ولد الهدى فالكائنات ضياء

ولد الهدى فالكائنات ضياء

ولد الهدى فالكائنات ضياء

بقلم/ أحمد الجرف

نحتفل كل عام بذكرى مولد النبي محمد , دعونا نتحدث عنه بشكل مختلف بعيدا عن إنتمائتنا  كمسلمين , إنه ببساطة رجل تحدث الجميع عنه قبل مجيئه .هو دعوة الخليل إبراهيم لله حين ترك زوجته وولده اسماعيل فى ارض بلا زرع ولا ماء أن ياتى نبي إلى تلك البقعة (مكة) ليعلم الناس الهداية والدين قال الله تعالى مخبراً عن دعاء الخليل

( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ  إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الاية (129) سورة البقرة .

ثم أخبر نبي الله موسي قومه قبيل وفاته وألقى عليهم آخر وصاياه، جاء في وصف هذا النبي المبشر به في (الاصحاح الثاني والاربعين من كتاب اشعياء) النصوص الآتية:

(هو ذا عبدي الذي أعضده, مختاري الذي سرت به نفسي, وضعت روحي عليه وسيخرج الحق للامم , لا يصيح, ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته , قصبه مرضوضه لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفي, ويعلن الشريعة على الامم).

يؤيد ذلك قول عبدَ اللهِ بنَ عمرو بنَ العاصِ عن صفةِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم في التوراةِ قال إنَّهُ لموصوفٌ في التوراةِ ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وحِرزًا للأُمِّيِّينَ أنت عبدي ورسولي سمَّيتُك المتوكلُ ليس بفظٍّ ولا غليظٍ ولا صخَّابٍ في الأسواقِ ولا يدفعُ بالسيئةِ السيئةَ ولكن يعفو ويغفرُ ولن يقبضَه اللهُ تعالَى حتى يُقيمَ به المِلَّةَ العوجاءَ بأن يقولوا لا إلهَ إلا اللهُ ويفتحوا بها أعيُنًا عُمْيًا وآذانًا صُمًّا وقلوبًا غُلفًا)

.يأتى ذلك مطابقاً للقرآن فى قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) الاية (45) سورة الاحزاب .ثم تحدث عن قدومه عيسي المسيح .

قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ  فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ) الايه(6) سورة الصف . خلاصة القول ان بعثته سبقت بالبشارات من الانبياء السابقين.ثم أن الله وضع شكله ومواصفاته الجسدية والاخلاقية فى كتب السابقين فكان الاحبار والرهبان يعرفونه جيدا وصفا وشكلا واخلاقا قال الله

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) الايه (157) سورة الاعراف ,

حتى انهم كانوا لا يختلفون عليه كما لا يختلفون فى وصف وشكل ابنائهم قال الله (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ الايه (146) سورة البقرة  .

ثم ان الاحبار والرهبان هم انفسم باطلاعهم على الكتب السابقة بشروا به ايضا واستفتحوا على اهل قريش والعرب بقدومه وذكروا انه سيكون رسول يقود الى الهدى , لكن بعض الاحبار والرهبان من بنى اسرائيل زيفوا كل ذلك حين جاء النبي محمد من نسل إسماعيل وليس من نسل اسحاق ,

هنا ثارت النزعه الى بنى اسرائيل قال الله تعالى (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ  فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ الاية (89) سورة البقرة.الشاهد اننا امام شخص غير عادى عند الله وعند الرسل وعند البشر الذين يعلمون الاخبار السابقة .

وهو ذو نسب وحسب يعود الى اسماعيل النبي . كان وجوده قبل البعثة اربعين سنه فى قريش رجلا مميزا اشتهر بالفضائل كلها حتى لقب بينهم بالصادق الامين. نشا الشاب ملهما بالورع وحب الخلوة والتعبد والتفكر.

فكان شخصا راقيا للغاية محبا للتجارة والفروسية ومحاربا فقد اشترك مع قريش فى حرب الفجار وحكيما حين نزع فتيل العداء بين رموز القبائل فى وضع الحجر الاسود فى الكعبة .فكان يذهب للجبال للتفكر والحلم والبحث فى الكون.الحقيقه انه كان شجاعا للغاية.فالمكان صعب والجبال حياتها اصعب ولكن ذلك من هدى الله له ليتفكر فى الكون.

ثم اوحى اليه وهو فى غار حراء.ولم يقابل ما حدث له فى الغارفى البداية بشكل غريب ولكن قوبل بالتفسير المنطقى لورقه ابن نوفل حين اخذته السيدة خديجة ليفسر لها ما حدث مع النبي , فى الحقيقة لم يكن يعنى قوم النبي بمسالة الدعوة قدر عنايتهم بالتغيير السيكولوجى والطبقى واعادة ترتيب الاوزان النوعية للقبائل ومساواة الجميع كل تلك النقاط اثارت الجدل واللغط وليس موضوع الرسالة والتعاليم السماوية . نستطيع ان نقول ان الخلاف مع النبى كان خلافا بين مجتمع طبقى يأبي ان يرى البشر على قدم سواء ..ثم انه منذ البعثة والنبي محمد يخضع للتعلم على يد اقوى من علمه الله بنفسه. انه جبريل معلم النبي قال الله (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ) الاية(5) سورة النجم .

أى أن معلم النبي محمد هوالملاك جبريل القوى للغاية . مصدر قوة دعوة النبي محمد انها دعوة فكرية بنصوص ربانية يقوم اساسها على اعادة تنظيم الحياة البشرية بشكل يقضى على ما طرأ عليها من تشويه وفساد الى يوم خلق الله ادم واعادتهم الى الله الخالق .

فكانت دعوة النبي فى القضاء على العبودية لإعادة الخلق الى مبدا اننا جميعا اولاد ادم فكيف يكون منهم عبيدا وأسيادا . هى دعوة تجريدية تعود بنا الى الصفاء الروحانى والى اصل الخلق فى تدرج مريح يراعى ما درج الناس عليه عبر قرون .

فمثلا فى الخمر أول ما نزل في الخمر قول الله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا)الاية(219) سورة البقرة جاءت هذه الآية لتخبر أنّ في الخمر إثمًا ومضرّةً أكبر من نفعها المتمثّل في التجارة بها،

وبعد نزول هذه الآية امتنع عنها بعض المسلمين.ثم نزل كان قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ)،الاية (43)سورة النساء, فترك بعض المسلمين الخمر، وبقي البعض يشربها في غير وقت الصلاة,ثم التحريم النهائيّ للخمر،

وذلك حين نزل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)الاية(90) سورة المائدة فانتهى المسلمون عن شربها.ثم التدرج فى الدعوة نفسها.من عشيرته الاقربين الى الناس كافة ثم الى الامم المجاورة القوية والدول العظمى ثم انتشر الفكر والهمت البشرية عبر قرون بذلك الشخص الرائع المستنير المؤيد من الله والذى دعى بدعوة شاملة كاملة لم تخمد منذ خمسة عشرقرناً ..

انه يستحق ان يكوم رمز الفكر الحر المستنير القوى الذى يظل ملهما للبشر والبشرية لو كان بيننا الان لحل مشكلات العالم فى جلسة واحدة .صلوا عليه وسلموا تسليما ولد الهدى فالكائنات ضياء .    

 271 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

معلومه قانونيه  للمستشار / اشرف زيدان 

معلومه قانونيه  كتب المستشار / اشرف زيدان   نصت المادة 375 مكرر أنه مع عدم الإخلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: