أخبار عاجلة

الصراع الممتد بين أرمينيا و أذربيجان

الصراع الممتد بين أرمينيا و أذربيجان 

الصراع الممتد بين أرمينيا و أذربيجان

كتب/  إيهاب العباسي

بدأت الحرب  بعد الثورة  الروسيه  كانت هذه الحرب  على شاكلة سلسله وحشيه من الهجمات  يصعب فيها الصراعات  حصلت  بين الجمهوريتين السوفيتين السابقتين فى منطقة القوقاز..

يقع إقليم ناغورنو كارباخ فى قلب الصراع الممتد بين أرمينيا و أذربيجان فماذا نعرف عن هذة المنطقة المتنازع عليها بين الجمهوريتين فى منطقةالقوقاز . 

تقع منطقه كارباخ داخل أراضي أذربيجان وتسكنها أغلبية ارمنيه وتحظى بدعم من ارمينيا المجاورة كلمة ناغورنو باللغه الروسية تعنى  مرتفعات بينما تعنى كارباخ الحديقة السوداء باللغه الاذريه ويفضل أبناء عرقية الأرمن إستخدام  الإسم  الارمينى القديم  للمنطقة وفى عام 1988 وقرب  نهاية حكم الإتحاد  السوفيتي دخلت القوات الأذربيجانية والأنفصاليون الأرمن فى حرب دموية إنتهت  بتوقيع إتفاق وقف إطلاق النار عنده عام 1994.

غير أن المفاوضات فشلت في أن تقود  للتوصل إلى معاهدة سلام دائم حتى اللحظة  الأخيرة ولايزال هذا النزاع واحدا من الصراعات المجمدة لما بعد الحقبة  السوفيتية وتعود جذور  الصراع إلى أكثر  من قرن مضى  حيث كانت المنطقة  مسرحا للتنافس على  النفوذ بين  المسيحين  الأرمن والمسلمين  الترك والفرس وأصبحت جزءا من الإمبراطورية.

فى القرن التاسع  عشر وعاش سكانها  فى سلام  نسبى علي الرغم  من أن  بعض  أعمال  العنف والوحشيه التى ارتكبها  عناصر من الجانبين ماتزال  عالقة فى ذاكرة أبنائها.

فبعد  نهاية الحرب العالمية الأولى والثورة البلشفية فى روسيا أسس  النظام  السوفيتي الجديد وقتها  سياسة  فرق  تسد فى المنطقة  منطقة حكم ذاتى فى كارباخ تسكنها  أغلبية  ارمنيه داخل حدود جمهورية أذربيجان ..

وتم التوقيع  على وقف  إطلاق  النار  بوساطة روسيه عام 1994 لتصبح كارباخ  وساحات  من الأراضي الأذربيجانية فى هذا النطاق  تحت السيطرة  الارمنيه  وأصدر  البلدان  عام 2019 بيانا  يعلن حاجتهما  لاتخاذ إجراءات  ملموسة  لإعداد  الشعبين  للسلام  غير  أن  هذا الاتفاقيات لم تؤدى  إلى  نتيجة  إيجابية..

فقد  أعلن  3 سبتمبر  أيلول  إندلاع إشتباكات بين قوات أذربيجان وأرمنيا في  تجدد  القتال المستمر منذ عقود وتعد  هذه المواجهات  الحدودية الأخيرة هى الأكثر دموية منذ الحرب بين الدولتين الواقعتين  فى القوقاز فى عام 2020 فلابد  من  حل سلمي للنزاع حول هذا  الإقليم ورأفة بالشعوب وبجميع  طوائفه  وطبقاتة..وتدخل الدول الأكثر  تأثيرا مثل روسيا  لحل  هذة الأزمة المتصارع  عليها…

الصراع الممتد بين أرمينيا و أذربيجان

 471 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية إيران

وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول متابعة: محمد عبدالله سليمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: