سيناء بوابة مصر الشرقية وأرض البطولات على مر العصور

٭اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.

• هى أرض مباركة تجلى الله على أرضها هو ما لم يحدث فى بقعة من بقاع المعمورة. ووطئ أرضها كثير من الأنبياء والصالحين. و كانت وما زالت حصن أمان مصر الشرقى.
• شبه جزيرة سيناء أو سيناء تلقب بأرض الفيروز، هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا، في الجزء الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، تبلغ مساحتها حوالي {60088} كيلو متر مربع، تمثل نسبة {6% }من مساحة مصر الإجمالية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقاً قطاع غزةو فلسطين المحتلة ، وخليج العقبة، وجنوباً البحر الأحمر، وهي تعتبر حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليونين ونصف ألف نسمة من القبائل العربية وأبناء النيل.
• تقسم شبه جزيرة سيناء إدارياً إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس، وتضم بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت كاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي كلم عليه النبي موسى ربه وتلقي الوصايا العشر وذلك وفقا للديانات الإبراهيمية.
• لا يوجد أصل واضح لكلمة سيناء. فقد ذكر البعض أن معناها (الحجر) وقد أطلقت علي سيناء لكثرة جبالها، بينما ذكر البعض الآخر أن إسمها في الهيروغليفية القديمة {توشريت } أي أرض الجدب والعراء، وعرفت في التوراة بإسم {حوريب}، أي الخراب. لكن المتفق عليه أن إسم سيناء، الذي أطلق علي الجزء الجنوبي من سيناء ، بينما ذكر البعض الآخر أن إسمها في الهيروغليفية القديمة {توأن} إسم سيناء الذي أطلق علي الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة مشتق من إسم الإله ﴿سين﴾ إله القمر في بابل القديمة، حيث إنتشرت عبادته في غرب آسيا وكان من بينها فلسطين، ثم وفقوا بينه وبين الإله {تحوت} إله القمر المصري والذي كان له شأن عظيم في سيناء، وكانت عبادته منتشرة فيها، ومن خلال نقوش سرابيط الخادم والمغارة يتضح لنا أنه لم يكن هناك إسم خاص لسيناء، ولكن يشار إليها أحياناً بكلمة {بياوو} أي المناجم أو {بيا} فقط أي {المنجم}، وفي المصادر المصرية الآخري من عصر الدولة الحديثة يشار إلي سيناء باسم {خاست مفكات} وأحياناً {دومفكات} أي ﴿مدرجات الفيروز﴾ وتدل آثار سيناء القديمة علي وجود طريق حربي قديم وهو طريق حورس، وكان هذا الطريق يبدأ من الفارما حتى العريش، والذي يقع الآن في منطقة قاطية، وقد شهدت أرض سيناء العديد من الأحداث التاريخية أبرزها الحملة الصليبية الأولى، وإفتتاح قناة السويس عام 186، كما أن سيناء شهدت مراحل طويلة من الصراع العربي الإسرائيلي أهمها العدوان الثلاثي 1956، حرب يونيو 1967، وحرب أكتوبر 1973.
• سوف تظل سيناء عشقى الأول لعبقها التاريخى وجمال طبيعتها. وبها أشرف دماء إرتوت بها أرضها لتنبت عزة وفخر ومجد مصرى خالد أبد الدهر. ونشيد البطولة ولحن الخلود الشامخ لروح الشهيد المصرى عبر العصور.
• عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادي من كل سؤء بفضل تضحيات أبنائها الأوفياء المخلصين الشرفاء من أبناء الوطن…..

 975 إجمالي المشاهدات

عن رنا الجوهري

شاهد أيضاً

الإفتاء تجيب عن التحويل و السحب من المحافظ 

الإفتاء تجيب عن التحويل و السحب من المحافظ  متابعة/ عبدالقادر حسنين  المحافظ الإلكترونية تكون بعمولةٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: