أخبار عاجلة

السيسي وأردوغان  يوقعان على اتفاقيات تعاون بين البلدين.

السيسي وأردوغان  يوقعان على اتفاقيات تعاون بين البلدين.

السيسي وأردوغان  يوقعان على اتفاقيات تعاون بين البلدين.

متابعة / د. أماني نور 

ووصل مطار القاهرة الدولي، اليوم، الأربعاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة رسمية لمصر هي الأولي منذ أكثر من 11 عامًا، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار استمرار التقارب بين البلدين.

حيث شهد لقاء الرئيسين  الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا عقب مباحثاتهما اليوم بقصر الاتحادية.

وتأتى الزيارة بعد مجهودات دبلوماسية وسياسية على أعلى مستوي بين البلدين، خلال السنوات الماضية، والتى تتوج اليوم بعودة تطبيع العلاقات بين البلدين؛ حيث إن هناك تقاربًا بين الرئيسين السيسى وأردوغان لمواجهة التحديات المشتركة.

زيارة أردوغان.. مصر وتركيا تستهدفان زيادة حجم التجارة لـ 20 مليار دولار

أجرى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الأربعاء، زيارة إلى القاهرة في أول زيارة لرئيس تركي إلى مصر منذ عقد كامل،

وذلك تتويجا لمسيرة تطبيع العلاقات بين البلدين التي شهدت مصافحة بين الرئيس السيسي وأردوغان والسيسي خلال افتتاح المونديال في قطر عام 2022، ثم لقاءهما خلال قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في سبتمبر من العام الماضي،

واتفق الجانبان على تدعيم العلاقات والتعاون ورفع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء، والمباحثات الثنائية التي اجراها الرئيسان خلال القمة العربية – الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

شملت مباحثات الرئيسين الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، خاصة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

تأتي زيارة أردوغان في وقت بالغ الحساسية بسبب الأزمات التي تعصف بالمنطقة والتغيرات الجيوسياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم.

حققت معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2023 زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2023 نحو 10 مليارات دولار.

تستهدف القاهرة وأنقرة النهوض بحجم التجارة الثنائية من 10 مليار دولار حالياً إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة مع بحث إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثنائية في الفترة المقبلة لخفض الطلب على الدولار في البلدين.

السيسي وأردوغان  يوقعان على اتفاقيات تعاون بين البلدين.

 1,472 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد ليلى خليل استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: