أخبار عاجلة

الكلمة وتأثيرها على العلاقات بين الناس

الكلمة وتأثيرها على العلاقات بين الناس

الكلمة وتأثيرها على العلاقات بين الناس

بقلم / السيد عفيفي جمال الدين 

الكلمة وتأثيرها على العلاقات بين الناس

الكلمة وهي اللفظة الواحدة التي تتركب من بعض الحروف الهجائية، وتدل على معنى جزئى؛ والكلمة واحدة في اللغة وتتكون من واحد أو أكثر من حرف التي ترتبط مع بعضها ويمكن الجمع بين الكلمات لإنشاء جمل .

كذلك قال الله تعالى ….مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

والكلمة سلاح ذو حدين إما توتطد العلاقات وتدوم وتجبر الخاطر ويكون لها أثر طيب في التعامل والحب والود والمحبة والسلام بين الناس وتزيد من العلاقات والترابط الأسرى وتكوين عائلة أصلها ثابت على كلمة واحدة ترضى الله ورسوله تزيد المحبة والإخاء وزيادة العلاقات وتوسيعها كافروع الأشجار عندما تتفرع من جزع ثابت وهى الكلمة الطيبة الجميلة وقال تعالى …أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ .. وإما كلمة سيئة مملؤة خبث وألم شديد يهدم العلاقات وينهيها ويقطعها ويدمرها تدمير كا انفصال الأسر وانفصال الأزواج واختلاف الاصدقاء والشراكة وهى العلاقات تنتهى وتقطع من جذورها ولا تثمر الا حنضل مر يزيد الأسى والأحزان وربما الخراب والدمار وقال تعالى ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار.. أى تقطع العلاقات وكأنها لم تكن.. لذلك لابد من مضغ الكلمة فإذا استسغتها ومررتها على قلبك فإذا قابلها قلبك بطمئنينة فقولها وإذا كان العكس فلا تقولها فالكلمة لها أثر فعال في العلاقات والتعامل بين الناس إما بالسلب أو الإيجاب وعلينا ألا نتسرع في الكلام حتى لا نخطئ وفيها الهلاك ونتأنى في الكلمة والدراسة ففيها النجاة من المخاطر وقال تعالى له تعالى: (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً)، وقال صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً).

إياكم والكلمة فهى سلاحٌ ذو حدَّين؛ إن أحسن الإنسان استخدامها ينتفع بها صاحبها وينتفع بها النَّاس، ويجني المجتمع ثمرتها لما لها من أثرٍ طيِّبٍ وتزيد العلاقات وإن أساء استخدامها كانت وبالاً عليه وعلى النَّاس لما لها من أثرٍ سيءٍ، وكانت سبباً في إنحراف المجتمع

وزيادة العقبات وقطع العلاقات

الكلمة وتأثيرها على العلاقات بين الناس

 292 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: