أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبى يمهد لفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري فى النيجر

الاتحاد الأوروبى يمهد لفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري فى النيجر

الاتحاد الأوروبى يمهد لفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري فى النيجر

 متابعة/ أيمن بحر 

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل الأربعاء إن التكتل يمضى قدما فى الإجراءات القانونية الأساسية لفرض عقوبات على قادة انقلاب النيجر وفق رويترز.

ذكر بوريل أن الاتحاد سيهدف إلى السير على خطى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) باتخاذ الإجراءات نفسها.

أردف بوريل للصحفيين: سنسير على نفس النهج وسنحاول تطبيق نفس العقوبات التى فرضوها وذلك خلال اجتماع مع وزراء دفاع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى فى طليطلة بإسبانيا.

وأضاف بوريل أنه سيقترح إنشاء إطار عمل قانونى للعقوبات بحق المسؤولين عن الانقلاب عند الاجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى غدا الخميس فى طليطلة أيضا.

وبالإعلان عن التزام الاتحاد الأوروبى بأنه سيحذو حذو قرارات إيكواس فيما يخص العقوبات يبدو بوريل متمسكا بشعار يشدد عليه الاتحاد الأوروبى منذ انقلاب 26 يوليو وهو أن أى حل الأزمة ينبغى أن يكون بقيادة إفريقية.لكن عند سؤال بوريل عما إذا كان الاتحاد الأوروبى سيقدم الدعم المالى إن قررت (إيكواس) التدخل عسكريا فى النيجر أجاب بوريل أن الاتحاد الأوروبى سيدرس أى طلب من هذا القبيل بدلا من الموافقة عليه تلقائيا.

وأضاف: لم تصل إلينا أى طلبات محددة.وعلى النقيض من ذلك تضغط روسيا على مجلس الأمن الدولى لينهى فورا المراقبة المستقلة لعقوبات الأمم المتحدة التى تستهدف مالى ويلغى بالكامل نظام العقوبات على الدولة الواقعة فى غرب أفريقيا فى أغسطس 2024.

وتأتى خطوة موسكو بعد أن صوت المجلس فى يونيو لصالح إنهاء مهمة حفظ السلام التى استمرت عشر سنوات في مالى عندما طلب المجلس العسكرى فجأة من القوة المؤلفة من 13 ألف جندى المغادرة وهي خطوة قالت الولايات المتحدة إن مجموعة فاغنر الروسية خططت لها ولديها نحو ألف مقاتل في البلاد.

وتعاون المجلس العسكرى فى مالى الذى استولى على السلطة فى انقلابين عامى 2020 و2021 مع فاغنر عام 2021.

وأنشأ مجلس الأمن نظام عقوبات مالي فى عام 2017 مما يسمح له بفرض حظر السفر وتجميد الأصول على أى شخص ينتهك أو يعرقل اتفاق السلام لعام 2015 أو يعيق تسليم المساعدات أو يرتكب انتهاكات لحقوق الإنسان أو يجند الأطفال، ويخضع حاليا ثمانية أشخاص لتدابير عقوبات الأمم المتحدة.

الاتحاد الأوروبى يمهد لفرض عقوبات على أعضاء المجلس العسكري فى النيجر

 516 إجمالي المشاهدات

عن اميرة عطالله

شاهد أيضاً

بيت بوكس هاوس وشارموفرز يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية

“بيت بوكس هاوس” و”شارموفرز” يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية

“بيت بوكس هاوس” و”شارموفرز” يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية ليلى خليل أحيا فريق (بيت بوكس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: