رمضان بستراسبورغ بمسجد نوهوف مبادرة تضامنية بتقليد راسخ لعام 1445هــ/ 2024م.

رمضان بستراسبورغ بمسجد نوهوف مبادرة تضامنية بتقليد راسخ لعام 1445هــ/ 2024م.

رمضان بستراسبورغ بمسجد نوهوف مبادرة تضامنية بتقليد راسخ لعام 1445هــ/ 2024م.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد ستراسبورغ فرنسا.

رمضان بستراسبورغ بمسجد نوهوف مبادرة تضامنية بتقليد راسخ لعام 1445هــ/ 2024م.

مــقــدمــة:

يشكل شهر رمضان في ستراسبورغ بفرنسا مناسبة غالية للعديد من المساجد، للتعبير عن تضامنها وتأزرها مع الفئات المعوزة المحرومة والهشة بينها المهاجرون عامة من كلبة وعمال وبطالين حراقة واللاجئون، الذين يكونون في حاجة ماسة للمساعدة، وتحاول هذه المساجد بفضل دعم المحسنين والخيريين بتنظيم موائد إفطار جماعية وفردية، تكون في غالب الأحيان موجهة لجميع المحتاجين دون إستثناء.

ويتكلف المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية بالإشراف على الشأن الديني في البلاد، وهي المؤسسة الرسمية المخولة لها الحسم في القضايا التي تهم المسلمين محليا، إلا أنها لا تشرف بشكل مباشر على تنظيم موائد إفطار خلال شهر رمضان، وتتركها لمسؤولي المساجد، وإدارة الجمعيات والمؤسسات الخيرية وغيرهم.

وتقوم المساجد بمبادرة حرة منها في تنظيم موائد للإفطار للمحتاجين، يستفيد منها الجميع، وفتح بعض الأسر المسلمة أبوابها لهذه الشريحة حتى تتقاسم وإياها لحظة تضامن وجلسة أسرية.

تعتمد المساجد في الإفطار على هبات المحسنين:

تعتمد المساجد في توفير الوجبات على هبات المحسنين، أو الفدية للمرضى والعجزة الذين لا يقدرون على الصيام، كما أن العديد من التجار والخبازين يقدمون للمساجد مواد وحلويات توزع على الحاضرين لعملية الإفطار.

ويقدم على موائد الإفطار الوجبات المألوفة خلال شهر رمضان بينها بعد التمر والحليب. الحساء الحريرة أوما يعرف بالجاري والطبق المرافق، مع الفواكه والمشروبات رفقة كؤوس الشاب والقهوة. مع الحلويات في بعض الأحيان التي تصل المسجد بمساعدة من المحسنين لاسيما ربات البيوت حرائر الجالية حفظهن الله وخبازين. ومحلات الحلويات.

جمعيات ومنظمات تعمل بنفس الهدف:

تسير المساجد من قبل جمعيات يسيرها طاقم إداري مؤهل وخبير بقضايا تسيير شؤون الجمعيات، وليست هي الوحيدة التي تقدم مساعدات من هذا النوع للمحتاجين من طلبة وعمال وبطالين ومرضى وعجزة ومعهم المهاجرون واللاجئون، كما توجد منظمات إنسانية تنظم وجبات إفطار للجميع الوافدين لها.

يوجد الكثير من المهاجرين المسلمين من الشرائح الفقيرة والفئة المعوزة التي تحتاج إلى الدعم والمساعدة بلفتة تضامنية تأزرية، ويوجد ضمنهم العديد من لا عائلة ولا مأوى لهم، فتختار لهذه الغاية عدة مساجد تنظيم عملية إفطار جماعي وفردي في شكل وجبات ساخنة محمولة، يكون هؤلاء من جملة المستفيدين منها، كما أن الوجبات في عديد المرات تقدم لكل من طرق بابها بغض النظر عن ديانته. كما تقدم زكاة الفطر للمحناجين المعوزين والمرضى والطلبة.

موعد إفطار رمضاني سنوي لأجل التعايش السلمي وتقريب الساكنة.

إن الهدف من هذه المبادرة هو تشارك الإفطار الجماعي وإقتسام الطعام وتبادل الأفكار من أجل التعايش السلمي والتعارف والتقارب بين الساكنة. وتعريف غير المسلمين بالدين الإسلامي السمح بإعطاء صورة صحيحة عنه وإعطاء صورة الإنفتاح الحقيقي والمشاركة لديانة الإسلامية.

الإفطار الجماعي تقليد راسخ بستراسبورغ:

أصبح تنظيم إحتفالية الإفطار الجماعي على شرف المسلمين في ستراسبورغ تقليدا إجتماعي إنساني ثقافي ديني روحاني راسخا. منذ تنظيمه بداية سنواته الخوالي بسبعينيات سنة 1977 القرن الماضي خاصة من طرف الطلبة المهاجرين. وعملية الإفطار الجماعي أخذت بعدا إجتماعيا إنساتيا بأقصى معاتيه ثقافيا جديدا في ستراسبورغ منذ عدة سنوات لاسيما العشرية الأخيرة، حيث أرست المساجد بستراسبورغ تقليدا بتنظيم حفل إفطار فردي بتوزيع وجبات غذائية ساخنة وإفطار جماعي، أثار الكثير من الإستحسان والرضا والدعم والتشجيع بتقديم يد المساعدة.

بصمة مسجد نوهوف بستراسبورغ في الإفطار الجماعي:

على غرار السنوات الماضية، نظم مسجد نوفوف بستراسبورغ خلال شهر رمضان لهذا العام 1445هــ/2024م. إفطار جماعيا على شرف مسلمي ستراسبورغ. حضره مئات الأشخاص من مختلف الجنسيات والديانات المتواجدة بالمدينة, من أهالي و أسر و ضيوف و مشايخ وأئمة وسلطات ومسؤولين.

الفرحة كانت أكثر من إفطار جماعي:

تعدت مناسبة الإفطار الجماعي لهذا العام طابعها الإحتفالي الديني الروحاني من إفطار رمضاني جماعي. لتتحول إلى فرحة إجتماعية إنسانية جمعت الأسر والعائلات، إمتزجت فيه كل الثقافات التي كانت حاضرة بقوة تحت ألوان قاعة الأفطار، فبعثت في طيف واحد بألوان إنسانية وبريشة تضامنية عربية إسلامية مغاربية خالصة. والفرحة الكبيرة ممزوجة بسعادة وبهجة لا توصف لقاء أصدقاء قدماء جمعهم الإفطار الجماعي الرمضاني. بعد سنوات عديدة من الفراق إستعادوا فيه ذكريات الطفولة والدراسة والتي مرت عليها عشرات السنوات. وجيران و زملاء عمل و غيرهم الذين عبروا من أعماق قلبوهم على المبادرة شاكرين المنظمين والقائمين عليها لإتاحة الفرصة بهذا اللقاء الساخن الغير منتظر ولا متوقع و الذي أدهشهم.

مدعوين سعداء بالمبادرة:

مع إقتراب موعد الإفطار، بدأ العشرات من الأفراد يتوافدون على القاعة فرادى وجماعات. وبإعلان موعد الإفطار، وبرفع صوت الآذان توجه المسلمون وضيوف المسجد الوافدين من مساجد المدينة لصلاة المغرب. وبإلتحاق الجميع بالقاعة خيم الصمت على المكان، وأختفى فجأة كل الضجيج، لقد حان موعد الأكل ولم يعد هناك أي مجال للحديث، وبقيت جميع الأفواه منشغلة في إطفاء جوع وعطش وظمأ الصيام.

كلمة ترحيبية ومداخلات:

أفتتح حفل الإفطار بعد تناول الوجبات من تنشيط الأستاذ حميد درويش الإعلامي صانع أفراح المناسبات برمتها دينية إجتماعية وثقافية مؤرشفها وموثقها وحافظها للأجيال المتعاقبة مستقبلا, بداية بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية الخ عبد الحكيم الحمري وكلمة فضيلة الشيخ الأستاذ ظروف إمام خطيب المسجد وتلته مدخلات المدعوين من سطلات محلية ومسؤولين من هيئات رسمية ببلدية ستراسبورغ والشخصيات المدعوة وضيوف الحفل, ورؤساء الجمعيات وغيرهم وأختتمت بتحية فريق الإطعام لكوكبة الشباب إناث وذكور حفظهم الله.

مبادرة إنسانية تستحق الدعم:

حضر موائد الإفطار الجماعي لمسجد نهوف عدد 300 مدعوا إضافة إلى الضيوف الوافدين من المساجد لاسيما مشايخ وأئمة التراويح والدروس والندوات الرمضانية من عدة جول عربية وإسلامية. وأشاد الجميع بالتنظيم المحكم وأسحتسنوا مثل هذه المبادرات التي يجب أن تترسخ بين جميع الناس، ولا تقتصر فقط على شهر رمضان الفضيل.

الروح الرمضانية وحنين الشوق للوطن الأم:

في أوروبا، أكثر ما يشتاق له المهاجرون المسلمون، الروح الرمضانية في المهجر إلى اللمة العائلية والإجتماع على مائدة واحدة وإلى الأجواء الرمضانية وضجيج الشوارع والفرحة والبهجة على وجوه الناس، وبالتالي يبحثون عن تجربتهم الخاصة وذكرياتهم المنقوشة بالذاكرة والتي ى تنسى ولا تمحى ولا تندثر.

مسجد نوهوف بستراسبوغ المسير من طرف جمعيته ACNN:

تسير المساجد من طرف جمعيات دينية وثقافية وفقا لقانون الجمعيات المسموح به المخول لها تسيير المساجد وإعداد برامج متعددة النشاطات، ومن بين هاته الجمعيات الفاعلة جمعية مسجد نوهوف، برئاسة الأخ عبد الحكيم الحمري. رفقة 7 سبعة أعضاء طاقم مكتبه المدير للشؤون الجمعية ومنها للمسجد. وعدد 13 ثلاثة عشر بالمجلس الإستشاري, لإضافة للمتطوعين.

يتسع المسجد لإستقبال 500 خمسمائة مصلي و300 مصلية، ويؤم المسلمين في صلواتهم فضيلة الشيخ الأستاذ فريد ظروف. إضافة إلى النشاط الديني لرمضان من ندوات ودورس وصلاة التراويح.

من أهداف جمعية مسجد نوهوف في الجانب الديني الروحاني.

القيام بندوات ومحاضرات، وإحياء الأعياد والمناسبات والمواسم الدينية والإجتماعية وغيرهم. ولقاءات سنوية في إطار لقاء مختلف الأديان.

النشاط النسوي:

تستفيد النساء من النشاطات الموجودة بالجمعية والمسجد مثلها مثل الرجال تشرف عليهن مرشدات ومؤطرات خاصة للتعليم والمرافقة. منهن السيدة خيرة عضوة الجمعية.

الجانب التعليمي الديني والتربوي:

يحرص طاقم الجمعية على التعليم الديني والقرآني واللغة العربية بتأطير وإشراف أساتذة مؤهلين علميا وتربويا. إضافة إلى أنشطة أخرى متنوعة وتقديم دروس الدعم المدرسي والتقوية لفائدة التلاميذ والطلبة لجميع المستويات.

الجانب الترفيهي:

يتم في الجانب الترفيهي السياحي تنظيم خرجات علمية إستكشافية ورحلات سياحية ومرافقة الشباب في عطلهم وأوقات فراغم لحمايتهم من المخاطر والإنزلاق وتأطيرهم.

في الجانب الإجتماعي التضامني:

يحرض الجمعية على تنظيم إفطار جماعي بالمسجد, وتقديم المساعدات المادية العينية لحوالي 30 ثلاثين عائلة.

كان هذا الإفطار الجماعي السنوي الرمضاني بمسجد نوهوف بستراسبورغ. بطقوسه المتنوعة على خطى السلف , حفاظا على الموروث الديني الروحاني و الثقافي الاجتماعي المتوارث منذ القديم وإستمراريته بتسليم المشعل وإعدادهم للقيادة مستقبلا بين أيدي أمينة وحريصة.

 

رمضان بستراسبورغ بمسجد نوهوف مبادرة تضامنية بتقليد راسخ لعام 1445هــ/ 2024م.

 

 667 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

بيت بوكس هاوس وشارموفرز يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية

“بيت بوكس هاوس” و”شارموفرز” يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية

“بيت بوكس هاوس” و”شارموفرز” يحيان حفلا موسيقياً بالأكاديمية العربية ليلى خليل أحيا فريق (بيت بوكس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: