أخبار عاجلة

٤٠٠ جمعية على منصة الأمم المتحدة لدحر التلوث البلاستيكي

٤٠٠ جمعية على منصة الأمم المتحدة لدحر التلوث البلاستيكي
كتب/ أسماء أبوبكر

نظم جهاز شئون البيئة بمحافظة السويس ندوة أحتفالا باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان ( دحر التلوث البلاستيكي)
بتوجهات من وزيرة البيئة، وبالتعاون مع جمعية عين البيئة والمجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية النشئ بالشباب والرياضة وشركاء المجتمع المدني المحلي.

ترأس الندوة الدكتورة أنعام مجاهد رئيس جهاز شئون البيئة بالسويس، بحضور الإعلامية سناء جاد منسق جمعية عين البيئة
والنائب الحاج رمضان أبوالحسن رئيس الأتحاد الأقليمى للجمعيات الأهليه ،ونائب المهندسة فوزيه عبدالله رئيس فرع المجلس القومي للمرأة، وهبة صالح مدير إدارة النشئ بمدرية الشباب والرياضة
وحضور عدد من الجمعيات الأهلية بالسويس.

تعد تأثيرات إنتاج المواد البلاستيكية والتلوث على أزمة الكواكب الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ وفقدان الطبيعة والتلوث كارثة في طور التكوين وهذا ما أكدت عليه الدكتوره أنعام مجاهد مما يؤدي هذا التلوث بالاضرار بصحة الانسان والطيور والحيوانات البرية والبحرية.

٤٠٠ جمعية على منصة الأمم المتحدة لدحر التلوث البلاستيكي

كما تساهم حرق المواد البلاستيكيه في تلوث الهواء وبحلول عام 2050 ستكون انبعاثات غازات الدفينه المرتبطة بإنتاج المواد البلاسيكيه وأستخدامها والتخلص منها مسؤول عن 15 في المائة من الانبعاثات المسموح بها.

وذلك في إطار هدف الحد من الإحتباس الحراري إلى 1.5 في المائة من الانبعاثات المسموح بها.

كما أوضحت الدكتوره أنعام أنه يتأثر أكثر من 800 نوع بحري وساحلي بهذا التلوث من خلال أبتلاع المواد البلاستيكية والتشابك بها ومخاطر أخرى ويتدفق حوالي 11 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويا إلى المحيطات وقد يتضاعف هذا ثلاث مرات بحلول عام 2040.


وأكدت الإعلاميه سناء جاد على ضرورة الحد من أستخدام المواد البلاسيكيه واللجوء إلى أستخدام بدائل أخرى صديقة للبيئة.
ويجب على المجتمع المدني القيام بحملات تحث على التوعية بقضايا البيئة من خلال القيام بعدة حملات وفاعليات.

كما أعلنت عن تدشين مبادرة شهادات الكربون وكيفية تداولها في البورصه كأوراق مالية في اليوم العالمي للبيئة كما أشادت بتكاتف جميع المحافظات مع عين البيئة للأحتفال مع وزارة البيئة باليوم العالمي تحت عنوان دحر التلوث البيئي.

وقد أكدت الدراسات العلمية أن المواد البلاستيكيه أصبحت تشكل خطر على صحة الانسان لأن معظم المواد البلاستكية لا تصدأ ولا تتحلل بيولوجيا وتبقى في البيئة لفترة طويلة وينتج عن عملية تصنيع البلاستيك عدد من المواد الكميائية ذات التأثير السام التي تسبب السرطانات وتدمر الهرمونات وتتلف الأعصاب لدى الإنسان نظرًا لترسب جزيئات البلاستك في الدم.

وفي اليوم العالمي للبيئة والذي يصادف يوم 5 من شهر يونيو أتخذت الأمم المتحدة من دحر التلوث البلاستيكي شعارا لها لهذا العام وتحذر الأمم المتحدة من أن العالم ينتج أكثر من 400 طن من اللدائن البلاستيكية سنويا.
فالبلاستك أكثر المنتجات أستهلاكًا ومتداول منذ الثورة الصناعية1907، كما أنه مادة متعدة الاستخدامات لذلك يستهلكها الإنسان بكميات كبيرة.

كما أشار السادة الحضور من خلال الندوة إلى ضرورة إعادة التدوير للمخلافات البلاستيك وأكدوا على أهمية التوعية لأضرار المواد البلاستيكية والعمل على محاولة إيجاد بدائل تكون صديقة للبيئة.

٤٠٠ جمعية على منصة الأمم المتحدة لدحر التلوث البلاستيكي

 1,920 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي ليلى خليل تنظم الأكاديمية العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: