أخبار عاجلة

تتويج قاري وإنجاز للفراعنة”.. ماذا قدم حكم مباراة الأهلي وسيمبا بإياب الدوري الإفريقي؟

تتويج قاري وإنجاز للفراعنة”.. ماذا قدم حكم مباراة الأهلي وسيمبا بإياب الدوري الإفريقي؟

 

كتبت: آيه حجاج

 

كشف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن حكام مباراتي الذهاب والإياب، في دور الربع النهائي من بطولة الدوري الإفريقي 2023 الحديثة للمرة الأولى من نوعها.

 

وأعلن الكاف على أن من المقرر أن يضبط الحكم الكونغولي جان ندالا نجامبو ساعته، لانطلاق مباراة إياب الأهلي وسيمبا التنزاني في الدور الربع النهائي من الدوري الإفريقي الجديد.

 

ومن المقرر أن يبدأ الشياطين الحمر رحلتهم في البطولة المستحدثة في مواجهة سيمبا يوم 20 أكتوبر الجاري في ملعب دار السلام، بينما يعود لمواجهة ذات الفريق في مباراة الإياب يوم 24 نفس الشهر.

 

لم يكن الحكم الكونغولي جديد على الفرق المصرية، فهو احد الحكام الذين تعرفهم الكرة المصرية وجماهيرها بشكل مقرب، فقد أدار لمجموعة من الفرق المصرية “الأهلي، الزمالك، فيوتشر، المصري، سموحة”.

 

أرقام وإحصائيات عن الحكم الكونغولي:-

 

أدار الحكم الكونغولي جان ندالا نجامبو مباراة الأهلي وبلاتنيوم ستارز في دوري أبطال أفريقيا موسم 2019-2020، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وفي نفس الموسم أدار مباراة الفريق ضد صن داونز الجنوب إفريقي في الدور الربع النهائي وانتهت بهدفين مقابل هدف للأحمر.

 

وفي موسم 2020-2021 أدار الكونغولي للزمالك مباراته أمام الترجي التونسي بدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا وانتهت بهزيمة الأبيض بهدف نظيف.

 

كما أنه تولى إدارة مباراة الزمالك وبترو أتليتكو في دور المجموعات موسم 2021-2022 وانتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما، ثم أدار في نفس الموسم مباراة الأهلي والرجاء في الدور الربع النهائي وحقق الأحمر الانتصار بهدفين مقابل هدف.

 

أما في كأس الكونفدرالية الإفريقية أدار مباراة سموحة وبيدفست الجنوب إفريقي موسم 2016-2017، بدور الـ 32 من البطولة وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

 

وأدار مباراة المصرى البورسعيدي وأونياو دو سونجو الموزمبيقي في موسم 2017-2018 بالكونفدرالية، انتهت لصالح الفريق المصري بهدفين نظيفين.

ثم أدار مباراة الزمالك والنجم الساحلي التونسي في الكونفدرالية موسم 2018-2019، بدور الصنف النهائي، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

 

وفي كأس الكونفدرالية موسم 2022-2023 أدار مباراة فيوتشر والجيش الملكي بدور المجموعات، انتهت بفوز الفريق المغربي بهدفين نظيفين.

 

وتوج المارد الأحمر تحت قيادة لمباراة الأهلي والرجاء المغربي بكأس السوبر الإفريقي موسم 2021-2022، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ثم حسمتها ركلات الترجيح بنتيجة 6-7 لصالح الفريق المصري.

 

وبالنسبة للمنتخب الوطني المصري كانت أولى المباريات التي أدارها الحكم الكونغولي لمنتخب مصر أمام انجولا في دور المجموعات بتصفيات كأس العالم 2020، انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وكانت المباراة الثانية في التصفيات أمام السنغال انتهت بفوز الفراعنة بهدف نظيف.

 

كما أن حقق أبناء النيل إنجاز تاريخي تحت قيادة التحكيمية لمباراة منتخب مصر أمام كوت ديفوار، فقد ضمن الفراعنة التأهل لدور الـ 16 بكأس أمم إفريقيا 2020 بعدما انتهت بالفوز في ركلات الترجيح 5-4.

 436 إجمالي المشاهدات

عن يوسف غنيمي

يوسف غنيمي صحفي رياضي

شاهد أيضاً

رسمياً ريال مدريد بطلاً للدوري الإسباني للمرة ال 36 بعد خسارة برشلونة منذ قليل

رسمياً ريال مدريد بطلاً للدوري الإسباني للمرة ال 36 بعد خسارة برشلونة منذ قليل كتب: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: