أخبار عاجلة

أماني سريح” التغيرات المناخيه وآثارها ” في النيل للاعلام بالإسكندرية

أماني سريح” التغيرات المناخيه وآثارها ” في النيل للاعلام بالإسكندرية

 

كتبت فاطمة حسن 

 

أماني سريح” التغيرات المناخيه وآثارها ” في النيل للاعلام بالإسكندرية

نظم مركز النيل للاعلام بالإسكندرية التابع لقطاع الاعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع جمعية اصدقاء مكتبة الاسكندريه برئاسة الاستاذ عصام عزت ومؤسسة سيدتي للتنميه برئاسة الصحفيه سوزان جعفر ندوة بعنوان “التغيرات المناخيه وآثارها ” ، بحضور النائبة احسان شوقي عضو مجلس النواب و الدكتوره هدي الساعاتي مدير مكتب جريدة الشروق و الدكتورة سوزان الغرباوي رئيس قسم الجيوفيزياء بالمعهد القومي لعلوم البحار والدكتوره عزة عبد الله استشاري التغذيه العلاجيه و بمشاركة العديد من ممثلي المجتمع المدني والهيئات الحكومية .

أماني سريح" التغيرات المناخيه وآثارها " في النيل للاعلام بالإسكندرية

افتتحت الندوة اماني سريح مديرة المركز ، بالترحيب بالسادة الضيوف وأكدت علي دور الهيئة العامة للاستعلامات في رفع الوعي البيئي وخاصة ظاهرة التغيرات المناخيه واثارها علي حياة المواطنين سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة، وانعكاس التغيرات المناخية علي بيئة الإسكندرية كمحافظة ساحلية وسياحية.

ثم تحدثت د هدي الساعاتي عن اهم جهود الدوله في التصدي للآثار الناتجة عن التغيرات المناخيه عن طريق عمل مشروعات عديده بالصرف الصحي والمياه و مشروعات لحماية الشواطئ لتقليل مخاطر الامطار هذا العام وتم فصل شبكة الصرف الصحي عن شبكات الامطار.

أماني سريح" التغيرات المناخيه وآثارها " في النيل للاعلام بالإسكندرية

كما اكدت النائبه احسان شوقي انه في ضوء توجيهات السيد الرئيس بتفعيل خطه شامله للوقايه من التغيرات المناخيه تم اصدار السندات الخضراء وتم انشاء المجلس الاعلي للتغيرات المناخيه للوصول بنهاية عام 2022 الي ١100% مشروعات خضراء بالاضافه للعديد من الاجراءات للحد من التغيرات المناخيه بانتاج محطة لانتاج الهيدروجين.

كما تحدث حمدان القاضي المدير التنفيذي لجمعية اصدقاء مكتبة الاسكندريه عن دور الجمعية في التنمية واشاد بأهمية رفع الوعي المجتمعي بجميع قضايا المجتمع خاصة قضايا البيئة لتأثيرها المباشر علي الانسان والأنشطة الحياتية .

واوضحت سوزان جعفر دور مؤسسة سيدتي للتنمية من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم للاهتمام النشء الصغير ومشروعاتها في بشاير الخير ومساعدتهم علي تطوير قدراتهم عن طريق تنمية القيم الاسريه الاصيله والاهتمام بهم من جميع الجوانب .

وتحدثت د سوزان الغرباوي عن مفهوم التغيرات المناخيه وارتباطها بالبيئه البحريه وأوضحت ان المشكله الاساسيه تبدأ مع تغيرات حالة الطقس واهمها الاحتباس الحراري نتيجه لعوامل صنعها الانسان من ازالة غابات وحرق الوقود الذي ينتج عنها ثاني اكسيد الكربون لذا قامت الامم المتحده باقامة اتفاقية باريس للحد من انتاج الدول للغازات المسببه للاحتباس الحراري وعمل برامج توعيه لمواجهة نتائج الغازات ومشروعات لحماية الشواطئ والاعتماد علي الطاقه النظيفه .

أماني سريح" التغيرات المناخيه وآثارها " في النيل للاعلام بالإسكندرية

واضافت الغرباوي إن 6 محافظات في مصر من بينهم مدينة الإسكندرية أكثر تأثرا بالتغيرات المناخية و هى محافظات” البحيرة، كفر الشيخ، بورسعيد،الدقهلية، دمياط ” ، متمثلا في إرتفاع سطح البحر و إنخفاض الدلتا و تغير خصائص المياه الجوفية و إرتفاع منسوبها في الأماكن الأثرية و كذلك هبوب العواصف الشديدة في مواسم الشتاء المتتابعة و أن تأثير التغيرات المناخية تسبب في زيادة درجات الحرارة و بالتبعية حدثت هجرة للأسماك من البحر الأحمر إلي البحر المتوسط ، مشيرة أن إرتفاع نصف متر لأمواج البحر يتسبب في تآكل الأراضى الساحلية .

وأوضحت الغرباوى إلي جهود الدولة للتقليل من أثر التغيرات المناخية من خلال مشروعات حماية للشواطىء و الإتجاه إلي النمو الاقتصادى بتقليل الإنبعاثات و تحسين البنية التحتية، لافتة ان اللون الأخضر في البحر بسبب الطحالب الخضراء أو لو أحمر بسبب الطحالب الحمراء و ليس لذلك علاقة بأى نوع من أنواع التلوث.

تحدثت د عزة عبدالله عن ظاهرة الإحتباس الحرارى التى تسببت في إنبعاثات الغازات الدفيئة التى غيرت في شكل المحاصيل الورقية ، واشارت ان عديد من الدول ترفض استيراد المحاصيل في أكياس مقترحة إعادة إحياء مهنة القفاصين لصناعة أقفاص للتعبئة من جريد النخل الأكثر تأثيراً بالسلب في التغيرات البيئية.
وأكدت علي اهمية الاعتماد علي النظم الغذائيه

 النباتيه بصورة اكبر وتجنب هدر الطعام والعوده للنظام الغذائي الصحي واضافت انه لابد من بث الوعي بعودة استخدام المنتجات المصنوعه من الخوص او القماش او الورق صديق البيئه بدلا من منتجات البلاستيك .

أماني سريح” التغيرات المناخيه وآثارها ” في النيل للاعلام بالإسكندرية

 546 إجمالي المشاهدات

عن فاطمة حسن

شاهد أيضاً

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة 

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة  جريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: