أخبار عاجلة

اتيكيت الملابس داخل المؤسسات الإدارية

اتيكيت الملابس داخل المؤسسات الإدارية

اتيكيت الملابس داخل المؤسسات الإدارية

كتبت: د. أمينة فودة

من الأشكال بجد الغير لائقة المنتشرة وبتسبب تلوث بصرى داخل المؤسسات الادارية، ارتداء بعض المرؤسين من الإناث اللى بيحزنى انى اشوفهم لبسين لبس غير لائق من الكوادر الإدارية المختلفة وخاصة لما تكون تشغل منصب قيادى داخل المؤسسة لأنها فى مثل هذه المكانة الإدارية هى تمثل نموذج يحتذى به لباقى المرؤوسين، لإضافة انها تمثل المؤسسة بظهورها فى الكثير من الصور التى يتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعى والصفحات الرسمية للمؤسسة.
وهناك الكثير من الحالات التى تدعو إلى الاستنفار بخصوص الملابس الغير لائقة لبيئة العمل على سبيل المثال:
بمناسبة طبعا فصل الشتاء الظاهرة المنتشرة لبس الحذاء البوط الطويل وبداخله البنطلون ولبس جاكت قصير عليه وطبعا الأوزان غير متناسبة مع اللبس اطلاقا ولا حتى الشكل العام للجسم والمظهر العام غير مقبول .
حقيقى بتديني احساس انها رايحة تركب خيل بالنادي أو رايحة رحلة صيد للحيوانات فى الغابة، مش ناقص غير نجيب الحصان والكرباج وبندقية الصيد علشان يكمل المشهد.
 او لما تلاقى أمامك واحدة لبسه ملابس تشبه ” بدلة الغطس” عفوا هى لبسة ملابس بس كل القطع بدون استثناء لزقة وضيقة على الجسم من اول فوق لغاية تحت بتحسسك انك فى برنامج عالم البحار، أو فى الغردقة أو شرم الشيخ ورايح تعمل رياضة غطس .
وهنا لا نستطيع أن نقول انها حرية شخصية، الحرية الشخصية خارج حدود نطاق العمل المؤسسى وله ايضا معاييره الاجتماعية ، اما داخل المؤسسة ضرورى يكون هناك ضوابط وقواعد واحترام ليس فى سلوكيات العمل فقط انما ايضا فى طريقة اللبس والالتزام بظهور بمظهر بسيط وانيق ومحترم وصارم يتماشى مع ثقافة وقيم المؤسسة التنظيمية وخاصة لو كانت حكومية.
واكبر دليل على ذلك انى كثير من المؤسسات الكبرى بتفرض على العاملين ملابس واحذية معينة بالوان معينة ومحددة أيضا لكى يكون لبس رسمى للمؤسسة وهو ما بيعطى أناقة وانطباع جيد لدى العملاء والجمهور ولدى المؤسسات الأخرى.
فى الاخر ممكن نتغلب على أى مشكلة بسيطة حتى لو كان شكل وطبيعة الملابس الغير لائق بنوع من اللياقة والاحترام مع المرؤوسين داخل المؤسسة عن طريق وسائل عديدة ومنها:
١_ بإصدار أمر ادارى ينوه على الالتزام بارتداء ملابس رسمية مناسبة للعمل.
٢_ عمل دورة تدريبية عن اتيكيت اللبس والتعامل داخل المؤسسات الإدارية للمرؤؤسين سواء ذكور او اناث.
٣_نشر فيديو على موقع المؤسسة يوضح نماذج من الملابس الرسمية للمرؤؤسين داخل بعض المؤسسات لكى يتم الاقتداء بها فى ظل قيمنا وثقافتنا المؤسسية.

اتيكيت الملابس داخل المؤسسات الإدارية
كتبته

DrAmina Fouda Doctorate Of Educational Administration Education Policies

دامينةفودة
دكتوراه إدارةتربوية وسياسات تعليم

 986 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: