أخبار عاجلة

المرأة والتنمية تنظم ندوة أثر النزاعات المسلحة على حقوق الانسان

المرأة والتنمية تنظم ندوة أثر النزاعات المسلحة على حقوق الانسان

المرأة والتنمية تنظم ندوة أثر النزاعات المسلحة على حقوق الانسان

كتب/ جمال عبد الصمد  

نظمت جمعية المرأة والتنمية بالإسكندرية برئاسة الدكتورة عايدة نور الدين ” الخبير الدولي لشؤون المرأة والطفل ” ، وبالتعاون مع مركز المعلومات والتأهيل باليمن  ندوة حول ” أثر النزاعات المسلحة على حقوق الإنسان بالمنطقة العربية” .

جاء ذلك مؤخرا على هامش اجتماعات المجلس الدولي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة بجنيف ، حيث شارك في الندوة من المتحدثين سعيد عبد الحافظ” المحامي بالنقض والخبير القانوني وعضو المجلس القومي لحقوق الانسان” ، وهاني الأسودي “رئيس مركز حق لدعم الحقوق والحريات والخبير قانوني” ، وجمال المعمري” عميد المختطفين رئيس المركز  اليمني لتأهيل ضحايا إنتهاكات حقوق الانسان” .

من جانبه استعرض سعيد عبد الحافظ  ما تمر به مصر على مر العصور بحكم موقعها في استقبال ما اسماهم ” الذين اجبرتهم ظروفهم على اللجوء في مصر ” وليس كما يتم تسميتهم بمصطلح لاجئين .

وأوضح عبد الحافظ  أن مصر تستقبل على مر العصور جنسيات مختلفة في هذا الشأن ، حيث أنه طبقاً  للاحصائيات الحديثة يوجد بمصر حوالى 9 مليون من الوافدين يمثلون نسبة  20% . 

كما استعرض هاني الأسودى عن أثر الصراع المسلح في اليمن على النزوح واللجوء في اليمن  والنازحين والمهاجرين غير الشرعيين  من وإلى اليمن . 

وعن إتجاهات النزوح واللجوء وزيادته في الفترة الأخيرة بسبب الحرب الدائرة منذ 9 اعوام باليمن أوضح الاسودي  أنه بسبب البعد الجغرافي عن أوروبا وقلة أعداد اللاجئين اليمنيين في الغرب ودول أوروبا تحديداً فقد أدى ذلك  إلى تجاهل المجتمع الدولي لليمن والإنتهاكات التي تحدث به، مؤكدا على أن مصر حالياً هى قبلة النازحين واللاجئين الأولى، والملجأ الرئيسي لليمنيين.   

فيما روى جمال المعمري تجربته الشخصية في أحد مراكز الإعتقال وقام بسرد ما شهده داخل المركز . 

في نهاية الندوة تم فتح نقاش مفتوح تحدث فيه السادة الحضور والمشاركين في الندوة.

المرأة والتنمية تنظم ندوة أثر النزاعات المسلحة على حقوق الانسان

 1,198 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

الشريف يؤكد على دور الصحافة القومية في تشكيل الرأي العام وإبراز مجهودات الدولة في المشروعات القومية

الشريف يؤكد على دور الصحافة القومية في تشكيل الرأي العام وإبراز مجهودات الدولة في المشروعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: