الفاروق مع قاتل الرجل

الفاروق مع قاتل الرجل

الفاروق مع قاتل الرجل

بقلم / محمـــد الدكـــروري

الفاروق مع قاتل الرجل

اليوم : الجمعة الموافق 15 مارس 2024

الحمد لله الرحيم الرحمن، علم القرآن خلق الإنسان علمه البيان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنزل القرآن هدى للناس وبينات من الهدي والفرقان، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله سيد ولد عدنان، صلى عليه الله وملائكته والمؤمنون، وعلى آله وأزواجه وخلفائه وجميع أصحابه ومن تبعهم بإحسان ثم أما بعد، لقد حدث في زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما كان أميرا للمؤمنين، فقد قتل رجل رجلا واعترف بجُرمه وإن الإعتراف سيد الأدلة، وقدّم للمحاكمة، والقانون الإلهي وهو ” من قتل يُقتل ” فلما تأكد أنه مقتول لا محالة قدّم التماسا لأمير المؤمنين، قال ” يا أمير المؤمنين، إن لي صبية صغار، ولي مال قد استودعته لا يعلم مكانه أحد غيري، فإذا مت ولم أخبرهم به لم يعرفوه.

فأذن لي أن أذهب إليه لأعلمهم بموضع المال ثم أرجع إليك لتنفيذ عقوبة الله عز وجل، فقال عمر رضي الله عنه ومن يضمنك؟ فتفرّس في وجوه الحاضرين، وكان من أهل البادية ولا يعرف منهم أحدا، ثم نظر إلى أبي ذر رضي الله عنه وقال هذا يضمنني، فقال عمر رضي الله عنه لأبي ذر، هل تضمنه؟ قال نعم، قال على أنه إذا لم يعد تقتل مكانه، قال على أنه إذا لم يعد أقتل مكانه، فقال يا رجل، كم يكفيك؟ قال ثلاثة أيام، فأجّل إقامة الحد إلى أن يعود هذا الرجل بعد ثلاثة أيام وفي اليوم الثالث وبعد أذان العصر والقوم مجتمعون لإقامة الحد، والرجل لم يصل بعد، وأصبح الناس مشفقين على أبي ذر لأنه ضمن هذا الرجل ولا يعرفه، وإذا بهم يرون أسودة قادمة من بعيد وحولها غبار، فقالوا، انتظروا لعله يكون الرجل.

فإذا بهم يجدون الرجل يأتي مسرعا ليوفى بعهده الذي عاهد عليه المؤمنين وأمير المؤمنين، فتعجّب القوم لأنه كان قد نجا من القتل، وقال له عمر بن الخطاب لِما رجعت بعد أن نجوت من القتل؟ فقال الرجل حتى لا يقال لقد ضاع الوفاء بين الناس، فكان هذا الرجل حريص على أن يظل بين الناس خُلق الوفاء، فقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأبي ذر، ولم ضمنته ولم تعرفه؟ قال أبى ذر حتى لا يقال لقد ضاعت المروءة بين الناس، وهذا أيضا حريص على أن تكون المروءة مستمرة في مجتمع المؤمنين، فقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأهل القتيل ماذا تريدان فقال أهل القتيل عفونا عنه يا أمير المؤمنين حتى لا يقال لقد ضاع العفو بين الناس، فكان المجتمع هو الذي يحرص على هذه القيم الإلهية.

وهذه الأخلاق القرآنية كان الرجل ينتفض إذا وجد شابا يُسيئ إلى أبيه، أو يُسيئ إلى أمه ولو كان ليس بينه وبيهم قرابة، لأنه لا يريد أن تسري هذه البلية إلى غيره من الشباب فتعم البلية كما عمّت في مجتمعنا الآن، وكان الرجل يقوم ثائرا إذا وجد ماشية لأحد جيرانه ترعى في حقل أحد آخر، ويعنفه ويوبخه ويؤنبه، لأنه كيف أباح لنفسه أن ترعى ماشيته في حقول جيرانه، مع أن آباءنا رحمة الله عليهم أجمعين كانوا يضعون الكمامة على أفواه الماشية وهي سارحة حتى لا تتناول شيئا في طريقها، فإذا أطعمها في حقلها رد عليها الكمامة حتى ترجع إلى بيتها، لأنهم كانوا أحرص ما يكونون على اللقمة الحلال، فبها نعمة الأمن في الدنيا وبها إجابة الدعاء وتحقيق الرجاء في الدار الآخرة.

 

الفاروق مع قاتل الرجل

 738 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: