نائب جامعة الأزهر يفتتح ندوة ” الزراعة الصونية لتحقيق التنمية ” بكلية الزراعة أسيوط

نائب جامعة الأزهر يفتتح ندوة " الزراعة الصونية لتحقيق التنمية " بكلية الزراعة أسيوط

نائب جامعة الأزهر يفتتح ندوة ” الزراعة الصونية لتحقيق التنمية ” بكلية الزراعة أسيوط

 

تقرير / مصطفى قطب

نظم قسم المحاصيل كلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط ندوة علمية تحت عنوان ” الزراعة الصونية طريق لتحقيق التنمية المستدامة ” فى إطار حرص جامعة الأزهر على توطيد أواصر التعاون وتكثيف الجهود وتنظيم العلم المشترك مع كافة المؤسسات العلمية .

وفي هذا الصدد :- إفتتح فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك الخطيب نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي ، ا.د. مصطفى عبدالحميد أبو العنين عميد كلية الزراعة ، ا.د. محمد ابو الحمد عبدالمقصود وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، ا.د. ياسر عبدالصبور خليفة رئيس قسم المحاصيل بالكلية ، الندوة العلمية والتي حاضر فيها علم من أعلام قسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة العالم الجليل الأستاذ الدكتور أسامة محمد سعد الدين حرب الأستاذ المتفرغ وأمين سر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في مجال المحاصيل وبحضور عدد من السادة وكلاء كليات الفرع والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية .

بدأت الندوة بكلمة :- ترحيب للأستاذ الدكتور مصطفى أبو العينين عميد الكلية بفضيلة نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي ولجميع الحضور من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية والسادة وكلاء ورؤساء الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بفرع الجامعة ومراكز البحوث بوز ارة الزراعة و طلاب الدراسات العليا المسجلين بالكلية .

ثم كلمة فضيلة :- الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس الجامعة والتي دلل بها على أهمية الزراعة الصونية التي تعني الحفاظ على التربة وأنواعها من الآيات القرآنية والحديث النبوي الشريف ، كما أشار فضيلته بأن جامعة الأزهر تعد منارة العلم بصعيد مصر لما تمتلكه من امكانيات علمية وبحثية وكوادر بشرية على أعلى مستوى ، كما أنها إستطاعت الحفاظ علي موقعها بين أفضل الجامعات المصرية وهو ما يأتي إنعكاساً لثمرة جهود كافة المنتسبين إليها في مواكبة الحركة العلمية والبحثية العالمية لتحسين ترتيب وتصنيف الجامعة محلياً ودولياً .

يعقبها كلمة :- الأستاذ الدكتور ياسر عبد الصبور رئيس قسم المحاصيل والذي ذكر فيها أن جامعة الأزهر بكافة قطاعتها وكلياتها المختلفة دائما ما تحرص على توطيد أواصر التعاون وتكثيف الجهود وتنظيم العلم المشترك مع كافة المؤسسات العلمية لتقديم بصمة واضحة فى مجال بناء الدولة المصرية وتحقيق نهضتها وريادتها ، فضلاً عن دعم جهود القيادة السياسية الصادقة والهادفة إلى تنمية الوطن وتقدمه وخلق واقع جديد يلائم الجمهورية الجديدة وهو الهدف الذى أرساه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، كما أن تحقيق التنمية المستدامة يكون من خلال حسن إستغلال الموارد المتاحة لتلبية إحتياجات الشعوب مع الإحتفاظ بحق الأجيال القادمة في هذه الموارد .

أعقب هذه الكلمة الإنتقال إلى محاور وأهداف الندوة التي حاضرها فيها الأستاذ الدكتور أسامة حرب حيث تناول مفهوم التنمية المستدامة لقطاع الزراعة ومدى علاقته بالزراعة الصونية التي تعني الحفاظ على الموارد الطبيعية التي تساهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي بطريقة آمنة تحقق النمو الاقتصادي والأمن الغذائي .

جدير بالذكر :- فى الختام أشاد جميع الحضور بمدى أهمية هذه الندوة التي خرجت بالعديد من التوصيات التي تحقق طريق الوصول للتنمية المستدامة في شتى مجالات وتخصصات القطاع الزراعي والإستغلال الأمثل للموارد المتاحة لتلبية إحتياجات الشعوب والإحتفاظ بحق الأجيال .

نائب جامعة الأزهر يفتتح ندوة ” الزراعة الصونية لتحقيق التنمية ” بكلية الزراعة أسيوط

 96 إجمالي المشاهدات

عن ندى وائل زكريا

شاهد أيضاً

متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية بمبنى الإدارةالعامة لشئون المكتبات الجامعية

متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية بمبنى الإدارةالعامة لشئون المكتبات الجامعية. كتبت : نجلاء احمد تم عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: