .
. ألغى المشاهده من جانبى الصاله يمين ويسار الصاله وحدد اتجاه واحد للرؤيه . وكانك امام شاشه كبيره..

. حتى أنه قدم العرض فى فتره تزيد عن الساعتين والربع .

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم
قدمت الفرقه القوميه مع صاحب التجربه ( الدويرى )عرض فى إطار فلسفى رمزى . يعبر عن معاناة الإنسان وحيرة الذات وشكوكها . الانسان وتناقضاته فى مواجهة واقع مأزوم .
جاء العرض . بكسر الشكل الدرامى التقليدى والمتعارف عليه .
إذ أنه يعول على المتلقى (الجمهور) ويلقى عليه العبء فى تحصيل رسالة العرض . من رؤيه وافكار . يترك للمتلقى حرية استنتاج مدلولات العرض . يتوقف هذا على قدرة المتلقى على الانتقال من عالم واقع إلى عالم احتمال . ويتطلب هذا متفرجا لديه خبره معرفيه وذائقه ربما نقديه.

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم
. يعتمد على الخيال إذ أن خيال المتلقى هو الذى ينتج الأثر الاخير والمغزى من العرض هنا يكون (التجربه بالادراك العقلى والشعورى ) وليس مجرد التسليه….
يؤكد الدويرى على عبثية الموقف العام . يحاول أن يتواصل مع واقعه أو مجتمعه ( أرضه) (بلده) لكن دون جدوى لأنها أشبه بالغيبوبه . قراءة الدويرى المتجاوزة للواقع والظاهر أفضت فى نهاية العرض قبل النهايه باكتشاف صم وعمى الام العاجزة على كرسى متحرك ( الأرض ) والابن يحدثها ويشكو لها ألمه ويريد أن يروى لها أحلامه . وهى لاتسمع ولا ترى . صرخه مدويه فى وجه مجتمع متحجر متأزم ومريض لدرجة الغيبوبه .تعبير عن لاجدوى من الكلام و الحكى واجترار الماضى .
ويأتينا الراوى فى النهايه من عمق المسرح ويقوم بخلع ملابسه ليتعرى . ليقول التكشف والتعرى يعطى القدره على التعامل بحرية.
هى دعوة للمكاشفة وتاكيد على قيم الحرية . سواء فلسفيه . وجوديه . سياسيه . اجتماعيه ..

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

… سينوغرافيا العرض
تم استخدام كل عناصر السينوغرافيا لتجسيد مجموعه من قصص وروايات نجيب محفوظ محاوله للتأكيد على استمرار الحياه – عدمية الحياه_ عبثية الموت _ فقدان الحريه للإنسان المأزوم لرفضه التكشف والتعرى امام ماضيه وعاداته وحاضره لصناعة مستقبله.. .
إذن كانت نقطة الانطلاق من نقطة التكشف والتعرى التى دفعت الدويرى لتعرية خشبة المسرح تماما استخدم العلبه الايطاليه بشكل مختلف يرتبط بطبيعة العرض .تعرية الواقع. فلسفيا من خلال صور ولوحات
_ثالثا الديكور .استعان بالممر خلف خشبه المسرح ليعطى العمق فى الرؤيه ( القادم من هنااااك) (الزمن ).
بهذا أصبح المسرح عاريا مكشوفا دون ستائر دون كواليس .
اعمده فرعونيه يمين ويسار المسرح فى الخلف إلى جانب جداريه حديثه ( المزج . الامتداد الزمنى )
ورصيف الشارع الذى يقسم المسرح نصفين بالعرض .بلونيه الاسود والابيض مع استخدام تقنيه جديده على مسرح السويس . تنفيذ سقوط الأمطار على المسرح فى بعض المشاهد . جاء الديكور معبرا فى أغلب المشاهد إلا أنه كان رمزيا فى بعضها.

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم
_رابعا الاضاءه .. والمؤثرات .
تداخلت بدور جيد حققت بنسبة كبيره ابسط وظائفها لإبراز جسد الممثل تعبيرات الوجه الحركه . كما نجحت فى تقسيم الخشبه قسمين واحيانا ثلاثة أقسام يدور فى كل بؤرة ضوء حدث ما . وساعدت الاضاءه فى إبراز جماليات الصوره(السينما) متفاعله مع الديكور والملابس وسقوط الأمطار من خلال بقع اضاءه بدرجات والوان مختلفه . متداخله مع المؤثرات الصوتيه التى جاءت واضحه مثل ( صوت إطلاق الرصاص. صوت المطر .صوت السيارات .)
_ خامسا الموسيقى..
ساعدت الموسيقى فى دعم الصوره وضبط الايقاع للعرض تم توظيفها لتدخل صلب الدراما دون افتعال أو صخب .منسجمه مع بقية العناصر .
_سادسا الغناء .
تألقت الفنانه الكبيره احلام سعد . بصوتها واحساسها العالى .جاءت الاغانى تدعم الفكرة أدت إلى تحقيق الغرض من هذا العرض
اول أغانيها . ليه يا بنفسج . للسنباطى

-وتشدو بعدها …
من سيسمع الحكايه
فالمدينه نائمه

-وتشدو وتشدو وتسأل
لاتسلنى ماالحكايه
فالسؤال .هل هى تلك الحكايه من الخيال ؟
ام تعتمد الحكايه ع اللى قال ؟

_وتشدو وتشدو
بل لما صارت إلى تلك الحكايه المؤلمه
_وتشدوا اخيرا .
لا تسل كيف ذاب السم
فى قلب العسل
كيف ننجو بالحياه من مصير مبتذل ..
تألقت أحلام سعد اضفت إلى الالحان جمالا باحاسيسها وبصوتها القوى المعبر .. هذا إلى قيامها بدور الام العمياء الصماء ..
.وستظل سيدة المسرح والغناء فى السويس . ..
قبل النهايه و قبل مشهد التعرى . يقدم ( الفنان كرولوس) الاغنيه الاخيره ..
–من سينقذ المدينه
قبل رقصتها الاخيره
. مؤدى جيد بصوت رخيم .
الكلمات للشاعر الكبير / مصطفى ابراهيم
الالحان/ . ايمن حلمى .
-اخيرا التمثيل……
المخرج مهما كان بارعا لا يمكن أن يجسد إبداعاته تجسيدا فنيا متقنا إلا بوجود ممثل جيد واعى مدرب . بإمكانه أن يفتح للمخرج أفاقا جديده..

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم
يأتى على رأس قائمة الممثلين فى العرض .الفنان المتميز / احمد غريب الذى تفوق على نفسه يمتلك قدرات فنيه مميزه بقوته فى الأداء والالقاء أجاد كثيرا فى أكثر من دور بنجاح .( الغريب -الفتوة -,رجل الأعمال )
يشاركه النجاح والتميز المخضرم الفنان/ محمد بكر .ممثل متمكن موهوب أجاد فى أكثر من شخصيه (الكهل -المؤلف – الجبان – المعلم) أيضا يمتلك قدرات فنيه تميزه لاهتمامه بادق تفاصيل الدور الذى يؤديه ..
الفنانه / سلوى عمر اجادت فى أداء شخصتين ( المعلمه . الصعيديه) موهبه لها حضور اراها فى تقدم ونضج عما سبق لها من أعمال .
الفنانه / دينا الوردانى اشاهدها لاول مره وكان واضحا أنها ليست المره الاولى لها ع المسرح .اجادت بادائها المقنع للشخصيه التى لعبت دورها …..

ويعد أكبر مكسب للفرقه القوميه هو مجموعة الشباب والفتيات الجدد لاول مره عمل مع القوميه اجادوا جميعا اذكر منهم الثنائى كرولس ( اليافع ) واحمد غريب ( التابع )
كان اداؤهما متناغم دون افتعال . ممثلان مكسب كبير لقوميه السويس .
والواعده . اروى اسامه
فنانه جميله .اجادت فى دور ( ام عبده ) .. كذلك فى دور التلميذه .
والواعد محمد اسامه الجميل ممثل ناشئ يبشر بقدوم فنان واعى جميل.
. محمد محسن ،( المتفائل) .بولا عطيه ( الثورى.واكثر من دور ) عمار محمد فى (أكثر من دور .) احمد رضا (شخصيات مختلفه) ..عبد الرحمن . (الفتوة . الصعيدى ), كرولس منير ( الراقص. الحرامى – العريس) مينا مجدى ،( ادوار مختلفه ) محمود الخطيب دور( ابن ام عبده) جرجس وعابد المجنون . عمر رجب ( احمد ) يوسف سعيد ( الجارسون. راقص تعبيرى ) . والممثلات الجميلات
. شروق طلبه ( الراقصه تحت المطر . ميمى )
. مريم شوقى ( راقصه ) شذى ( راقصه وأدوار أخرى )
سندس صابر ( الأرستقراطية . راقصه )
و هايدي وجيه ( العروسه )
..وصاحبه رقصة الباليه الجميله .جنى صابر ……..

(وقال عبد ربه التائه)
على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

العرض من اعداد /.طارق الدويرى . و/محمد العارف
..مخرج منفذ / جرجس ..
_كاريجورفى . سليفاتورى .و غريب
_موسيقى ومؤثرات . كاميليو
_تنفيذ ديكور . رامى عاطف
_اكسسوارات وملابس . ليلى و اسراء

_هشام بلال منفذ الموسيقى
_احمد تاتو منفذ الاضاءه
_ايمن الشريف منفذ تقنية سقوط المطر . .
. السينوغرافيا والإخراج / طارق الدويرى.
…… ……. ……….. ………

استمر العرض ١٠ ايام على مسرح السويس .أثار الكثير من الآراء . هناك من شاهد العرض أكثر من مرة . وتم عقد ندوة حضرها المخرج والناقد / انور فتح الباب والناقد/ قبارى البدرى والمخرج عادل فاضل . فى ضيافة السيد العميد عبد المنعم حلاوه مدير عام فرع ثقافه السويس وبحضور جمع من مثقفى وفناني السويس.

(وقال عبد ربه التائه) على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

ويذكر ان مجدي ابراهيم

من مؤسسى فرقة السويس القومية المسرحيه .. من مؤسسى ستوديو ممثل 89.والقائم بتنفيذ برامج تدريب الممثل . رئيس نوادى المسرح بالسويس سابقا . رئيس المهرجان الثالث لمسرحيات الفصل الواحد . رئيس تحرير مجلة نادى المسرح . اخرج لمسرح الطفل . ونوادى المسرح . المخرج المنفذ لفرقه السويس القوميه حتى عام 2002.مع كبار مخرجى الثقافه الجماهيريه . ايمان الصيرفى . عباس احمد . حسن الوزير . سمير العدل . حسام الدين صلاح .ويعد أحد تلاميذ المخرج / عبد الستار الخضرى .
والجدير بالذكر
انه من الهواة. هاويا للمسرح . قراءات . دراسات . مشاهدات . تمثيل( فرقه القصر . فرقة بيت فيصل. الاستديو . الفرقه القوميه ) وإخراج . ومخرج مساعد . و مخرج منفذ.

(وقال عبد ربه التائه)
على مسرح السويس ..بقلم مجدى ابراهيم

 2,176 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل قنصل عام فرنسا بالإسكندرية

رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل قنصل عام فرنسا بالإسكندرية كتبت : نجلاء احمد استقبل الدكتور عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: