أخبار عاجلة

خطأ اختصار الصلاة والسلام

خطأ اختصار الصلاة والسلام

خطأ اختصار الصلاة والسلام

بقلم / محمـــد الدكـــروري

خطأ اختصار الصلاة والسلام

اليوم : الجمعة الموافق 12 يناير 2024

الحمد لله المحمود على كل حال، ونعوذ بالله من حال أهل الضلال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال، وأشهد أن سيدنا ونبينا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله جبله ربه على جميل الفعال وكريم الخصال، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه خير صحب وآل والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم المآل، أما بعد إن من عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنه ورد حديث يؤكد أن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يفك الكروب ويزيل الهم، فعن أبي بن كعب أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال ما شئت، قال قلت الربع؟ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت النصف؟ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك،

قال قلت فالثلثان؟ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت أجعل لك صلاتي كلها؟ قال إذن تكفى همك ويغفر لك ذنبك” رواه الترمذي و”الهم” ما يقصده الإنسان من أمر الدنيا والآخرة ويقصد بالحديث كما ذكر العلماء أنه إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة عليّ كفيت ما يهمك من أمور دنياك وآخرتك، أي أعطيت مرام الدنيا والآخرة، وإن هناك أخطاء يجب تجنبها عند كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خطأ لغوي من الأخطاء كتابة كلمة صلي عند كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصيغة الإبراهيمية، والواجب هو حذف حرف العلة عند الدعاء لله عز وجل لأن الأفعال في هذه الحالة تبنى على حذف حرف العلة ونقول صلّ بالتشديد والكسر في حالة الدعاء.

مع حذف حرف العلة الياء، وأما عند كتابتنا صلى الله عليه وسلم فالموضوع يختلف لأن فعل صلى في الماضي فإنه يبقى كما هو وإعرابه فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر، يتعذر أن تلفظ فتحة فوق الألف، ولذا وجب مراعاة الفرق بين الحالتين، وكما أن هناك خطأ اختصار الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرموز وفي هذا الصدد تتم الإشارة من ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث، المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابه في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، فقد نوّه عن الخير في تعظيم الله تعالى والثناء عليه جل جلاله عند ذكر اسمه تبارك وتعالى على نحو قولنا اللهُ عز وجل، اللهُ تبارك وتعالى.

وأيضا قام بالتأكيد على المحافظة على كتابة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم، ونوّه لتجنب الاختصار بالرمز أو عدم إتمام صيغة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاللهم يا سامعا لكل شكوى ويا كاشفا لكل بلوى، فرج هم المهمومين من المسلمين ونفس كرب المكروبين وأقض الدين عن المدينين وأشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم يا حي يا قيوم اغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، اللهم أبرم لأمة محمد أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويهدى فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر يا سميع الدعاء.

 

خطأ اختصار الصلاة والسلام

 1,004 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة رحلة نحو التغيير الإيجابي مؤخراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: