أخبار عاجلة

مفهوم اللطف

مفهوم اللطف

مفهوم اللطف

بقلم : بـــــــسنت صلاح عباس

مفهوم اللطف

إن كان -دومًا- جزاءُ لُطفك غيرَ إحسانٍ، فلربما لستَ تُمارس اللطف حقًا، و إنما تفتري على اللطف ضعفًا.

فليس مِن فضيلة اللطف أن تستهينَ بأذى أحدٍ لك، و لا أن تئِدَ شعورًا بالنفور مِن أحدٍ، و لا أن تُساير رأيًا لا يوافقك، و لا أن تُمدِّح شيئًا ليس يُعجبك. إنما غاية اللطف -قبل كل شيء- أن تكون لطيفًا بنفسك، خفيفًا على قلبك، و أن تُعامل الناس دومًا بمكنون صدرك و مضمون فكرك، على أن تُراعيَ ألّا تخلو تعابيرك و ردودك مِن الوضوح و الحسم، و من الترفُّق و الأدب.

و إنّ مِن اللطف أن تدرك أنّ للمشاعر سلطانًا مكينًا عليك، لكن؛ يُهذِّبُها التفكّرُ. فلمَّا يضيق صدرُك بمرأى غريبٍ لا تعرفه، تفكَّر أنك ربما لو عرفته لاتَّسع له صدرك. و حتى ذلك الحين، فمِن يسير اللطف أنْ تأخذه على محمل الحياد؛ ألا تؤذي قلبَه بتلاميح تأفُّفك، و ألا تؤذي نفسَك بتصاريح تقرُّبه.

و إنّ من اللطف أن تفهم أن ما يبدُر مِن الناس كافةً هو صدًى مِن دواخلهم، و ليس اغتراضًا لأذيّتك أو انعكاسًا لحقيقتك. و أنه ليس لك مِن سلطانٍ على أفعالهم إلا أن تعاملهم وفق ما يُظهرون، و ما يليق بك، دون إطلاقٍ و لا حُكم.
مَن أكرمكَ؛ رُدَّ عليه بكرمك و اقترب، أو بشُكرك و انسحب، حسبما ترغب، و ظُنّ به الكرم، و لا تستبعد منه السوء في الوقت نفسه. و من أساء إليك؛ ردَّه بتجاهلك، أو عاقِبه بهجرك، أو اغلبه بعفوك. و مَن استثار بُغضَك بقبيح عمله؛ انصحه إن اِسطعت، أو اِعرض عنه إن ضقت، و لا تَزِده فوق أذَى قُبحه بشماتتك فيه أو قهرك له. و مَن استشار رأيك في شتيت أمره؛ شاركه بالذي خُضته و خبِرته، و ليس بما يُرضيه سماعه، أو يُزايد عليه في مَساعِه.

و إنّ مِن اللطف ألا يغرّنك سوءُ الناس -مهما أساءوا- بأن تراهم شياطينًا، و لا فضيلتهم -مهما تفاضلوا- أن تحسبهم ملائكةً. و أن تعلم أنّ هائلَ سخطك تجاه دنيءٍ لربما ينقلب شَفَقًا و ندمًا إن اِلتمحتَ ألمًا في قلبه. و أنّ باهرَ شغفك بجميلٍ لربما ينقلب بَهَتًا و بغضًا إن اكتشفت سقمًا في نفسه. و لتعلم -أكثر ما تعلم- أنّ ما مِن حَكَمٍ سوى الله، و أنه يخفَى عليك في الناس أكثر بكثيرٍ مما يبدو لك.

مفهوم اللطف

 1,282 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

عمر عوض الأسكندرية تغيرت للأفضل خاصة مع التطوير الشامل ولكن !!!

عمر عوض الأسكندرية تغيرت للأفضل خاصة مع التطوير الشامل ولكن !!! كتب/ أحمد حمدي أكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: