تعرف علي اشتراطات التقدم لحج القرعة والأمراض التي تحظر السفر

ولاء محمود

أعلنت وزارة الداخلية عن بدء قبول طلبات التقدم لآداء فريضة الحج لعام 1445 هـ /2024 م إعتباراً من السبت 21 أكتوبر الجاري حتى الإثنين 6 نوفمبر القادم ،وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.
تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة و زارة الداخلية ، أو عن طريق الإتصـال بالخدمة الصوتية على رقم
(27983000 – 02) وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية ، وفى حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب وذلك خلال المواعيد المقررة .
وفى ضوء توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج فيجب على المواطن أن يختار الجهة التى يريد الحج من خلالها (قرعة – سياحة – تضامن)، ويكون التقدم لمرة واحدة فقط لأى من تلك الجهات المنظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء القرعة ، ويوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته ،ويشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصرى الجنسية حيث لا يقل السن عن 25 عام .
يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية ويحظر سفر مرضى الفشل الكُلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى ، مرضى تَليف الرئة ، حالات السمنة المفرطة المرضية ، الحالات المُتقدمة من ذوى أمراض “القلب , الأوعية الدموية, التليف الكبدى , الأورام”، لسيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأخيرة ، الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المُعتمدة ، كما يُشترط إكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مــع جرعــة تنشيطيــة للقاحــات المعتمدة دولياً (كوفيد – 19).

لمزيد من التفاصيل .. جميع الإجراءات والإشتراطات والأوراق المطلوبة للتقديم موضحة على الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية.
https://hij.moi.gov.eg

 557 إجمالي المشاهدات

عن رنا الجوهري

شاهد أيضاً

التعليم تستعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم ودمج القضايا في المناهج بالأردن 

التعليم تستعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم ودمج القضايا في المناهج بالأردن  متابعة دأماني نور  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: